وزير الأوقاف يُعلن إلغاء صناديق التبرعات بالمساجد , ويؤكد : لا تهاون في التخلف عن الضوابط المقررة . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

وزير الأوقاف يُعلن إلغاء صناديق التبرعات بالمساجد , ويؤكد : لا تهاون في التخلف عن الضوابط المقررة .

  نشر في 07 نونبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 10 نونبر 2021 .

كتبت / نورا محمد

وزير الأوقاف يشدد على تطبيق كافة الإجراءات طبقاً لخطة الدولة للحوكمة المالية .


وزير الأوقاف يُعلن ويؤكد : صناديق التبرعات تنتهي , والقواعد إلزامية .

أعلن وزير الأوقاف الدكتور / محمد مختار جمعة وقف العمل بصناديق التبرعات التابعة لكل مسجد , و ذلك على أن يُطبق هذا القرار خلال 10 أيام وهي المُهلة المحددة لتقنين أوضاعها و إزالة صناديق التبرعات منها .

أكد وزير الأوقاف خلال مداخلة هاتفية قد أجراها لبرنامج الحكاية الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب , بأن الدولة تتجه نحو تفعيل عملية الدفع غير النقدي بشكل عام , مُضيفاً بأن هناك فترة كان لجمع الأموال في المساجد أغراض أخرى وتذهب إلى غير مكانها الصحيح " بدون رقيب " , موضحاً أنه قد تم إستغلال هذه الصناديق كثيراً من قِبل البعض , ولهذا أصبح من الضروري التعامل معها بحزم أكبر و بخطة مدروسة .

وأضاف أن هذا القرار قد جاء بعدة شروط وضوابط , أولها تحذير للجميع بألا يتم منح أي مبلغ لأي شخص داخل المسجد تحت أي مُسمى " نهائياً " , مُبرراً أن الأموال المدفوعة غير مؤكد توجهها وإلى من ستوجه وما السبيل الأمثل لذلك , وأن من يود التبرع يمكنه اللجوء إلى الحسابات الموثقة التي وضعتها وزارة الأوقاف والمُتمثلة في / حساب صندوق عمارة المساجد والأضرحة بالبنك المركزي المصري وجميع فروعه , و حساب تبرعات البر وخدمة المجتمع بالبنك المركزي المصري , مؤكداً بأن الحسابات التابعة للوزارة هي الطريق الصحيح أمام الدولة لحصر جميع الأموال المدفوعة أو المصروفة بشكل قانوني ورسمي ولتسهيل عمل جميع الأجهزة الرقابية للدولة تجاه هذه الأوضاع .

وأجاب أيضاً على سؤال شاع كثيراً في الشارع المصري بعد الإعلان عن هذا القرار وهو : ما الحكم في التبرعات العينية ؟ , وهو التبرع بأي شئ يمكن أن يطور من المسجد , والتبرعات العينية التي تنقسم إلى " المفروشات وأدوات النظافة وغيرها " فتكون من خلال " دفاتر " يتم وضعها في المساجد يٌقيد فيها هذه الأمور , تُطبق عليها بعض الشروط والأحكام هي الأخرى , وأما عن التبرعات الكبيرة " كالمكيفات " , فمن الضروري أن تدخل " العُهدة المخزنية " حتى يضمن لها هذا إستمرارها في المسجد , وهو ما يسير وفق آليات وضوابط مُحكمة , مشيراً إلى أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية .

إنهاء العمل بصناديق التبرعات والإعلان عن البدائل .

صناديق " النذور " خارج قبضة التنفيذ .

وفي تصريحات أخرى لوكيل وزارة الأوقاف الدكتور / نوح العيسوي , أكد أن القرار لن يشمل بعض المساجد وهي المساجد الخاصة بصناديق " النذور " بالمساجد الكبرى المنظمة وفقاً للقانون , والتي يُقدر عددها حوالي 220 صندوقاً موزعاً على 190 مسجداً على مستوى الجمهورية , موضحاً أن هناك إختلافاً بينها وبين صناديق التبرعات , وأن صناديق التبرعات هي التي يسري عليها هذا القرار .

وقد أرجع السبب لهذا القرار بتأكيده لتصريحات وزير الأوقاف الدكتور / محمد مختار جمعة , أن التوجه العام للدولة الآن هو تعزيز عمليات الدفع غير النقدي , وذلك لحوكمة الأمور المالية , ووفقاً لإتجاة الدولة للتطوير والرقمنة المالية , وعليه تحقيق أعلى درجة من درجات الشفافية .

أشار أن هذا القرار يتضمن تحكيم دقيق لعملية جمع التبرعات والقواعد التي يجب إتباعها , مُنوهاً بأن هذه العملية سوف تسير عبر فتح حساب رسمي في البنك المركزي تابع لمجلس إدارة كل مسجد ويتم إعلان رقم الحساب على واجهة المسجد بــ " يافطة كبيرة " لمن يود التبرع من خلاله .

وأختتم حديثه في رسالة إلى المساجد والقائمين عليها " قدامكم فرصة " , مُشدداً بضرورة الإلتزام بهذا القرار والمُهلة المُحددة له .

الأوقاف تبدأ بأول خطوات تنفيذ قرارها .

تحرك سريع نحو تطبيق القرار , أوله " الجرد " .

بدأ اليوم الأحد الموافق السابع من نوفمبر إجتماعات مديريات وزارة الأوقاف مع مجالس إدارات المساجد , وهذا لفتح صناديق المساجد بحضور لجنة من المديرية ومجلس الإدارة , الذي يليه فتح محاضر الجرد وحصر الأموال الموجودة في صناديق بعض المساجد ثم تُغلق الصناديق ويتم تسليم نسخ مفاتيحها إلى الوزارة , وقد جاءت هذه الخطوة ضمن الخطة التي تسير عليه الوزارة والتي تستمر لمدة 10 أيام تعتبر مهلة أمام المساجد لتطبيق قرار الوزارة , يُذكر أن إعلان هذا القرار جاء خلال فعاليات أول أيام الموسم الثقافي الخامس للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بوزارة الأوقاف المصرية تحت عنوان " تصرفات الحاكم وخطورة الافتئات عليها " .



   نشر في 07 نونبر 2021  وآخر تعديل بتاريخ 10 نونبر 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا