أكمل أبجديات العالم القديم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أكمل أبجديات العالم القديم

أبجدية أوغاريت

  نشر في 21 مارس 2019 .

أوغاريت هي مملكة  سورية قديمة تدعى حالياً رأس شمرا. قبل الحديث عن أبجدية أوغاريت، ينبغي أن نفرق بين المصطلحات المتعلقة بهذه القضية  وخاصة  بين اللغة والكتابة والأبجدية. اللغة ، وهي التي تحدث بها الناس منذ مئات الآلاف من السنين .  الكتابة، وجدت بأشكال ٍ مختلفة منذ عصور ما قبل التاريخ .  الأبجدية، أي ترتيب  خاص بالحروف  لاستخدامها في الكلمات  وفق أسس معينة. 

 بالرغم من توجه و عزم  القائمين على اللغة الأوغاريتية على نشرها، إلا أن صعوبات كبيرة واجهتهم  في التعامل مع اللغتين  السائدتين حينها :  الهيروغليفية  وكثرة رموزها وأسمائها وحروفها و اللغة  المسمارية المقطعية،  حيث كل شكل ٍ فيها يمثل مقطعا ً صوتيا ً كاملا ً . وحيث في الكتابتين آلاف الأشكال المكتوبة  مما يجعل استخدامها صعبا ً . وهذا ما نراه إلى اليوم في اللغتين ( اليابانية , والصينية ) اللتين لا تعتمدا الأبجدية.


تعد أبجدية أوغاريت هي الأكثر و أهمية في العالم القديم؛ إذ تتكون من ثلاثين حرفا. و تعتبر أيضاً من اللغات السامية؛ إحدى فروع أسرة اللغات الأفروآسيوية و الذي استقل تدريجياً ليشكل ما يفترضه اللغويون  اللغة السامية الأم. وتنسب هذه اللغة "للساميين" الذين ينسبون إلى سام بن نوح.

اللغة الأوغاريتية هي كتابة مسمارية خالية من أحرف العلة على عكس اللغات العربية و العبرية، استعملت في القرن ١٥ قبل الميلاد   وهي تشبه لحد كبير الكتابة المسمارية التي نشأت و تطورت على يد الحضارة السومرية في بلاد  الرافدين.   يشبه ترتيبها الأبجدي   الترتيب الأبجدي للغات   أخرى كالعبرية، واليونانية، واللاتينية. وتم تدوين هذه الأبجدية من اليسار إلى اليمين. تعتبر  اللغة الأوغاريتية لغة تصريفية، وكلغة سامية، فإنخصائصها النحوية مشابهة جدا لتلك الموجودة في العربية . تمتلك هذه اللغة جنسين من الضمائر (مذكر ومؤنث)، وثلاث حالات إعرابية للأسماء والنعوت (مرفوع ومنصوب ومجرور)، وثلاث طرق عد (مفرد، ومثنى، وجمع)، وجوانب نحوية مشابهة لنظيراتها في الفرع السامي الغربي. تترتيب الكلمة في اللغة الأوغاريتية هو (  فعل-فاعل-مفعول به).

  استخدمت اللغة الأوغاريتية  في مدينة أوغاريت القديمة، حاليا رأس شمرة، سوريا.   كلغة أساسية، بجانب لغات أخرى كالكنعانية،  و دونت بها نصوص تخص  الحياة الفكرية والإجتماعية  و الفلسفية والإقتصادية والأدبية والعلمية والدينية. و لكن هل هناك ترابط، كما يعتقد البعض،. بين اللغتين الأوغاريتية و العربية؟ 

 يقولالدكتور إلياس بيطارمدرس في كتابه ( قواعد اللغة الأوغاريتية) : " إن البناء اللغوي للغة الأوغاريتية ربما يمثل الطفولة المفقودة للغة العربية التي لم تكشف حتى الآن .فالأوغاريتية تتطابق مع الجذور اللغوية التي تظهر في هذا العدد الهائل من الألفاظ المشتركة بين اللغتين ، وكذلك في البناء اللغوي الذي أثبتت دراسته – بالمقارنة مع اللغات الشرقية الأخرى – أنه واحد ". 

في ندوة أقيمت في جامعة اليرموك في الأردن ،  ألقى جبرائيل سعادة محاضرة حول اللغة الأوغاريتية واللغة العربية تحدث فيها عن الجوانب المشتركة بين اللغتين . يقول سعادة : " نرى لزاما ً علينا أن نخوض في العلاقة بين اللغة الأوغاريتية واللغة العربية لأن العلماء الأجانب من أوروبيين وأمريكيين عودونا، مع الأسف، أن يبعدوا عن أبحاثهم وتحرياتهم  كل ما هو عربي , لا سيما في مجال دراسة اللغات الاشرقية القديمة " . ويصرح د. علي أبو عساف : " نلاحظ أن معظم العلماء المهتمين بدراسة اللغات الشرقية قللوا من استشهادهم بمفردات اللغة العربية وقواعدها حين يدرسون نصاً أوغاريتياً أو آرامياً, إن اللغة التي نتحدث عنها ليست سوى المرحلة النهائية التي تطورت إليها لغات بلادنا القديمة, التي وصلت إلينا بالخط المسماري,أو بالأحرف الأبجدية, فهي إذا ًوريثة تلك اللهجات بكل ما في هذه الكلمة من معنى."

فتجد على سبيل المثال لا الحصر المفردات الأوغاريتية المطابقة للعربية : أسماء برق، دمع,كبد، كلب، مطر و غيرهم الكثير و الأفعال  : أحب، أخي، أخد، أكل، أجر، إذن، حجر، حدث، حرث، خسر.  و بعض نماذج من الكلمات الدارجة في اللاذقية والتي نراها في النصوص الأوغاريتية: غلة: بمعنى مبلغ،  خزق:بمعنى مزق،  هوبر : صرخ . 



   نشر في 21 مارس 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا