الدنيا سجن المؤمن - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الدنيا سجن المؤمن

  نشر في 15 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .


سؤال ظل يراودنى كثيراً هل حقاً الدنيا سجن المؤمن ؟

هل حديث النبي " الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر " حديث صحيح ؟

دائماً وأبداً صغيراً أم كبيراً يبحث المؤمن عن السعادة وكثيراً ما يفقد الطريق ويضيع في متاهات الحياة تقذفه يميناً وشمالاً . كنت اتساءل أحقاً كُتب على أن اكون كالمسجون فى هذه الدنيا ؟

الكثير منا يعانى من مثل هذه التساؤلات ويعتقد ان السعادة فقط فى الاخرة أما الدنيا فكتب عليه فيها الشقاء والتعب وأنها سجن له وعليه أن يقضي هذه المدة بحسن سير وسلوك , ولكن هل هناك أشخاص مؤمنون سعداء والحياة جنة لهم ؟

يري بعض الناس ان قوله عليه السلام " الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر" حديث منكر وضعيف وذلك لجهلهم بمعناه المتخفى بعض الشئ . ويرون ان الحديث متعارض مع قول الله عز وجل " ولاتنس نصيبك من الدنيا " وقوله تعالى " قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هى للذين ءامنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة ".

لاتعتقد ان كنت تريد السعادة فى الدنيا فهى فقط فى حياة الكفر والالحاد الذى خطف بكثير من الشباب فى زماننا هذا , أصبح الشباب يبحث عن ملذات فانية مع علمه علم اليقين بحرمتها لأنه فقد السعادة في دينه بفهمه الخاطئ واستكباره عن معرفة أجوبة ما يدور بخاطره وتجده أول من يتوب ويستغفر عند احساسه بدنو أجله . هناك ملايين من المؤمنين غارقين في السعادة بل حياتهم أفضل من جنة الكافر تلك . كيف ذلك والدنيا سجن المؤمن ! نعم هذا صحيح وذلك بمقارنتها بما أعده الله لك فى الاخرة حيث النعيم المقيم , والدنيا جنة الكافر نعم هذا صحيح أيضاً عند مقارنة حياته الدنيا بما أعده الله له فى الاخرة من العذاب الاليم . فعش حياتك كما أمر الله , تمسك بالحلال والحرام حتماً ستجد السعادة بين يديك سواء أكنت فقيراً أم غنياً واستبشر دائماً بما أعده الله لك عنده حيث الجنة الحق والرفاق الحق الذين قال الله في شأنهم " ونزعنا ما في صدورهم من غلٍ اخواناً على سررٍ متقابلين . لايمسهم فيها نصبٌ وماهم منها بمخرجين "



  • 5

  • محمود رشوان
    كاتب مصرى اعشق القصص الصغيرة والكتابة وهواياتى المفضلة القراءه والكتابة . أتحدث العربية والانجليزية والألمانية
   نشر في 15 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

Islam Elbakry منذ 6 شهر
''الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر'' حديث صحيح رواه مسلم .. والمقصود بالسجن هنا ليس عدم التمتع بزينة الدنيا ومتعها، ولكن المقصود هنا هو سجن النفس عن الشهوات والمعاصي التي نهى الله عنها .. وكما دللت بالآية : ( قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق )، فالله لم يحرم التمتع بنعمه من أموال وملبس ومأكل وخلافه .. ولكنه حرم أن تمنعك هذه المتع وتلهيك عن ذكره وأداء حقوقه، والعكس أيضا صحيح .. فالإنسان ليس مطالب بأن يقضي كل وقته في العبادة فقط أو أن ينفق كل ماله في الصدقة وينسى متع الدنيا .. وهذا هو المقصود في قوله: (ولا تنس نصيبك من الدنيا) .. فالاعتدال مطلوب في كل الأمور.
والسعادة الحقة يجدها المؤمن في الطاعة، ولا يتأفف من الطاعة ويستصعب مشقتها إلا من يؤديها دون إيمان .. وأختم بما ختمت به خاطرتك: ''عش حياتك كما أمر الله .. تمسك بالحلال والحرام حتماً ستجد السعادة بين يديك سواء أكنت فقيراً أم غنياً واستبشر دائماً بما أعده الله لك عنده''.
وتحياتي لك
0
ENG Mohamed Shawkey منذ 7 شهر
بصراحة يا دكتور الموضوع كعنوان وفكرة رائع وفي وقته
ولكني اظن انه محتاج تكملة للفكرة فالالتزام بالدين له سعادة روحية يقذفها الله في قلب المؤمن وان كان ظاهر الامر الحرمان (افعل ولا تفعل )
بداية جميلة لكاتب لذيذ
1
Tarek Ibrahim منذ 7 شهر
فكرة المقال متألقة ورائعة ، لكن تناولك لها لم يكن موفق ، انصحك أن تراجع المقال وتعيد صياغته مرة أخري أو تحاول تتلافاها في مقالاتك القادمة ، الفقرات غير مقسمة فكريًا ، تمام ....عارف إن الفكرة متداخلة وفيها العديد من الاختلافات التي اردت توضيحها في المقال وتميزت في ذلك ، لكن الطريقة لم تكن واضحة للقارئ من المرة الأولي ، حاول تحدد عنصر واحد لكل فقرة وتستوفيه فيها ، وتقسم المقال لمجموعة عناصر وترتبهم في تسلسل ممتع ، ولا تترجل في الكتابة ، في قادم أعمالك ستتعود الترجل وتتفوق فيه ، حاولي تنمي نفسك ولا تقف عند هذا الحد ، سأنتظر مقالك القادم ، بأفكار أكثر تألقًا ، وكتابة أكثر نجاحًا.
0
كنت أسمع هذا الحديث وكنت أيضا أتسائل هل هو حديث صحيح،و هل فعلا كتب على المؤمن على أن يعيش حياة سجين
شكرا لطرحك :)
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا