الطير يطير بجناحيه، والمرء يطير بهمته - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الطير يطير بجناحيه، والمرء يطير بهمته

"الطير يطير بجناحيه، والمرء يطير بهمته" أحمد شوقي

  نشر في 02 فبراير 2018 .

عادة ما نتحمس لأمر ما سواء كتابة أو مشروع أو تعلم أو بحث , لكن سرعان ما ينطفئ حماسنا و رغبتنا بالأمر , و لا ندري كيف نعيد شحن أنفسنا وما هي الأسباب التي تجعل حماسنا و شغفنا بالأشياء يندثر وتدنو هِمَّتنا .

كنت قد كتبت منذ مدة طويلة عدة مقالات أنصح فيها بعدم تضييع الوقت وكيفية استغلاله بأفضل الطرق ,اليوم أقف أمام نفسي وأسألها هل عملت بما كتبت ونصحت ؟؟ ربما شُغلت بأمور أخرى ألهتني عن هواياتي و شغفي بالتقنية و الكتابة و البحث , حتى أصبحت أخاف أن أكتب , كثيرة هي مسوداتي خاصة على هذه المنصة لم أنشرها لسبب أجهله , أو أتجاهله .

من أهم الأسباب التي تجعلنا نفتر عن فعل أشياء مهمة رغم حبنا لها هي التأجيل , اعتقادا منا أن اليوم الموالي سنكون أكثر دافعية ورغبة , إضافة إلى بعض الظروف المحيطة بنا طبعا و التي ربما نستطيع تخطيها بقليل من الذكاء.

يقول الإمام ابن القيم: «من أعظم الإضاعات إضاعة القلب وإضاعة الوقت، فإضاعة القلب من إيثار الدنيا على الآخرة، وإضاعة الوقت من طول الأمل، فاجتمع الفساد كله في اتّباع الهوى وطول الأمل» . طول الأمل يجعل الأحلام تتبدد سريعا و بالتالي مزيدا من الاستهتار  . وأختم قولي هذا بأبيات من شعر المتنبي :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** و تأتي على قدر الكرام المكـــارم

و تكبر في عين الصغير صغارها *** و تصغر في عين العظيم العظائم 


  • 9

  • Mahassine
    أحب القراءة و البحث .. أعشق البرمجة .. متتبعة لأخبار التقنية و السياسة
   نشر في 02 فبراير 2018 .

التعليقات

على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** و تأتي على قدر الكرام المكـــارم

فعلا علينا ان نحارب التأجيل ونحارب سارقوا الوقت
2
عمرو منذ 10 شهر
مقال كبير على قصره , صدقتي في ما قلتيه فأكثر ما يضيع الإنسان طول أمله و إتباعه لهواه . أظن أن أحد حلول مشكلة التأجيل هو البحث عن مجموعة أشخاص يشاركوننا نفس الإهتمامات حتى نكون عوناً لبعضنا البعض .
مبارك عودتك للكتابة و بالتوفيق في حياتك و كتاباتك القادمة .
2
Salsabil Djaou منذ 10 شهر
مسرورة جدا بعودة قلمك ،بالنسبة للكتابة اعتقد بانها هواية ،نكتب حينما نحس باننا نريد ان نكتب ،اما بالنسبة للقيام بمشروع او التعلم فيتعدى الامر الى تحديد هدف والالتزام به ،وعدا خطط النجاح التي تطرق اليها الكثيرون من اخصائيي التنمية البشرية ،لدي تجربة صغيرة اشاركك بها ،وهي مصاحبة اشخاص ناجحين ،بالنسبة الينا كنا ندعم بعضنا البعض كصديقات ،ونخلق اجواءا حماسية رغم ان توجهاتنا مختلفة تماما بين اكمال دراسة و فتح محل للحلويات التقليدية و النشاط الجمعوي ،فوجود الحافز وتلقي الدعم المعنوي يساعدان جدا في الاستمرار،فعلا يبقى التاجيل العدو الاكبر للنجاح ويبقى الاصرار اهم عنصر لتحقيقه ،بالتوفيق في كل طموحاتك ،في انتظار كتاباتك القادمة ،بالتوفيق .
3
Mahassine
شكرا لتعليقك الجميل سلسبيل , أوافقك الرأي في أن مصاحبة الأشخاص الناجحين له دور كبير في بث روح الحماس و التشجيع على المثابرة , أما عن الكتابة فلست أدري أنكتب حين نحس بأننا نريد أن نكتب أم حين نكون قادرين على الكتابة , فأحيانا تتملكني رغبة كبيرة للكتابة و لكن لا أستطيع .. على كل أشكرك على كلماتك الرائعة ومرورك الأروع <3
Salsabil Djaou
بالنسبة الي انا اكتب حين احس بانني اريد ان اكتب ،قد اكون قادرة على الكتابة في وقت اخر ولكن ليس بنفس الاحساس او الحماس ،ولكنها ليست قاعدة فطبائع الكتاب مختلفة.تحياتي .
بن سنوسي محمد
مقال روعة و كانك تقصدني بكلامك نهدر اعمارنا في انتظار غائب لا نعرف عنه شيئا و الاولى التحرك و ترجمة الاماني الى افعال بارك الله فيك حبيبنا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا