روشتة السعادة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

روشتة السعادة

هل السعادة لغز ؟؟

  نشر في 18 ديسمبر 2015 .

السعادة ليست لغزا يحتاج إلى إعمال الفكر والخيال والتصور لمعرفة حله ، ولكنها بذل الجهد في سبيل تحصيل ما نحب .لا تتخيل أن أهل الكسل والخمول والفراغ هم السعداء لأنهم لايبذلون أي مجهود وتظن أنهم في راحة وسعادة بل هم اشقى الناس رغم راحتهم البدنية ؛ لأن السعادة مقترنة بالعمل والفعل لا علي الخيال والأمل .... ضع ما تحب موضع الفعل واستعن بالله واقترب مما يؤنسك تجد السعادة .

صارت السعادة شبحاً نسمع به ولانراه أو لانعيشه ؛ لأننا نفكر ونبحث عن السعادة ولا نعيش لحظتها . الكثير منا لو أخذ ورقة وقلما وكتب فيها الأشياء التي تسعده لوجدها عديدة بل وأكثرها قريبة منا ولن يجد مشقة في تحقيقها ، لكن المشكلة تكمن في وضع هذه الأمور موضع التنفيذ .

لا أدعي أن أكون صاحبة حل شفرة السعادة ، لأنها ببساطة موجودة بين أيدينا وبداخلنا .. نحن خلقنا من أجل أن نكون سعداء ، علينا أن نضع أفكارنا محل التنفيذ ولانضع لأنفسنا العراقيل لعدم الوصول .. الكثير يظن لكي يحقق مايريد محتاج إلي ثورة تغيير !! بالفعل محتاج إلي ثورة ولكنها داخلية تكمن في النفس من تغيير معتقدات وأفكار ... ولاتنسى قول الله تعالي " إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ "

وبعض الدراسات النفسية الحديثة حددت ثلاثة أبعاد للسعادة : 1ــــــ الشعور بالرضا الشامل في كل مجالات الحياة .    2 ــــــــــــــــــ الشعور بالتفاؤل والبهجة واللذة .                3 ـــــــــــــــ التنبؤ بالسعادة .

وأيضاَ كما ذكر الإمام الغزالي في كتابه " كمياء السعادة " أن للسعادة ثلاثة محاور :  1 ــــــــــــ معرفة النفس 2 ـــــــــــــــــ معرفة الله .                           3 ـــــــــــــــــ معرفة هذا العالم كما هو .

ويذكرني قول احد العارفين عندما قال " نحن في سعادة لو عرفها الملوك لقاتلونا عليها بالسيوف "  السعادة الحقيقية هي رؤية داخلية مبهجة وإحساس بالصلح مع النفس والدنيا والله واقتناع عميق بالعدالة الكامنة في الوجود كله وقبول لجميع الآلآم في رضا وإبتسام .


  • 6

   نشر في 18 ديسمبر 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا