نزاع العقل بين الأصالة والكرامة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نزاع العقل بين الأصالة والكرامة

القلب أمة

  نشر في 04 أكتوبر 2016 .

فى البداية أحب أن أنوه أن مادفعنى لهذا المقال المقتصر كما ستقرؤنه بإيجازه البليغ الشافى وأعلم جيدا أنه سيصل مرادى كما أردت وكما أريد دائما ثقة فى الله.

الإنسان أو الآدمى لايخلوا أبدا من صفات حميده أوسيئة أيهما تطغى وتتغلب على الأخرى هنا تتحدد نسبة آدميته فعلى قدر الخير تكن إنسانا وعلى النقيض كما يجب أن يكون , يتساوى فى ذلك العالم والأمى فرقا شاسعا بين الأمى والجاهل فما أكثر العلماء الجهلاء.

فكيف ينازع العقل نفسه بين أصالة صاحبه وكرامته أليس من المفروض أن يعلوا ويترنم هذا العقل لوجوده بذا الإنسان الذكى الثرى بأصالته وكرامته وهذ هو الطبيعى , أرد على ذاتى نعم ولكن هناك استثناء وهو كما يلى.

عندما يوضع الإنسان بمشكلة ما لا دخل له بها أو وضعت فى طريقه أو جبلت عليه عندا وتكبرا وفحشا وافتراءا وتطاولا , هنا يمكن له الله بأن يكون صاحب الغلبة بأدلته على برائته وبراهينه الأصلية الأصيلة لكنه يلتزم الصمت ويتألم فى سكون ولا يرد أو يثأر لنفسه فهنا أصالته ومعدنه الطيب فعل ذلك لسابق معرفة ولله ثم لله ثم لله.

ثم يفاجأ بأن الأمور تتفاقم والتطاول أصبح فعلى ويرمى بما هم أهله وتتفكك أليات معارفه وطموحه ووصوله فهنا تحدثه كرامته وتجذبه بلافتة بسيطة الأرض تهون بدنياها أمامى فيقرر الآدمى أن الثأر الثأر وليكن مايكون بل ولتوضع الأمور فى نصابها وعندما يشمر عن ساعديه ليشدوا بما لديه يجد الأصالة والمعدن يحاوره اجعلها لله فالله مع الحق أيما كان.

فالعقل هنا ينازع بين تنازع طرفين أجودين الأصالة والكرامة فلكل منهما الحق والوسيلة فيتدخل القلب تدخلا لطيفا بقوله الحق واحد والباطل دائما زهوق فاصبروا عسى أن تنالوا ماتتمنون , فما بالكم أيهم يطغى أم لأيهم العقل يستسلم هذا ماسأخبركم عنه فى الحلقة القادمة.

والسلام لكم منى والله المستعان.




  • Dr.MFarid
    باحث فى الكيمياء الحيوية والنباتات الطبية
   نشر في 04 أكتوبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا