كيف تستفيد من دراستك الجامعية ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تستفيد من دراستك الجامعية ؟

  نشر في 02 يناير 2016 .

لا يخفى على أحد سوء حالة التعليم الجامعي في بلادنا العربية و هو ما يبدو جلياً في تدنّي مستوى الخريجين و ندرة ظهور الجامعات العربية في التصنيفات العالمية , ربما تبدو الصورة سوداء في نظر البعض , لكن بعد خمس سنوات من الدراسة في كلية الهندسة يمكنني أن أقول أن الأمر لم يكن بهذا السوء , فبإمكانك الإستفادة من دراستك الجامعية لكن الأمر يحتاج إلى إجتهاد شخصي .

• تحصيل الخبرات العلمية

وجودك في الجامعة يتيح لك الإلتقاء بالعديد من الأساتذة العاملين بمجال دراستك ( و الذي سيكون مجال عملك عما قريب ) و معظمهم يعمل في هذا المجال و يمكنك أن تجمع منهم الكثير من المعلومات العلمية و ما يدور في سوق العمل , كما يمكن أن يطلب منك أحد الأساتذة العمل معه في مكتبه بعد تخرجك .

• إتحاد الطلاب و الأنشطة الطلابية

من منا لم يحضر ندوات تنمية بشرية بهدف تنمية قدراته القيادية و الإجتماعية ؟ كلنا بالتأكيد حضرنا , لكن كم كانت نسبة إستفادتك مما سمعت , عن نفسي لا تتجاوز النسبة الواحد بالمائة . لكن بعد دخولي الجامعة و إنضمامي للأنشطة الطلابية , إستفدت أضعاف ما إستفدته من تلك المحاضرات .

الإشتراك في إتحاد الطلاب و الأنطشة الطلابية من أفضل التجارب التي ستمر بها في حياتك فهي توفر لك الإحتكاك بمجتمع الطلاب و إدارة الجامعة و إدارات الشركات التي تتعامل معها الأنشطة , و هو ما يوفر لك خبرة كبيرة ستفيدك بعد التخرُّج .

• البريد الإلكتروني الجامعي

في عامنا الدراسي الأول أعطت إدارة الكلية لكل طالب منا بريداً إلكترونياً (ينتهي بصيغة edu) حتى يرسلوا لنا من خلاله البيانات الهامة و النتائج و لم يخبرونا بالمزيد , لكن ما عرفناه بعد ذلك أن الطالب من خلال هذا البريد يستطيع أن يحصل على الكثير من الخدمات المجانية أو التخفيضات القيّمة و من أمثلتها :

- برامج مجانيّة من شركة Autodesk لبرامج الهندسة
- خصومات من موقع إستضافة المواقع  Westhost  
- حساب برو مجاني على موقع Prezi
- حساب مجاني لمدة 6 أشهر على موقع Amazon

• المعسكرات و الرحلات

يرغب الكثيرون منّا في زيارة المناطق السياحية و الأثرية في بلده لكنه قد يرى أن أسعار الشركات مبالغ فيها , لذلك تُقيم الجامعة العديد من الرحلات إلى تلك المناطق بأسعار مُخفَّضة , كما تُقيم المعسكرات الكشفية و التي تساعد الفرد على الإعتماد على نفسه و إكتساب خبرات الحياة الخلويّة .

• التخفيضات

لماذا تشتري كتاباً بمائة جنيه إذا كان بإمكانك الحصول عليه بخمسين فقط أو أقل !

إذا كنت تريد التعمُّق في مجال دراستك من خلال شراء المراجع بإمكانك الحصول على ورقة إثبات قيد من الكلية (لإثبات أنك طالب بها) و الذهاب إلى المكتبات التابعة لوزارة التعليم العالي (أو ما يوازيها في دولتك) و الحصول على تخفيض , فمثلا في كليتي عندما أردنا الحصول على مراجع ذهبنا لمكان يُسمَّى (مركز البحوث) يُقدِّم تخفيضات للطلاب .

• فرص التدريب

إذا كنت طالباً في إحدى الكليات العمليّة فلا غنى لك عن التدريب في الإجازات لأن الدراسة النظرية وحدها لا تكفي , و معظم الكليات العملية تُقدِّم لطلابها فرص للتدريب في الإجازة الصيفية مجاناً في أكبر الشركات .

خلاصة القول أنه بإمكانك أن تُحقق أقصى إستفادة من فترة دراستك الجامعية لكن الموضوع يحتاج إلى شغف منك بما تدرسه و رغبة في الإستزادة من العلم , كما أنها تحتاج لمجهود فردي لأنه لن يأتي أحد الأساتذة و يطلب منك أن تفعل هذا , الأمر يعود لك . 

  • 14

   نشر في 02 يناير 2016 .

التعليقات

فتى شبوت منذ 2 أسبوع
دكاترة الجامعة معلوماتهم مترهلة قد عفى عنها الزمن ..
لا يستحقون أن ينالون درجة الأستاذية ..

0
Safaa Elshreef منذ 2 أسبوع
موضوع جميل جدا ... انا بدور فعلا على موضوع التدريب دة بس مش عارفة اوصلو ازاى !!!
1
عمرو يسري
ممكن تسألي في شئون الطلبة
بسمة منذ 1 شهر
انصدمت بشدة بخصوص قولك عن مزايا البريد الالكتروني الجامعي!!!
حصل لنا نفس ماحصل معكم ،
فقد اخبرونا ان هذا البريد للبيانات الهامة ..الخ ،
لكن لم يخبرونا عن الخدمات المجانية والتخفيضات القيمة !!!!!
كم هو مؤسف ان اكتشف ان حال جامعتي لا تختلف عن حال الجامعات الاخرى في الوطن العربي .
1
عمرو يسري
للأسف فوجئت بهذه المزايا في العام الأخير من دراستي فلم أستطع الإستفادة بها , لذلك يجب علينا أن ننبّه الأجيال القادمة لهذه المميزات حتى لا تفوتهم كما فاتتنا .
شكرا لتعليقك الكريم .
M.Logos منذ 10 شهر
الى اللحظة هذه أظن أن سنواتي الجامعية كانت معظمها "كلام فاضي", ليس 100% ولكني الآن لا أجني منها شيء يذكر :) وكل ما ذكر أعلاه لم يوجد في الجامعة التي درست فيها فبالتالي فرص الاستفادة من الدراسة الجامعية لم تكون كبيرة جداً.

شكراً على الموضوع
3
Carmen ASif منذ 11 شهر
موضوع رائع لكن ماالفائدة ان نكتشف هذا في وقت متأخر
1
عمرو يسري
ربما كي ننقل هذه المعرفة للطلبة الجدد
سنوات الدراسة خصوصا التعليم العالي هي أروع ما يمر بالفرد لصقل مواهبه، لأنه لديك الوقت فيها لعمل أشياء كثيرة فيها، الاستمتاع بالأنشطة رفقة الأصدقاء، اللعب ..
عمل مشاريع صغيرة .. مع موجة التعليم الذاتي على الويب الحالية و انتشار الأجهزة المحمولة و الحاسوب بهدف التعلم، أجد أن للطلبة خيارات عديدة للتطور بسرعة، و التعلم و التواصل مع أصحاب الخبرة بشكل مفتوح
و هو نوعا ما ما كنا نفتقره قبل سنة 2010
شكرا عمرو
2

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا