من يعتبر عودة اللاجئين السوريين أفضليةً؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

من يعتبر عودة اللاجئين السوريين أفضليةً؟

تسبب الصراع المسلح في أكبر ضرر مادي ومعنوي لسوريا في تاريخها. وفقًا لتقديرات منفصلة نشرتها وسائل الإعلام ، فإن المبلغ الإجمالي للضرر المادي المباشر هو 4.5 مليار دولار ، والأضرار غير المباشرة - حوالي 28.6 مليار دولار. منذ عام 2011 ، غادر سوريا حوالي 6 ملايين شخص ، وأصبح 6.6 مليون نازحًا داخليًا.

  نشر في 20 نونبر 2020 .

وخصص المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ، والذي انطلق في 11 تشرين الثاني / نوفمبر في دمشق ، للبحث عن سبل لاستعادة سوريا.

تجاهل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى التي يعيش فيها اللاجئون السوريون الحدث ، رافضين المشاركة فيه. علاوة على ذلك ، سعت الولايات المتحدة بنشاط لتعطيل عقدها وتنظيمها على وجه الخصوص لاجتماع "المجموعة الصغيرة حول سوريا" ، والتي تضم بالإضافة إلى ذلك السعودية ومصر وفرنسا وألمانيا والأردن وبريطانيا العظمى ، وحثت على شركاء لمقاطعة مؤتمر دمشق.

وفي الوقت نفسه ، فإن هذا الموقف اتخذته الدول التي شاركت بشكل مباشر في تأجيج "النار السورية" ودعمت القوات المناوئة للحكومة والمرحلة الساخنة من الصراع السوري الداخلي. من الواضح أن مثل هذه التصرفات من قبل الغرب على حساب آلاف اللاجئين السوريين وتؤدي فقط إلى تفاقم الخلافات حول القضية السورية.

تعود فكرة عقد المؤتمر إلى روسيا ، وقد نشأت عام 2018 بعد عودة المناطق المحيطة بدمشق ، وكذلك جنوب البلاد ، إلى سيطرة السلطات السورية. على خلفية هذه التغييرات ، اتفق قادة دول الاتحاد الروسي والولايات المتحدة في يوليو 2018 على "تنظيم التفاعل للتغلب على الأزمة الإنسانية". نتيجة لقمة هلسنكي ، تلقت واشنطن مقترحات لوضع خطة مشتركة لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم ، وخاصة من لبنان والأردن ، وكذلك من أوروبا ودول أخرى.

لقد ناشدت السلطات السورية ، وكذلك في لبنان ، والعديد من الدول الأخرى ، حيث يوجد اليوم الآلاف من اللاجئين السوريين ، مرارًا وتكرارًا المجتمع الدولي للمساعدة في إعادة اللاجئين السوريين إلى وطنهم. إلا أن الدول الغربية تحاول تسييس مشكلة اللاجئين في سوريا ، فقد انطلقت حملة دعائية معادية في عدد من الدول لإقناع اللاجئين بعدم العودة إلى أراضيهم ، حيث يواجهون مستقبلًا سيئًا وحتى "القمع". كما قال رئيس دبلوماسية الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، في 10 نوفمبر / تشرين الثاني ، لن يشارك الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه في المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين إلى سوريا ، موضحًا ذلك بغياب "شروط العودة إلى الوطن".

مما لا شك فيه أن الحصار الذي فرضه الغرب على سوريا يمثل صعوبة كبيرة في تنفيذ مهام العودة إلى الحياة الطبيعية لمواطني البلاد الذين عادوا إلى وطنهم. الغرب يسيّس بشدة موضوع عودة السوريين إلى أماكن إقامتهم.

كما تعرقل عودة اللاجئين إلى وطنهم بسبب الرفض الصريح للولايات المتحدة لتقديم المساعدة المالية وأي مساعدة أخرى لسوريا في إعادة إعمار البلاد ، التي تضررت بشدة ، بما في ذلك نتيجة تصرفات الغرب. قوات التحالف المسلحة. لسوء الحظ ، لا تفهم واشنطن "إعادة الإعمار" إطلاقاً ما يتوقعه السوريون وحلفاؤهم.

لكن رغم رفض الغرب المشاركة في إعادة إعمار سوريا ، تحاول سلطات دمشق ، بدعم من حلفائها ، تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين وإحياء الحياة في البلاد. لقد تم بالفعل القضاء على بؤرة الإرهاب الدولي في سوريا ، في الوقت الحالي تم تطهير أكثر من 70 ٪ من أراضي البلاد من الجماعات الجهادية المتطرفة ، وقد حل السلام والهدوء في معظم أنحاء الجمهورية ، وبالتالي أصبح من الممكن حل هذا الأمر القضية.

في الوقت الحالي ، لا يزال موضوع اللاجئين السوريين وثيق الصلة ويتطلب حلاً مبكرًا. من الضروري خلق ثقة عالمية من خلال تعاون الدول المشاركة في الصراع السوري من أجل العودة الحرة والآمنة للاجئين ، لضمان مشاركة واسعة من الأمم المتحدة والدول التي يوجد فيها أشخاص من سوريا الديمقراطية.



  • Nabil Ahmad
    أنا صحفي مستقل. أكتب مقالات ومواد عن الشرق الأوسط
   نشر في 20 نونبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا