هلال العيد وايقاف الحرب في اليمن يلوحان في الأفق - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

هلال العيد وايقاف الحرب في اليمن يلوحان في الأفق

هلال العيد وايقاف الحرب في اليمن يلوحان في الأفق

  نشر في 12 ماي 2021 .

هلال العيد وايقاف الحرب في اليمن يلوحان في الأفق

بقلم/ عبدالرحمن علي علي الزبيب

باحث قانوني وناشط اعلامي

law711177723@yahoo.com

يلوح في أفق سماء اليمن هلال عيد الفطر المبارك لعامنا هذا 1442هـ الموافق 2021م الذي سيوافق اليوم الاول لعيد الفطر المبارك يوم الخميس 1/شوال / 1442هـ الموافق 13/مايو /2021م وكما يظهر هلال العيد لتبدأ مراسيم الاحتفالات والفرحة بالعيد فكذلك هلال السلام بظهوره الواضح في سماء اليمن مؤذناً ببدء اجراءات ايقاف الحرب والشروع في مفاوضات تضمن استدامة السلام ومنع تكرار الحرب والدمار والذي نأمل ان يحل علينا العيد بالامن والسلام والاستقرار في اليمن وفي كافة ربوع العالم .

تزامن رائع ظهور هلال العيد وهلال السلام في سماء اليمن بجهود دولية حثيثة جداً وتوافق عالمي ومحلي وصل الى حد الاجماع بوجوبية ايقاف الحرب في اليمن والبدء في تهيئة الميدان لمفاوضات سياسية تفضي الى سلام دائم ومستدام في اليمن ووقف دائم لاطلاق النار ... وتكهنات بتغيير مندوب وممثل الامم المتحدة في اليمن بشخص اخر يواكب التطور الجديد في اليمن ويبدأ في نسج خيوط ومسارات سلام مستدام في اليمن .. ولكن ؟

نأمل ان لا تتكرر اليات المفاوضات السابقة التي فشلت وان يتم تغييرها بشكل جذري واهمها :

عدم حصر التفاوض فقط في الاطراف المنخرطة في الحرب وان يتم توسيعها لتشمل اطياف فاعلة اخرى من السياسيين والناشطين الحقوقيين والاعلاميين والمهنيين والمجتمع المدني واشراك كل الاطياف بمافيها المرأة اليمنية الاشراك الحقيقي وليس فقط شكلي لهذه الاطياف سيضمن استمرار تحرك قطار السلام والمفاوضات وسيضغط على الاطراف الاخرين للاستمرار في المفاوضات وعدم تحويل المفاوضات لمارثون لتحقيق مصالح شخصية لاشخاص او فئة بل يجب ان يكون السلام ومفاوضات السلام للشعب اليمني كامل ليس لطرف سياسي او فصيل الجميع يهمه سلام مستدام في اليمن .

تحديد الاسس العامة الذي ليست محل تفاوض وهي محل توافق الجميع في اليمن والمتمثله في ( مخرجات الحوار الوطني المتوافق عليها – عدم التدخل في الشؤون المحلية من أي طرف دولي – ضمان السيادة الوطنية الكاملة دون انتقاص )

اعتماد العدالة الانتقالية بكافة اركانها

الشروع في جهود اعادة اعمار اليمن في كافة المناطق

تحديد فترة انتقالية لاتزيد عن عام لتهيئة انتقال اليمن من حالة الحرب الى استقرار السلام والانتهاء من المفاوضات .

تحديد موعد انتخابات برلمانية ورئاسية ومحلية حره وشفافة في كافة مناطق اليمن وبشكل متزامن .

اعلان كافة مراحل المفاوضات وشفافيتها وامكانية تخصيص قناة فضائية واذاعة وصحيفة لتغطية ونقل كافة مراحل وجلسات المفاوضات ودعوة جميع وسائل الاعلام الاخرى للمشاركة في تغطية المفاوضات بتفاصيلها كون فشل المفاوضات السابقة يرجع سببها الرئيسي الى السرية والكتمان والمفاوضات خلف الكواليس يجب ان تكون المفاوضات امام الجميع وبشفافية شاملة .

فتح المجال واسعاً لمشاركة كافة اطياف المجتمع في المفاوضات دون تمييز ولا استثناء وان يكون هناك مجال واسع لاشراك المستقلين والناشطين .

عدم التفاوض على افلات المتورطين في الفساد او انتهاكات حقوق الانسان في اليمن من العقاب والملاحقة دون تمييز وبلا استثناء .

اتخاذ اجراءات عاجلة لتوفير كافة الخدمات العامة في جميع مناطق اليمن بالتزامن مع اطلاق المفاوضات وايقاف اطلاق النار الشامل حتى لاتتحول تلك الخدمات العامة الى نقاط تفاوض والانشغال فيها .

ضمان استقرار اقتصادي ومالي ومصرفي في جميع مناطق اليمن لدعم دولي للعمله الوطنية وتخفيض سعرها الى النصف على الاقل لضمان استقرار تمويني واقتصادي يحفز على استمرار واستدامة ايقاف الحرب في اليمن

اخراج الملف الاقتصادي من المفاوضات بتشكيل لجنة خبراء مستقله لادارة الملف الاقتصادي بشفافية شاملة وباستقلال كامل عن جميع الاطراف ويتم تفعيل الايرادات العامة وخصوصاً النفطية والضريبية وغيرها وتحديد اولويات النفقات العامة في تغطية تكاليف الخدمات العامة واطلاق كافة مرتبات موظفي الدولة وفقا لكشوفات عام 2014م ومنع أي تدخل من أي طرف في الملف الاقتصادي

توقيف كافة الاجراءات المالية والتحويلات خارج اطار المنظومة الرسمية ويتم حصر كافة التحويلات عبر مكاتب البريد والبنوك الرسمية ( تجميد مؤقت لمدة عام فقط ) وتوحيد العملة الوطنية في كافة مناطق اليمن وبسعر واحد .

تشكيل حكومة توافقية من الكفاءات ومنحها كافة الصلاحيات لها في كافة مناطق اليمن وضمان استمرارية واستدامة مستحقات الوزراء والوكلاء الحالين في حكومات صنعاء وعدن لتحفيزهم على تسليم صلاحياتهم للحكومة الجديدة .

اطلاق كافة اسرى الحرب من جميع الاطراف دون أي قيد او شرط .

اطلاق كافة المعتقلين السياسيين من جميع الاطراف .

اصدار عفو عام عن جميع السجناء على ذمة قضايا والافراج عنهم باستثناء قضايا القتل والفساد فقط وفي الحقوق الخاصة يتم الافراج بضمان محل اقامة السجناء وبما يضمن استمرار اجراءات التقاضي .

ضبط كافة وسائل الاعلام الرسمية وتحديد مسارات برامجها لتعزيز ثقافة السلام والتسامح والتعايش ومكافحة الفساد ومواكبة مفاوضات السلام وكافة الجهود في هذا النطاق .

اصدار قرار من مجلس الامن الدولي بايقاف الحرب في اليمن يتبعها اعادة كافة القوى العسكرية في كافة المناطق اليمنية الى ثكناتها السابقة ماقبل عام 2014م .

تفعيل الدور الامني وفق خطة انتشار امني واسع في كافة مناطق اليمن وايقاف أي اختلالات او اعتداءات بقوة وصرامة وتشكيل لجنة امنية عليا تضم كافة القيادات الامنية واخضاع كافة التشكيلات الامنية لقرارات اللجنة الامنية العليا .

تشكيل وحدة امنية خاصة تضم فيها كافة التشكيلات الامنية الخاصة الاخرى غير المنضوية تحت التشكيلات الامنية الرسمية وضمان استمرار صرف مستحقاتهم دون توقف او انقطاع واخضاعها لقرارات اللجنة الامنية العليا .

تشكيل وحدة عسكرية خاصة تضم كافة التشكيلات العسكرية الاخرى غير المنضوية تحت التشكيلات العسكرية الاخرى وضمان استمرار صرف مستحقاتهم دون توقف او انقطاع واخضاعها لقرارات هيئة الاركان العامة المستقله .

منع حمل السلاح في كافة مناطق اليمن وحصرها فقط في التشكيلات العسكرية الرسمية والوحدات الخاصة الامنية والعسكرية واغلاق كافة مخازن الاسلحة بحراسة خاصة في كافة مناطق اليمن ومنع اخراج أي سلاح او ذخيره الا بتوجيه من اللجنة الامنية العليا .

فتح كافة المنافذ الدولية مع اليمن وكافة الطرق الداخلية

ترتيب اوضاع كافة المهجرين خارج اليمن لعودتهم للوطن دون أي اعتراض او مضايقات وتوفير وسائل لنقلهم و اعادتهم للوطن وضمان معيشة كريمة لهم .

وفي الأخير :

نتقدم بجزيل التحايا والتبريكات لجميع افراد الشعب اليمني في كافة ربوع الوطن دون تمييز ولا استثناء بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك والذي ندعوا الله ان يكون العيد عيدين عيد فطر مبارك وعيد سلام وأمن واستقرار لوطن اثخنته جراح الحرب المنفلته ونأمل من الجميع ان يراجع نفسة ويلبي نداء السلام وايقاف الحرب واطلاق النار الذي يتساقط ضحاياها الابرياء باستمرار .

هلال العيد يلوح وهلال السلام في اليمن يلوح ايضا والجميع امام فرصة ومسؤولية تاريخية لن تتكرر لايقاف الحرب في اليمن يستوجب اقتناصها وتخفيف ويلات واوجاع الحرب عن الشعب الصابر فرصة التوافق الدولي والوطني لايقاف الحرب اصبحت مواتيه ولن تتكرر مرة اخرى يستلزم التمسك بها واقتناصها والبدء في التحرك نحو السلام المستدام في اليمن ونؤكد بأن #هلال_العيدوايقاف_الحرب_في_اليمن_يلوحان_في_الأفق_القريب .



  • Alzabib
    قانوني وناشط حقوقي واعلامي اكتب دراسات قانوني وحقوقية وانشرها في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية بشكل دوري - اسبوعي - كما أشارك في اعداد وتنفيذ برامج إذاعية وتلفزيونية اسبوعية لمناقشة قضايا الناس والمساهمه في معالجتها ...
   نشر في 12 ماي 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا