من يقطع رأس شاعر في السعودية هو نفسه من يفجر في باريس وبـــرج البراجنـة و باماكو - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

من يقطع رأس شاعر في السعودية هو نفسه من يفجر في باريس وبـــرج البراجنـة و باماكو

  نشر في 22 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

الشاعــــر والفنان التشكيلي " أشـــرف فيــــاض " 

كانت لم تمر على الأحداث الإرهابية الدامية بباريس سوى ثلاثة أيام . لما أصدر نظام آل سعـــود المتخلف حكما بالإعـــدام في حق الشاعــــر والفنان التشكيلي الفلسطيني " أشـــرف فيــــاض " . في ملف تضمَّن ما لا يقل عن خمسة عشرة تهمة " ثقيلة " حسب أحد محاميه . والتي تأرجحت بين : التشكيك بالذات الإلهية وتطويـــــل شعــــر الرأس وأخذ صور مع كاتبات إنــــــاث ... . وهي التهم التي نفى أغلب المتتبعين بأن تكون السبب الحقيقي وراء اعتقال هذا الشاعـــر . و أوعزوا ذلك إلى فيديو قام " فيــــــاض " بتصويره . تظهر فيه من تسمي نفسها ب "هيئة " الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهي تجلد شابا سعوديا وسط أحد الأســــواق . مع نشر الشاعر لمقطع من هذا الشريط عبر شبكة التواصل الاجتماعي .

فيما يبرر نظام آل سعود المتعفن و" الهيئة " الموازية والمشبوهة بالسعودية ؛ بأن الاعتقال والحكم بالإعدام جاء على خلفية نشر الفنان لديوان شعري عنونه ب " التعليمات بالداخل " صادر عن دار الفارابي في بيروت عام 2008. يتضمن عبارات اكتشف فيها " البــــوليـــس الدينـــــي " بأنها تدعو الى أفكار إلحاديـــــة .

وتجــدر الإشارة ؛ أن الشاعر والفنان التشكيلي " أشرف فياض" هو ابن إحدى العائلات الفلسطينية التي تعيش منذ نصف قرن في السعودية . وتم اعتقاله ب " أبها " جنوب غرب السعودية . بعد مرور ما لا يقل عن ست سنوات من إصداره للديـــوان الشعري موضوع الاتهام . وكان قد حُكم عليه " ابتدائيا " في نفس الملف بالسجن أربع سنوات و 800 جلــــدة ، قبل أن يأتيه الحكم الاستئنافي بالإعـــــــدام .

ولأن واجب الضمير يدعونا جميعا لتوسيع التضامن والمؤازرة من أجل إنقـــاذ حياة هذا الشاعر وإيقاف عقوبة قطـــع رأســــه ، وإطلاق سراحه فــــورا . وهو الواجب نفسه الذي ينادينا من أجل التنديد بالعمليات الارهابية التي ضربت باريس مساء الجمعة 13 نونبر الجاري.

أود العودة ولو قليـــلا الى الوراء ، ومن دون تفصيلات كثيرة . لنتأمل في جانب من العلاقة الارهابية التي تجمع النظام الفرنسي الامبريالي مع غريمه السعودي الرجعي .وانعكاس ذلك على الشعب الفرنسي وكل الشعوب الاخرى .

فـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلاش باك

صباح الثلاثاء 06 يوليوز 2010 .أرعدت الخارجية الفرنسية وأزبدت ولم يرتح لها بال ؛ الى أن منعـــــت مؤتمرا عن السعوديــــة . كان سيعقــد في " مركز الصحافة الوطني بباريـــــــس" حول موضوع : الحقــــوق والحريـــات في السعودية " . ورغم استغراب الجميع لمثل هكذا تصرف تعسفي من دولة يقال عنها " عريقة " في الديمقراطية وحرية الرأي والتنوير . فالنظام الفرنسي لم يأبه بكل الانتقادات ، واستمر يتغنج كبائعة جنـــس ، ولم يلتفت ولو مجاملة لمبادئ الثورة ولا الى القانــــون الفرنسي . لا يهتم إلاّ بالمنع ــ ولو باستعمال القوة ــ لكل كلمــــة أو صــــورة من شأنها أن تخدش أو تشوه نهـــــد عاشقتـــه السعوديــــة . ويحرص جيدا على ألاّ يَغْضَبْ عنه نظام آل سعــــود ــ الراعي الرسمي للتطرف والظــــلام في العالم ــ .

فالنظام الفرنسي بعدما ذابت شفتـــــاه على النهــــد السعودي الذي يرضع منه بتــــرولا ودولارا.... صار يسكـــــــت عن قَــطْع الرؤوس جزافا بهـــذا البلد .و يغض البصر، رغم إدراكه بأن الثـــــدي ذاك ــ هو نفســـــــه ــ الذي ترضع منه القوى الظلامية الارهابية ؛ فكرها التكفيري وسلوكها العدواني وكراهيتها للآخر المختلف ... لتفجر طاقة حقدها في شكل مآسي ودمار بباريــــس وبـــرج البراجنــــــة و باماكو ...

و الشعوب وحدها في الأخير هي التي تدفع الثمن غاليا من لحمها ودمها و أرواحها . وهي الضحية التي تكتوي بجمر ونار هذا الارهاب .

إذن فالشعب الفرنسي مطالب أكثر من أي وقت مضى بأن يناضل الى جانب كل الشعوب التواقة للتحرر. دون أن ينساق وراء نظام دولته الامبريالي . وليبدأ بإعلان الطلاق وفرض فك زواج " المسيــــار" الذي يجمع السعودية بفرنسا . ويبني نظاما فرنسيا بديلا ملتزما بثوابت الثورة والأمة الفرنسية . ولا مبرر له اليوم بأن يتقاعس عن إدانة النظام القروسطوي في السعودية ، أو هو يتخلى عن النضال من أجل انقاذ حياة الشاعـــر " أشـــرف فيــــاض " . أو يطالب بإيقاف الجلد عن المدون " رائف بدوي " .

ـــ عبدالمالك حوزي ـ

عن محنة اللجـــــوء والعودة والوطن يقول الشاعـــر " أشـــرف فيــــاض " في ديوانه " التعليمات بالداخل " .

اللجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوء : أن تقف في آخـــر الصف..

كي تحصل على كســــــرة وطـــــن .

الوقــــوف : شيء كان يفعله جدك.. دون معرفة السبب !

والكســــرة : أنت .

الوطـــــن : بطاقــــة توضع في محفظة النقود .

النقـــــود: أوراق ترسم عليها صور الزعماء .

الصـــــورة : تنوب عنك ريثما تعود .

والعـــــودة: كائــــن أسطوري.. ورد في حكايات الجـــــدة.

انتهى الدرس الأول .



   نشر في 22 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا