متلازمة أليس في بلاد العجائب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

متلازمة أليس في بلاد العجائب

مراجعة منهجية جان ديرك بلوم، دكتوراه في الطب

  نشر في 15 ديسمبر 2017 .

نبذة مختصرة

الغرض من المراجعة:

لتلخيص الأدبيات الطبية لمتلازمة أليس في بلاد العجائب ، وهي اضطراب يتميز بتشوهات الإدراك البصري، ومخطط الجسم، وتجربة الوقت.

النتائج الأخيرة:

على أساس نشر 169 من أوصاف الحالة،أن مسببات متلازمة أليس في بلاد العجائب تنقسم الى 8 مجموعات رئيسية، مع اضطرابات عصبية تؤثر غالبا على البالغين والمرضى المسنين و التهاب الدماغ الذي يؤثر غالبا على المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 18 سنة وما فوق. أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب يعاني منها ايضا عامة السكان، و اكثر من 30٪ من المراهقين أبلغوا عن الأعراض غير السريرية.

الملخص:

في الحالات السريرية لمتلازمة أليس في بلاد العجائب، ينصح بعمل فحوصات تتضمن:اختبارات الدم،و التخطيط الكهربائي للدماغ (EEG)، وتصويرالدماغ بالرنين المغناطيسي(MRI). وينبغي توجيه العلاج إلى الحالة الأساسية المشتبه بها، على الرغم من طمأنة أن الأعراض نفسها ليست ضارة , يبدو كافيا في حوالي 50٪ من الحالات. وينبغي للتصنيفات الدولية مثل الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM) و التصنيف الدولي للأمراض (ICD) النظر في وضع المتلازمة في جدول أعمال البحوث الخاصة بهم.

متلازمة أليس في بلاد العجائب وصفت لأول مرة في عام 1955، باضطراب الإدراك الحسي وتتميز بتشوهات الإدراك البصري (تشوة المرئيات)، ومخطط الجسم، وتجربة الوقت. ويشير هذا الاسم إلى كتاب لويس كارول المعروف باسم 'مغامرات أليس في بلاد العجائب' ،التي تشعر فيها أليس (من بين أمور أخرى) بأن جسدها ينمو بشكل أكبر وأصغر (الشكلان 1 و 2). وبعد 60 عاما من الغموض النسبي، بدأت متلازمة أليس في بلاد العجائب في تلقي الاهتمام العلمي. ويرجع هذا الاهتمام المتجدد جزئيا إلى الإمكانية الحالية لاستكشاف شبكات الدماغ المسؤولة عن التوسط في أعراضها بمساعدة تقنيات التصوير الوظيفي. أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب لها نتائج تشخيصية وعلاجية تختلف اختلافا كبيرا عن تلك التي تحدث في اضطرابات الشخصية الانفصامية وغيرها من متلازمات الهلوسة. تقدم هذه المقالة لمحة عامة عن الأدبيات السريرية على متلازمة أليس في بلاد العجائب التي نشرت على مدى السنوات ال 60 الماضية وتلخص آثارها على الممارسة السريرية والبحوث.

الشكل 1

تجارب أليس في كامل الجسم ماكروسوماتونوسيا.(كلمة يونانية اختصار لثلاث كلمات الجسم والصغير و الرؤية في اللغة الانجليزية) التوضيح من جون تينيل (1865)

الشكل 2

(أ) أليس الخبرات ماكروسوماتونوسيا الجزئية، وتجارب (ب) أليس ميكروسوماتونوسيا كامل الجسم. التوضيح من جون تينيل (1890)

الاساليب

تم إجراء بحث منهجي في الأدبيات الطبية في محرك البحث ببمدPubMed (حتى يونيو 2015) باستخدام مصطلحات البحث 'متلازمة أليس في بلاد العجائب'، ' أليس في بلاد العجائب المتلازمة'، ومتغيراتها. وشملت المقالات عدة لغات وهي اللغة الإنجليزية والهولندية والألمانية والفرنسية والإسبانية والإيطالية. تم فحص جميع الإحالات المرجعية بشكل منتظم. في هذه المقالة، يشار إلى أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب التي يعاني منها المرضى الذين تم تشخيصهم بمرض عصبي أو نفساني أو أي حالة طبية أخرى باسم 'سريري'، وعامة الناس الذين يعانون منها دون الذهاب للعناية الطبية باسم 'الغير السريري'.

الأسباب

اسفرت محركات البحث عن 130 زيارة لموقع ببمد. في 59 مقال كانت متلازمة أليس في بلاد العجائب موضوعا رئيسيا لها. وقد تم العثور على 11 مقالة إضافية عن طريق الإحالات المرجعية، مما أسفر عن مجموع 70 مقالة. و تم نشر أكثر من 50٪ منها خلال العقد السابق. تم وصف 170 مريضا، 20 مريضا منهم في سلسلة حالة واحدة و 48 مريضا اخر في سلسلة حالة أخرى. وتتألف غالبية المقالات المتبقية من وصف فردي للحالة. ولأن أحد المرضى وصف مرتين، فإن العدد الإجمالي لوصف الحالة الأصلية كان 169 مريضا.و تم ذكر جنس المريض في 162 مريضا.وكان 55.6٪ منهم من الذكور. وتم ذكر عمر المريض في 166 مريضا. وكان متوسط العمر 15.5 سنة. وكان هناك مجموع 132 مريضا 18 سنة فما فوق، مع متوسط عمر 9 سنوات، وكان هناك ايضا مجموع 34 مريضا، 19 سنة فما فوق، مع متوسط عمر 40 عاما. جدول 1 يقدم لمحة عامة عن العديد من الاضطرابات، والتسمم، وغيرها من الشروط التي تم وصفها في سياق متلازمة أليس في بلاد العجائب. ومن بين الشباب، كان أكثر الحالات وصفا هو التهاب الدماغ (21.7٪ مقابل 1.2٪ بين البالغين والمرضى المسنين)، مع فيروس إبشتاين بار وهو الأكثر شيوعا لمسببات المرض (68.4٪ من جميع حالات التهاب الدماغ) . من بين مجموعة من البالغين والمرضى المسنين، كانت الاضطرابات العصبية الأكثر شيوعا في وصفها (16.8٪). ومن بين جميع هذه الاضطرابات، الصداع النصفي كان الأكثر انتشارا بنسبة (9.6٪). وقد وصفت الدراسة والنتيجة في 150 مريضا. في 54 مريضا تم تحديد نظام العلاج بنسبة (36.0%)؛ وهذا العلاج الدوائي يشارك معظمه هدف تخفيف السبب الأساسي. تلقي مريض واحد العلاج الكهربائي ومريض آخر التحفيز المتكرر المغناطيسي لدماغ ؛ وكانت كلا العلاجات ناجحة. ولم يتلقى المرضى المتبقين أي علاج أو لم يتم تحديده. تم الحصول على تعافي كامل في 46.7٪ من جميع المرضى، وتعافي جزئي أو مؤقت في 11.3٪. من الحالات المزمنة مثل الصرع والصداع النصفي، حالات نادرة حصلت على التعافي الكامل.

جدول1

الشروط التي تم وصفها في متلازمة أليس في بلاد العجائب في الأدبيات السريرية، مع عدد من أوصاف الحالة لكل فئة عمرية.

النقاش

المنظور التاريخي

مصطلح 'أليس في بلاد العجائب' تم إدخاله في عام 1955 من قبل الطبيب النفسي البريطاني جون تود (1914-1987) لتغطية مجموعة من الأعراض '... المرتبطة ارتباطا وثيقا بالصداع النصفي و الصرع، وإن لم تقتصر على هذه الاضطرابات كما تصور تود، وشملت المجموعة اضطراب تبدد الشخصية، اختلال الهوية،و فرط الحساسية،و اختلال الادراك، و ثنائية الجسدي النفسي، وكذلك التغيرات الوهمية في حجم أو مسافة أو موضع الأجسام الثابتة في المجال البصري و طفو المشاعر الوهمية والتغيرات والتعديلات الوهمية في الاحساس بمرور الوقت. وبالمناسبة، كان تود يدرك جيدا أنه لم يكن أول من وصف تلك الأعراض الفردية.و قد ظهر كثير منها من قبل في الأدب عن الهستيريا، في علم الأعصاب العام، وعلى الجنود الذين يعانون من الجروح القذالية بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية. وعلاوة على ذلك، في عامي 1933 و 1952، كان كولمان وليبمان، على التوالي، قد أجريا مقارنات بين تلك الأعراض وتجارب أليس في بلاد العجائب، وإن كان من دون تحويل الاسم إلى مسماة. ليبمان كان أيضا أول من اقترح أن التغييرات الجسدية التي واجهتها أليس قد تكون مستوحاة من أوهام مخطط الجسم الذي شهدها لويس كارول بنفسه.كارول (اسم مستعار للرياضيات البريطانية تشارلز لوتويدج دودجسون، 1832-1898) كان لديه الصداع النصفي، وتشير مذكراته إلى أن هجماته كانت تسبق أحيانا ظواهر سمعية. ومع ذلك، يعتبر المؤرخون فرضية ليبمان غير حاسمة،حيث أن اليوميات تفشل في إثبات أن دودجسون واجه أي ظواهر سمعية قبل أن يكتب كتابه. وهناك فرضية بديلة هي أن دودجسون كان يعرف أو ربما جرب مع فطر الهلوسة أمانيت الطائر. مهما كان المسار الدقيق للأحداث قد يكون، مع أليس في بلاد العجائب، دودجسون خلق الشخصية التي جذبت بقدر ما الأطباء كما فعلت لقراء كتابه. و تود، من خلال اعتماد الاسم، اختار لقب بارز لمجموعة من الأعراض التي وصفت حتى الآن في عزلة عن بعضها البعض.

الظواهر

على مدى الستين عاما الماضية، ظهرت أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب لتشمل 42 أعراض مرئية (الجدول 2) و 16 أعراض الجهاز الحسي الجسدي وأعراض اخرى غير ظاهرة (الجدول 3). ما تكون هذه الأعراض مشتركة مع بعضها البعض هو أنها تشكل تشوهات الإدراك الحسي بدلا من الهلوسة أو الأوهام. فالهلوسة هي الادراكات التي قد يعاني منها المرضى في غياب التحفيز المناسب عن العالم الخارجي، مثل صوت مسموع في غياب مصدر ذلك الصوت أو رؤية القط بأنه غير موجود. فالأوهام لها مصدر في العالم الخارجي، وإن كان ذلك (في كثير من الأحيان عابرة) أسيء فهمها أو تفسيرها. و يمكن سماع الموسيقى في الطائرات بدون طيار لتصوير حركة المرور و تحرك الستارة في بسبب هب الريح قد يكون مخطئا لدخيل. مثل الأوهام، تستند إلى تشوهات الانطباعات الحسية، ولكن تمتاز بتغييرات محددة للغاية في جوانب محددة للغاية لصورة المدخلات الحسية. على سبيل المثال، يمكن أن ينظر إلى جميع الخطوط المستقيمة على أنها متموجة (اختلال الرؤية)، و جميع الخطوط العمودية كأنها مائله (بلاجيوبسيا) وهي كلمتان يونانية بلاجيوس (إمالة) و أوبسيس (رؤية) يتم استخدامه للدلالة على تشويه الرؤية التي ينظر إلى الكائنات على أنها مائلة، وجميع الأشياء ثابتة كأنها تتحرك (وهم التحرك)، أو جميع الأعين تكون كبيرة بشكل غير طبيعي (تشوه المرئيات). ويصف الجدولان 1 و 2 العديد من التغيرات الممكنة و كيف في كثير من الأحيان تم وصفها في تقارير حالة متلازمة أليس في بلاد العجائب. ومن اللافت للنظر، وصفت الرؤية المستصغرة و الرؤية الضخامية بشكل متكرر في الأدب (58.6% و 45.0% من جميع المرضى، على التوالي)، والتي قد تشير إلى أنها أكثر أنواع التشويه انتشارا ولكنها أيضا الأكثر شهرة، والمدروسة في أغلب الأحيان.

الجدول 2.

التشوهات البصرية (تشوه المرئيات) التي قد يعاني منها المرضى في متلازمة أليس في بلاد العجائب

الجدول 3.

جهاز الحسي الجسدي و التشوهات الغير بصرية التي قد يعاني منها المرضى في متلازمة أليس في بلاد العجائب

ومدة أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب تميل إلى أن تكون قصيرة، ومعظمها في حدود دقائق إلى أيام؛ ومع ذلك، قد تستمر الأعراض أيضا لسنوات أو الى مدى الحياة. التفاصيل البارزة هي أنه بعد تثبيت النظر على كائن، قد ينشأ تشوه المرئيات أحيانا بعد فاصل من الثواني إلى الدقائق. وبعد ذلك التأخير الزمني، ينظر إلى الكائنات بطريقة مشوهة، ولكن أثناء تأخير عملية الإدراك الحسي غير مضطرب. في الأدبيات التاريخية فسرت هذه الظاهرة كعلامة على وهن البصر الدماغي، (أي تعب غير عادي للنظام الحسي).

علم الأوبئة

لا تتوفر بيانات وبائية عن متلازمة أليس في بلاد العجائب لدى عامة السكان.على الرغم أنه من المفترض عموما أن المتلازمة أمر نادرة حدوثة، تشير الدراسات السريرية للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي إلى أن معدل الانتشار في هذه المجموعة قد يكون حوالي 15٪. وعلاوة على ذلك، تشير بعض الدراسات إلى أن الأعراض الفردية لمتلازمة أليس في بلاد العجائب ليست نادرة لدى عامة السكان. أجريت دراسة مستعرضة على 1،480 مراهق منتشرة مدى الحياة من الرؤية المستصغرة و / أو الرؤية الضخامية في 5.6٪ الذكور و 6.2٪ الإناث.ووجدت دراسة مستعرضة ثانية أجريت على 3224 طالبا في المدارس الثانوية و كانت معدلات انتشارها لمدة 6 أشهر 3.8٪ من الرؤية المستصغرة ،3.9٪ للرؤية الضخامية، و 2.5٪ لفترة طويلة، و 1.3٪ لظاهرة الحركة السريعة. ووجدت دراسة مستعرضة ثالثة أجريت على 297 شخصا مع متوسط العمر 25.7 سنة منتشرة مدى الحياة من 30.3٪ لبُعَادِيَّةُ المَرْئِيَّات،18.5% لإختلال الرؤية, و 15.1% لرؤية الضخامية, و 14.1% لرؤية المستصغرة. وأظهرت هذه الدراسة أيضا أن 38.9٪ من الأفراد المصابين يعانون من عرض واحد، و 33.6٪ يعانون من عرضين، و 10.6٪ يعانون من ثلاثة أعراض، و 16.8٪ يعانون من أربعة أعراض. وقد يشير هذا التراكم إلى عملية سببية أساسية عن التوسط في جميع الأعراض الأربعة أو وجود عرض واحد يخفض عَتَبِيَّة أخرى للانضمام الى العملية العشوائية.

الفيزيولوجيا المرضية

وتنسب أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب إلى الانحرافات الوظيفية والهيكلية للنظام الإدراكي.على العموم، يعتبر الباثولوجيا المركزية السبب الأكثر انتشارا؛ ومع ذلك، إختلال الرؤية، على سبيل المثال هو أيضا من الامور التي قد يعاني منها المرضى في استئصال الشبكية و بعض الأنواع الأخرى من أمراض العين، وهو أيضا قد يعاني منها المرضى في الجيوبسيا (الإمالة البصرية) في المرض التِيهِيَّ. ومع ذلك، معظم أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب منسوبه إلى المجموعات السكانية الكائنة في الخلية العصبية المركزية وحتى أعمدة الخلايا التي تستجيب بشكل انتقائي لأنواع محددة من المدخلات الحسية (للرؤية، ولا سيما المناطق القشرية V1-V5). منطقة V4 من القشرة البصرية الخارجة، مثالا، هي تستجيب بشكل انتقائي للون، في حين تستجيب المنطقة V5 للحركة. كلا المنطقتان تستجيبان أيضا للشكل والعمق، ولكن فقدان وظيفة ثنائي المنطقة V4 ينتج عنه عمى الالوان (عدم القدرة على رؤية الألوان) و فقدان ثنائي المنطقة V5 ينتج عنه أكينيتوسيا (عدم القدرة على رؤية الحركة). عدم القدرة على النظر بصريا للخطوط العمودية (الإمالة البصرية) أو الخطوط التي تقع تحت زاوية مختلفة تنسب إلى فقدان وظيفة أعمدة الاستبصار التي يتم تجميعها معا في جميع أنحاء الطبقات الأفقية للقشرة البصرية. وبالمثل، تم تحديد مختلف المجموعات السكانية في الخلية العصبية كما أنها المسؤولة عن التوسط في أنواع مختلفة من تشوه المرئيات،وغيرها من التخمينات العلمية التي أجريت على تشوه المرئيات. واحيانا يتضمن إساءة ملائمة الرتبه العليا بين المكونات الكبرى لشبكة العين، والتي يمكن أن تختلف بشكل فردي.يمكن العثور على مثال للحالة الاخيرة في الانواع المعقدة من تشوه المرئيات، حيث يمكن النظر باستمرار إلى الوجوه البشرية كوجوه الحيوان، ويوجد أعراض واضحة على ما يبدو مثل الرؤية المستصغرة، الذي وجد أن يرتبط مع نمط ثابت من التنشيط القذالي في دراسة التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي.

مع إجراء التعديلات اللازمة، يبدو أن الشيء نفسه يصدق على التشوهات الحسية، بمعنى أن الانحرافات الوظيفية و / أو الهيكلية للمجموعات السكانية للخلية العصبية المحددة في المناطق القشرية الجسدية الحسية هي المسؤولة عن التوسط في أوهام مخطط الجسم مثل معاناة الجسم كأنه صغير و رسم خرائط عشوائية في الفضاء و غيرها. في هذه الحالات، أجزاء من الشبكة تقع حول تقاطع PTO (داخل القشرة المخية) هي المسؤولة، على الرغم من عدم وجود تطابق بين مكونات أعلى لترتيب الشبكة ككل في اللعب، كما هو الحال في نقص التروية من الأجزاء البعيدة من الشرايين الدماغية الامامية التي تزود أجزاء من الشبكة الإدراكية المسؤولة عن دمج البيانات الحسية المركبة للتوعية بمخطط الجسم. وما إذا كانت آليات مماثلة مسؤولة عن التوسط في تشوهات الوقت غير معروفة حتى الآن.

علم أسباب الأمراض

الشروط المسؤولة عن التوسط في أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب هي الفيلق. يعرض الجدول 1 تلك التي تم وصفها حتى الآن في الأدب، وتصنف إلى 8 مجموعات رئيسية. واحدة من هذه المجموعات هي 'التي تسببها مادة'، المعروف أيضا باسم اضطراب الهلوسة مستمرة التصور (HPPD)، وهو بناء متعلق بتَصْنيفِ الأَمْراض الواردة في الدليل التشخيصي و الإحصائي الخامس والتصنيفات الأخرى كفئة تشخيص منفصلة التي تغطي الأعراض الإدراكية التي تنشأ خلال (أو بعد وقف) استخدام المواد غير المشروعة. وقائمة الشروط المرتبطة بمتلازمة أليس في بلاد العجائب طويلة ومن المتوقع أن تنمو لفترة أطول عندما يتم نشر المزيد من الحالات وسلسلة الحالات.

التشخيص والتشخيص التفريقي

لا تظهر متلازمة أليس في بلاد العجائب للتصنيفات الرئيسية مثل التصنيف الدولي للأمراض العاشر و الدليل التشخيصي و الإحصائي الخامس ونتيجة لذلك، في الممارسة السريرية يقف تشخيص متلازمة أليس في بلاد العجائب ويسقط مع التاريخ السليم، شامل المادية (بما في ذلك الجهاز العصبي وغالبا بطب الأذن و / أو العين) الفحص، والمعرفة السليمة للعديد من الأعراض المميزة المتفاوتة لمتلازمة أليس في بلاد العجائب و أسبابها المحتملة. الحالات التي يشتبه في أن لها أصل مركزي ينبغي أن تخضع لفحوصات فورية بما في ذلك اختبارات الدم، و تخطيط أمواج الدماغ، و تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي، على الرغم من أن فرص العثور على أي آفات يمكن إثباتها تعتبر منخفضة.

التشخيص التفريقي لآليس وأعراضه الفردية معقدة، لأنها تنطوي على 3 مستويات على الأقل من التصور. أولا، يجب تمييز الأعراض عن الاضطرابات الإيجابية الأخرى في الإدراك مثل الهلوسة والأوهام، والتي يمكن الخلط بينها بسهولة. ثانيا، يحتاج السبب الأكثر احتمالا إلى إنشاء. كما يشير الجدول 1 الكثير من التشخيصات الممكنة. لذلك، ثالثا، ما إذا كانت الحالة التي تم تشخيصها قد تكون مسؤولة عن توسط أعراضها يجب أن تنشأ. بسبب تشوة المرئيات وغيرها من التشوهات التي يعانيها الأفراد من عامة السكان، قد تنشأ حالات لا يكون فيها الاضطراب المشخص مرتبطا بشكل سببي بالأعراض الموجودة أو التي يكون فيها التدخل العلاجي هو السبب الفعلي.

العلاج والتشخيص

وتعتبر معظم الحالات غير السريرية والسريرية لمتلازمة أليس في بلاد العجائب حميدة، بمعنى أن السكون الكامل للأعراض يمكن في كثير من الأحيان الحصول عليها، وأحيانا عفوية وفي حالات أخرى بعد العلاج المناسب. ومع ذلك، في الحالات السريرية مع الحالة المزمنة الكامنة (مثل الصداع النصفي والصرع)، والأعراض تميل إلى تكرار بما يتفق مع المراحل النشطة للمرض، وقد تختلف ايضا في تشخيص حالات التهاب الدماغ. ونتيجة لذلك، فإن الحاجة إلى العلاج يتطلب إجراء تقييم دقيق، والمعرفة السليمة للمسار الطبيعي لمختلف الظروف الكامنة الممكنة، والتفسير الدقيق للمريض لما يمكن توقعه من العلاجات في ظل تلك الظروف. وفي كثير من الحالات يكون السكون كافيا. وكلما اعتبر العلاج مفيدا وضروريا، يجب أن يستهدف الحالة المشتبه فيها. في الممارسة السريرية تتضمن غالبا وصفة طبية من مضادات الصرع، والوقاية من الصداع النصفي، وعوامل مضادة للفيروسات، أو المضادات الحيوية. وتشير الأدبيات إلى أن مضادات الذهان نادرا ما توصف بأن فعاليتها في معظم الحالات تعتبر هامشية. علاوة على ذلك، عندما يعاني من التشوهات كأعراض مرضية في المرضى المصابين بالذهان، فمن المهم أن تأخذ في الاعتبار إمكانية أن يمكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون محدثة أو تتفاقم بسبب مضادات الذهان بسبب قدرتها على تخفيض عتبة نشاط الصرع (كما هو موضح لالريسبيريدون).

المحددات

لا يزال عدد حالات الأوصاف لمتلازمة أليس في بلاد العجائب صغيرا, خصوصا اعتبار حقيقة أن ظهور المتلازمة بشكل خطير قليل التشخيص وأن الأعراض الفردية يمكن إهمالها بانتظام. قد يكون ذلك جزئيا على الأقل لأن التصنيفات التشخيصية الدولية قد امتنعت حتى الآن عن إدراج المتلازمة. إن التعريف الإجرائي لمتلازمة أليس في بلاد العجائب ومعاييرها التشخيصية تحتاجان إلى المزيد من التطوير. وبشكل أكثر تحديدا، يبقى السؤال ما إذا كان التشوهات في الشمي، و الذوقي، و السمعي، والجنسي، والتخديري، والحركي، و الادراكي،و المؤلم، و الدهليزي، و القيود الحرارية يجب أن تضاف إلى قائمة الأعراض المحتملة للمتلازمة أليس في بلاد العجائب. الأهم من ذلك، ومع ذلك، فإن مصداقية أليس كمنشأ متعلقة بتصنيف الأمراض بناء يحتاج إلى تقييم، فضلا عن تداخله مع المتلازمات المتصلة بها مثل اضطراب الهلوسة مستمرة التصور (HPPD) (الذي يشار إليها أيضا في الأدب باسم "ثنائي إيثيل أميد حمض الليسرجيك التي تسببها متلازمة أليس في بلاد العجائب "). وهناك قيود أخرى تتمثل في الافتقار إلى البيانات الوبائية المنهجية وبصيرتنا المحدودة في العديد من الآليات المسببة للأمراض والفيزيولوجيا المرضية الممكنة في هذه السياق. تقنيات التصوير وظيفية مثل التصوير المقطعي المحوسب للانبعاثات الفوتونية المفردة والرنين المغناطيسي الوظيفي لديها القدرة على المساعدة في توطين هياكل الشبكة المشاركة في توسط أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب. ومع ذلك، حتى الآن، تم نشر فقط 5 تقارير للحالة، ربما لأن المرضى الذين يعانون من تشوهات طويلة الأمد من الصعب العثور عليهم وإشارات التباين في كل مريض على حده قد تكون ضعيفة.

الاستنتاجات

ومنذ عام 1955، لم ينشر أكثر من 169 وصفا لحالة متلازمة أليس في بلاد العجائب. وتشير الأدبيات إلى أن هذا قد يكون قليل وما خفي أعظم، مع العديد من الأعراض الفردية لمتلازمة أليس في بلاد العجائب التي تعانيها (وإن كان في بعض الأحيان عابرة) بنسبة تصل إلى 30٪ من المراهقين في عامة السكان. على الرغم من أن الاطمئنان يبدو كافيا في ما يقارب نصف الحالات السريرية، والشك في الأصل المركزي من الأعراض يجب أن يحفز التحقيقات الإضافية في شكل اختبارات الدم، و التخطيط الكهربائي للدماغ، والتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي. وعلى الرغم من عدم وجود أدلة ثابتة لتبرير هذه التحقيقات المساعدة، فإنني أوصي بها لأسباب سريرية بسبب الطيف وهو من مسببات معروفة واحتمال تحسين النتيجة في عدد كبير من الحالات بعد العلاج المناسب. يجب أن يوجه العلاج إذا لزم الامر إلى السبب الدفين وراء المشتبه به. فيما يتعلق بالبحوث، هناك حاجة إلى أحجام كبيرة من العينات من عدد كبير من المرضى للسماح للقوة الإحصائية الكافية لمتلازمة أليس في بلاد العجائب وأعراضه الفردية. وبالإضافة إلى ذلك، لا بد من إجراء دراسات استقصائية وبائية لعامة السكان من أجل وضع بيانات سليمة لنشرها. وكبديل أو استراتيجية مساعدة، يمكن للمرء أن ينظر في إنشاء قاعدة بيانات دولية لمتلازمة أليس في بلاد العجائب، مع إيلاء اهتمام خاص لخصائص لتلك الظواهر، والنتائج التشخيصية (بما في ذلك تعاطي المخدرات)، ومسارات طبيعية، ونتائج العلاج. ولكي تكون قاعدة البيانات فعالة، ينبغي إخضاع جميع الحالات الجديدة لمتلازمة أليس في بلاد العجائب لتقييم منهجي، بما في ذلك الفحوص الجسدية والفحوص العصبية وغيرها من الفحوص الطبية، والتحقيقات المساعدة. في الحالات المزمنة، قد تكون تقنيات التصوير الوظيفي مفيدة في إنشاء ارتباطات عصبية بيولوجية محددة للأعراض الفردية (على الرغم من وجود العديد من العقبات العملية التي يجب التغلب عليها غالبا). وتحتاج متلازمة أليس في بلاد العجائب إلى التمثيل السليم في التصنيفات التشخيصية الدولية مثل التصنيف الدولي للأمراض (على سبيل المثال تحت عنوان 'أمراض الجهاز العصبي والاضطرابات العرضية والاضطرابات الانتيابية' أو 'اضطرابات أخرى في الجهاز العصبي') و الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية (ويفضل أن يكون ذلك تحت عنوان جديد يسمى 'الاضطرابات الإدراكية'، والتي قد تتضمن أيضا في الطبعات المستقبلية اضطرابات إدراكية أخرى مثل متلازمة تشارلز بونيت، متلازمة الرأس المتفجر، و اعتلال الحس المشترك). وأخيرا وليس آخرا، يمكن تعزيز رؤيتنا لطبيعة متلازمة أليس في بلاد العجائب من خلال تحليلات الشبكات للعلاقات المتبادلة بين الأعراض الفردية وكذلك علاقاتها مع الشبكات الإدراكية الكامنة وراءها. في الوقت نفسه، من الممكن إجراء تشخيص دقيق لمساعدة هذه المجموعة الغير معروفة من المرضى للحصول على التشخيص المناسب، وإذا كان ممكنا،لبعث الطمأنينة الكافية، وإذا لزم الأمر، ايجاد العلاج المناسب.

صافي النقاط

• تتميز أليس بالتشوهات الإدراكية بدلاً من الهلوسة أو الأوهام، ولذلك يجب التمييز بينها وبين طيف افصام الشخصية والاضطرابات الذهانية الأخرى

• عندما تكون أعراض أليس عابرة وغير مرتبطة بأي أمراض أخرى، وقد يكفي الاطمئنان أن الأعراض نفسها ليست ضارة

• استناداً إلى طائفة كبيرة من المسببات المعروفة واحتمال تحسين النتائج، أوصى بالتحقيقات الإضافية لمعالجة تكرار الأعراض التي تسبب اضطراب كبير أو اختلال وظيفي، مع أو بدون علوم الأمراض الأخرى

• في الحالات السريرية، يجب توجيه العلاج إلى الظروف الكامنة


  • 3

   نشر في 15 ديسمبر 2017 .

التعليقات

مقال ثري من الجانب الأكاديمي.... ويعتبر بحث وافي عن متلازمة اضطراب الإدراك الحسي و تشوهات الإدراك البصري
ويفتح آفاق جديدة لللقراءة في مجال الطب النفسي psychiatry..
اكثر منه في مجال الطب العام
اعجبتني طريقة عرضك للموضوع ندى .
0
ابراهيم محروس
يشرفنى ندى اطلاعك الكريم على مقالاتى البسيطة وابداء رايك فيها
لكى منى جزيل الشكر والتقدير
Salsabil beg منذ 9 شهر
مقال قيم ،معلومات اقراها لاول مرة،فعلا المرض النفسي والعضوي بحر واسع ،مرحبا بقلمك ،بالتوفيق في كتاباتك القادمة.
1
ندى ناصر القحطاني
شكرا لتعليقك الجميل

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا