علم أم خرافات شعبية؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

علم أم خرافات شعبية؟

يضيع العلم بين اثنين.. الحياء والكبر.

  نشر في 11 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 17 يناير 2019 .

      البرمجة اللغوية العصبية أول كتاب اقتنيته في مجال التنمية البشرية للدكتور إبراهيم الفقي، كان ذلك منذ أكثر من اثنى عشر سنة. طالعة الكتاب باهتمام شديد، على اعتبار ان الموضوع جديد على الأقل بالنسبة لي. تلي ذلك مجموعة من الكتب الأخرى في نفس المجال، التي تراوحت بين الورقي والرقمي.

ما أسرني حقا في الموضوع هو تنمية مهارات الانسان في جوانب حياته اليومية، وتطويرها، وحتى اكتساب مهارات جديد، او تعديل نضرته تجاه مواقف وأحداث وذلك بتغير وجهة نضره لها.

وكما ذكرت سابقا تلي ذلك مجموعة من الكتب الأخرى، تراوحت بين التنمية البشرية وعلم النفس، وحتى كتب فلسفية، اذكر منها على سبيل المثال كتاب العقل الباطن، كتاب السر، كتاب عقلية المليونير....... الخ.

لقد كان الموضوع مشوق وفيه شيء من الواقعية، فحين نتحدث عن تطوير الذات، والارتقاء بها نحوا الاحسن، وهذا أكبر الآمال لدينا هذا من جهة، ومن جهة أخرى إعطاء معنى أخر لحياتنا اليومية بالتجديد والخروج من الروتين القاتل فمثلا حين تنمي مهارة جديد مثل الكتابة او الرسم ... سوف تجد أنك تقضي على الفراغ وفي نفس الوقت تعبر عن نفسك من خلال هوايتك الجديد.

ان التطور الذي شهده هذا المجال، حتى اصباحنا نسمع ونقرأ عن الطاقة الكونية، وتأثيرها على حياتنا اليومية، من خلال تركيز أفكارنا، على لأشياء لجذبها بما يعرف بقانون الجذب، وتشبيه حياة الانسان بالقنوات حيث كلما غيرت الترديد تغيرت القناة. كلما غيرة تفكيرك كلما حصلة علي ما يناسبه (لو ركزة علي الحاجة أو الثروة سوف تأتيك )، (أطلب من الكون و سوف يعطيك ). وحتى لا نتبنى احكام مسبقة، ألا يحق لنا ان نتساءل هل كل هذا حقيقي؟ هل هو مبنى علي أسس علمية معروفة ومثبتة؟ هل من المعقول والممكن أن نصل الى درجة صناعة واقعنا؟ حتى لا نقع فريست التلاعب.

اعتقد ان الموضع اشبه بعلبة محكمة الغلق، يجب دراسته على عدة مستويات مختلفة، من نحية طبية، وأخرى فلسفية، من ناحية فيزيائية، وعلم النفس، وحتى من ناحية دينية لنا كمسلمين، على اعتبار ان بعض ممارسته تعود اصولها الى دول شرق آسيا- الهند و الصين .

في الأخير اطلب من الاخوة الافاضل، من أصحاب الاختصاصات والباحثين المهتمين، التفصيل في الموضوع، لأنه أصبح شائكا جدا وفيه قدر من التلاعب حسب ٍرأيي الشخصي. طبعا مع احترمي للأخوة المؤمنين بالموضوع.

وحيد # 


  • 1

   نشر في 11 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 17 يناير 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا