ابداعات في حب رسول الله - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ابداعات في حب رسول الله

  نشر في 23 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 يونيو 2017 .

إذا كنا سنقدم صورة حسنة عن النبي صلى الله عليه وسلم فعلينا أن نعرفه أولا فمن المستحيل أن ندافع عن شيء لا نعرفه حق المعرفة ومع معرفته سيسري فينا حبه وعشقه.

و لكن أولا لنقف أمام الحقيقة أن الجيل الجديد من الشباب يجهل كثيرا عنه عليه الصلاة و السلام فالجيل الجديد كبر في ضل التكنلوجيا و الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي، صحيح هناك عمل جبار في كتب السيرة لكن الكتب صارت قليلة القراءة و المطالعة فالعالم خطى خطوة كبيرة للأمام لذلك سنقدم مشروع تكنلوجي جديد يتماشى مع العصر إسمه السيرة الميسرة في حب رسول الله.

السيرة الميسرة في حب رسول الله

السيرة الميسرة في حب رسول الله هو مشروع ضخم على شكل موقع رسمي و تطبيق على الأجهزة الذكية و يحتوي عدة أبواب و أصناف كالتالي :

1. الأحاديث النبوية :

في هذا الصنف سنقوم بالرجوع الى كتاب صحيح مسلم مثلا و لكن هذه المرة سنقوم بطرح الأحاديث بطريقة جديدة حيث ستكتب جميع الأحاديث بالطريقة التالية :



وتقسم بنفس طريقة كتاب صحيح مسلم الى أبواب وفروع فمثلا من يريد الاطلاع على ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم في الزكاة يدخل الى فرع الأحاديث النبوية و يذهب الى باب الزكاة ثم كل حديث يكتب بالطريقة الفنية الإبداعية التالية فهي بأسلوب جديد و يحبذ قراءاتها و يسهل نشرها في المواقع او الاستشهاد بها أو استعمالها للتذكير وقت المناسبات الدينية.

2. احصائيات في حياة الرسول :

في هذا الفرع سنقوم بإنشاء ملف PDF يحتوي على جميع ارقام حياة الرسول صلى الله عليه و سلم مثلا كم لبث في مكة و المدينة, سنه كم بقي نبي و غير نبي عدد غزواته و غيرها الكثير الكثير.

فنجعل منها مذكرة إحصائيات جميع ما يتعلق بالرسول عليه الصلاة والسلام وحياته.

3. أصحاب الرسول وزوجاته وأولاده :

هنا نقوم بإنشاء مجموعة فيديوهات قصيرة نتكلم في كل مقطع عن أحد أصحاب الرسول و نعرف به باختصار و كذلك وزوجاته و أبنائه.

من المستحب أن يكون طول مقاطع الفيديوهات ما بين 7 الى 10 دقائق حتى لا نطيل فالإطالة تنفر الناس و تصيبهم بالممل خصوصا في الوقت الحالي و أنا أتكلم عن هذا و ان أحد الشباب و أقدر ما يهمنا و ما ينفرنا و ما يجلب انتبهنا و ما نحب و نكره في ظل التكنلوجيا الحديثة.

الغاية من هذا الفرع هو أيضا تبسيط السيرة فاذا روينا قصة للنبي عليه الصلاة و السلام مع معاذ ابن جبل يكون للناس تصور من هو معاذ ابن جبل و مكانته و ما قدمه للإسلام و حتى و إن لم يعرف سيكون لديه مرجع خفيف جميل يستند اليه.

4. السيرة الميسرة ( قبل النبوة ) :

هنا أيضا من الأفضل أن يكون في شكل مقاطع فديو من المستحب أن تكون ما بين 12 الى 15 دقيقة نتكلم في كل حلقة عن حياته و معاملته و لكن ببساطة دون الحاجة لذكر تعريف بأصحابه او الأرقام أو غيرها و انما سرد مبسط فقط ليكون لدى الشباب فكرة عامة عن حياته قبل النبوة أما الأرقام و غيرها فيوجد الفروع السابقة التي تتكلم عن ذلك.

وكما أن الروايات القليلة فيما يخص حياة النبي قبل النبوة فمن الأفضل أن يكون أقصى حد لمجموع الحلقات لا يتجاوز 5 حلقات.

5. السيرة النبوية (المرحلة المكية) :

كما في الفرع السابق نتكلم عن حياة النبي وإنجازاته وتصرفاته وأعماله في مرحلة تواجده في مكة.

و كما سبق أيضا على شكل مقاطع فيديوهات من 12 الى 15 دقيقة و من الجميل أن يكون مجموع الحلقات ما بين 18 الى 21 حلقة.

6. السيرة النبوية (المرحلة المدنية) :

كما في الفرع السابق نتكلم عن حياة النبي في مرحلة تواجده في المدينة المنورة ببساطة وشمولية.

و كما سبق أيضا على شكل مقاطع فيديوهات من 12 الى 15 دقيقة و من الجميل أن يكون مجموع الحلقات ما بين 22 الى 27 حلقة.

7. النبي الانسان :

في هذا الفرع يكون على شكل مطويات بطابع فني جميل نتكلم عن معاملة الرسول صلى الله عليه و سلم الرائعة و الراقية ليعلم الجميع كيف كان يتعامل الرسول عليه السلام في المجتمع لنجسد التصور كيف نعيش بسيرة الرسول في الوقت الحالي و كيف نواجه المعيقات الاجتماعية و كيف نتحلى بأخلاقه في وقتنا.

مثال مطوية نكتب فيها كيف كان الرسول عليه الصلاة و السلام يتعامل مع من يسبه و ذكر قصة بسيطة و استشهاد من أية و استشهاد من حديث و نختمها بفائدة أو عبرة.

كما أن كون هذا الفرع شكل مطويات جميلة و مزينة هو من أجل تحبيب نشرها و استعمالها في المنشورات و بساطة تبادلها أو الاستشهاد بها.

8. احياء السنن النبوية :

في هذا الفرع سيكون على شكل كتيب صغير PDF يحتوي في كل صفحة على ذكر سنة نبوية مهجورة وكيف فعلها الرسول عليه الصلاة والسلام وفضلها في الدين.

فأكثر ما بدأ يموت في مجتمعاتنا هي السنن النبوية.

9. ابداعات المحبين :

في هذا الفرع هو الخاص بالقراء و المشتركين حيث تكون لجنة خاصة تتلقى من الشباب رسائلهم و مقاطع الصور و الفيديوهات التي يرسلونها و نشرها بعد تصنيفها و ترتيبها ليرى الغير أن هناك أناس فهموا السيرة النبوية و أحبوها و عاشوا بها.

و المقالات او القصص او الصور او الفيديوهات التي يرسلها الشباب تكون دليل على ذلك.

فمثلا اذا قام مجموعة من الشباب بالاشتراك و شراء ملابس للأطفال الفقراء و ذهاب بعد صلاة الجمعة و توزيعها عليها و قام بإرسال ملخص عن العمل الذي قاموا به و بعض الصور سيكون شيء جميل كما سيكون فكرة للأخرين الذين يودون أن ينشروا الخير.

الختام

و بهذا المشروع نكون و بإذن الله قد أوجدنا طرح جديد و شامل للسيرة النبوية بطريقة جديدة و عصرية و قريب لقلوب الناس و أسلوب الحياة الجديد و التكنلوجيا الجديدة.

لكن يبقى كل ما كتب مجرد فكرة الى أن يجسدها أحد ما.

أرجوا أن أكون قدمت و لو شيء بسيط جدا في حب رسول الله كما أتمنا ان يكون المشروع بداية فكرة جدية و ان يأخذها غيري و يحسنها و يطورها و كذا شخص أخر و أن يبدأ بعض الأفراد على العمل على جزأ منها و رغم هذا كله لنوفي حق الرسول عليه الصلاة و السلام و لو بشيء يسر.

لنقدم كل شخص على قدر المستطاع ليس من أجل أحد و لكن حبا للنبي المصطفى أعظم خلق الله و خير نبي أنزل رحمة للعالمين.


  • 3

   نشر في 23 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 30 يونيو 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا