بوشعيب كان محقا في قلقه - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بوشعيب كان محقا في قلقه

الأهداف الكاذبة

  نشر في 17 أبريل 2019 .

صفقة مدوية

خلال أطوار كأس العالم، تفجرت الأوساط الكروية بخبر صفقة انتقال اللاعب كريستيانو رونالدو من النادي الملكي إلى السيدة العجوز، هذا الانتقال جاء بعد مسلسل طويل من الإشاعات بعد سوء العلاقة بين اللاعب وإدارة النادي الأبيض بسبب موضوع تجديد عقده، فمن جهة كان اللاعب يرى أن من حقه الحصول على راتب سنوي مماثل لنجم برشلونة الذي اشترت وفاءه للنادي براتب خرافي هو الأعلى في العالم وعلى مدار التاريخ، ومن ناحية أخرى كانت إدارة النادي ترى أن منح اللاعب هذا الراتب سوف يؤثر سلبا على خزينة النادي، خاصة مع تقدم سنه.

من هو بوشعيب؟

ما علينا، مشكلة بين نادي عريق ولاعب كبير، فما دخل بوشعيب بالموضوع؟ بوشعيب هو تصوير لشخصية مواطن تقدم به العمر دون أن ينجز شيئا في حياته، وصار كل همه متابعة أخبار النجوم والفرق الكروية، وقد انتشرت عبارة :"بوشعيب قلق على مستقبل رونالدو الرياضي جراء انتقاله لليوفي" بعد انتقاله لنادي المرأة العجوز.

هذا الانتقال خلف انقساما كبيرا بين عشاق النادي الملكي، فمنهم من انحاز لجانب اللاعب و تحول بعضهم نحو تشجيع البيونكونيري وهذا ما تمثل في هجرة كبيرة على الشبكات الإجتماعية يوم الإنتقال فاقت المليون معجب في الفايسبوك ومثلها من المتابعين في تويتر لصالح النادي الإيطالي على حساب النادي الإسباني، ومنهم من دعم إدارة النادي لإيمانهم أن النادي أكبر من أي لاعب.

الخاسر الأكبر من الصفقة

لا داعي للدخول في تفاصيل النتائج التي حققها كل نادي بعد ذلك فتلك تفاصيل غير مهمة، فالنادي الملكي يعرف الجميع أنه عجز عن تجاوز مرحلة ما بعد زيدان رونالدو وأنهى الموسم مبكرا خارج الوفاض اللهم بطولة كأس العالم الرمزية التي فاز بها بعد تحقيقه الفوز في مبارتين، كما أن نادي اليوفي خرج أيضا من بطولتي الأبطال والكأس ليفشل في تحقيق الهدف الرئيسي من هاته الصفقة، وعلى الصعيد الفردي خسر رونالدو كل الجوائز الفردية تقريبا لصالح زميله السابق في النادي الملكي.

أذكر جيدا في خطاب الرئيس الحالي لريال مدريد سنة 2000 بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية للنادي أنه لم يضع دوري الأبطال كهدف له لأن هذا النوع من البطولات لا يمكن أن تضعه كهدف للموسم فالفوز بها يتطلب ثباتا كبيرا في المستوى وتوفيقا كبيرا، كما أن بعض الفرق الصغيرة قد تقف حجر عثرة في طريقك.

على العموم النادي الملكي رغم سوء نتائجه هاته السنة فمداخيله مستقرة، وكل ناد مهما علا شأنه فأكيد سوف يمر بلحظات صعبة، وفريق اليوفي سوف يحقق لقب الكالتشيو للمرة الثامنة على التوالي كرقم قياسي، كما أن الصفقة استفاد منها إعلاميا وماديا، نفس الشيء بالنسبة لرونالدو الذي يستمتع كل يوم بممتلكاته وإنجازاته الشخصية، ويبقى الخاسر الأكبر هو بوشعيب الذي قارب الأربعين من عمره ولم يجد بعد عملا أو مشروعا يدر عليه دخلا، أو يفيد مجتمعه.

صور أخرى لبوشعيب

بوشعيب هو تجسيد للإنسان السلبي الذي لم ولن يحقق شيئا في حياته، وجعل كل أهدافه وأحلامه مربوطة بأشخاص وجهات خارجية، فتجده يقيم الدنيا ولا يقعهدها حين تتحقق نبوءاته، وتراه مهموما حزينا مكدرا حين لا يتحقق ذلك.

هناك نوع آخر من بوشعيب نشط كثيرا في الشبكات الإجتماعية مؤخرا مع تيسير الولوج إليها، وهو نوع بالإضافة لكسله يتصف بالبخل وسوء النية، فيرى وراء كل نشاط إيجابي هدفا غير معلن سواءا كان ماديا أو سياسيا، وهذا أمر طبيعي فمن لم يعط درهما في حياته لا يستطيع التصور أن البعض قادر على إعطاء المئات بل الآلاف والملايين عن طيب خاطر، كما أن حالة اليأس والإحباط وفقدان الثقة في المؤسسات بلغت أعلى مستوياتها مما جعل الجميع يفقد الثقة في كل ما هو مؤسساتي.

أذكر مرة خلال جولتي مع جمعية نشطة، أن التقيت أحد الأشخاص الذي توسمت فيه خيرا حين سألني عن نوعية الأنشطة التي تقوم بها الجمعية، فأمضيت قرابة النصف ساعة وأنا أسرد له تفاصيل الجولة مستعينا بالصور والفيديوهات والأرقام، فما كان منه إلا أن أجابني بكل وقاحة أن الجمعية لن تفيده في شيء، فاستغللت الفرصة لطلب المساعدة منه، فرد علي بكل جفاء أنه لن يفعل ليس لأنه مشغول مثل بوشعيب ولكن لأنه لم يجد من يساعده حين كان في بداياته، ولأنه موقن بوجود جهات خفية سوف تستفيد من مجهوداته "الجبارة".



  • ضياء الحق الفلوس
    طالب علم في مدرسة الحياة. مهم بالتنمية الذاتية و طالب في الأكاديمية الدولية للتنمية الذاتية. مولع بالبرمجيات و مسابقات البرمجة و التكنولوجيا الحديثة. المسؤول الوطني عن المسابقة الوطنية للبرمجة للطلابMCPC مؤسس مشار ...
   نشر في 17 أبريل 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا