القيم الانسانية الاساسية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

القيم الانسانية الاساسية

يصبح الإنسان عظيماً تماماً بالقدر الذي يعمل فيه من أجل رعاية أخيه الإنسان . المهاتما غاندي

  نشر في 19 مارس 2019 .

على مر التاريخ كتب الانسان عن كل شيء -  العلوم ، الكون ، الفلسفة، الوجود، الادب، الفكر ، السياسة ، الاقتصاد ، الفن ... الخ ، و تأثيرها في رقي المستوى الفكري لدي البشرية . لكن الى حد اليوم لازلنا لا نعرف إلا القليل .

بالرغم من هذ الكم الهائل من العلوم و التخصصات التي نشاهدها، و الدارسات و الابحاث الأكاديمية و غير الأكاديمية ، و بالرغم من المؤلفات التي تقذف بها دور النشر في المجتمعات علي اختلاف مشاربها سواء كانت كتب علمية، أو دراسات، أو بحوث جامعية. مهمتها الاساسية تنوير القارء و من ثم تنوير المجتمع ككل .

و بالرغم كذلك من تطور المجتمعات منذ القدم، نتيجة تطور العلوم و المعارف الانسانية ، و تطور المستوى الثقافي و المعيشي للأفراد، الذي بدوره ساهم في تطور المجتمعات ككل.

ان الشيء المسجل ، و الملاحظ ان المجتمعات لم تعد في حاجة الى المزيد من هذه العلوم ، لم تعد في حاجة الى المزيد من الاموال ، لم تعد في حاجة الى المزيد من المدنية ، لقد خلق أو انبثق عن كل ما سبق مجتمعات لم تستوعب و لم تعطي قيمة لما تملك ، او تعبير أخر اصبح لديها اكثر مما تحتاج اليه،

لقد اصبحنا في حاجة الى القيم الانسانية الاساسية ، و التي من خلالها يتعايش الفرد مع من، و ما حوله من بني جنسه.

بغض النظر عن الثقافة ، و التعليم ، و بغض النظر عن التوجهات الدينية لأي مجتمع ، سواء كان شرقي او غربي ، يبقى الحديث عن الانسانية قائم ما دام هذا الانسان هو المكون الاساسي للمجتمع و محور الكون . لا يمكن الحديث عن تقدم مجتمع، او تأخر مجتمع ما دون الحديث عن القيم الانسانية.

من المهم جدا ان نتحدث عن الانسان ككيان متصل جسدا و روحا ، و لا يمكن ان نتحدث عن الجسد دون الروح او العكس. لو تأملت جيدا هذ القتل ، هذا الاذلال الممنهج ، و التشريد ، التجويع ، التخويف ... الخ ، و كلها بعيدة كل البعد عن القيم الانسانية الاساسية للحياة الكريمة ، تقريبا منتشرة في جميع ربوع المعمورة ، قد تجد ان الاسباب واهية ، او حتى تافهة ، لكن تحمل بين تجاعيدها مصالح شخصية ، لطبقة أو طبقات تتقاطع في نقاط عديدة ، من الحياة اليومية للفرد البسيط في المجتمع.

كل هذا يساهم في تحطيم الانسان و الانسانية ، تحطيم الجسد أو الروح لا فرق هي ذلك ، ما دام الانسان كيان متكامل لا يمك تجزئته.

ان الرحمة ، الحب ، التعاون ، العطاء ، الاحترام ، الثقة ، التواضع … الخ ، هي أسس  الانسانية التي يجب اعادة احيائها في النفوس، و احترامها مهما كان الفرد و مهما كانت مكانته الاجتماعية من اجل مجتمعات اكثر تمدن و حضارة.



  • 2

   نشر في 19 مارس 2019 .

التعليقات

لينة بغدادي منذ 1 أسبوع
صحيح فعلا القيم الانسانية أساس التعايش ...موفق أخ عبد الحليم
0
Abdelhalim
اشكرك على مرورك الطيب و بارك الله فيك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا