تماثلية كافكا - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تماثلية كافكا

  نشر في 02 يونيو 2020  وآخر تعديل بتاريخ 14 شتنبر 2020 .

يميل هذا المصطلح عموماً للإشارة الى طبيعة البيروقراطية لحكومات الأنظمة الرأسمالية حيث تتجلى في عمليات معقدة غير واضحة لسير أمور الأفراد، ولكن جودة هذا المصطلح تمتد إلى أبعد من ذلك فهي لا ترمز بالضرورة إلى ما تعكسه النظم الرأسمالية بل أيضاً إلى رد فعل الفرد وما يُمثل.

ففي أحد اشهر رويات كافكا ((المحاكمة)) استيقظ بطل الرواية جوزف.ك ذات صباح معتقلا من منزله دون توضيح من الضباط  عن سبب اعتقاله، جرّ هذا الاعتقال محاكمة طويلة مبهمة غير مفهومة وذلك لاستخدام هذه النظم مصطلحات تكاد أن تكون أبجدية مختلفة عن تلك التي تلقيناها في المدارس والأنظمة التعليمية.

مع ذلك صدر الحكم على جوزف في نهاية الرواية بالمذنب لقضية مجهولة لم تتوضح معالمها منذ بداية الرواية حتى نهايتها.

أيضا في راويته الشهيرة ((المسخ)) يستيقظ البطل غريغور سامسا على هيئة حشرة، لسبب غير مفهوم حيث يواجه أول معضلة هي الذهاب إلى  العمل والتعامل مع رئيسه على هذه الشاكلة وتوفير أحتياجات أسرته المادية، فعدم تمكنه لفعل ذلك يُصعد عنده الرعب والهلع ليشكل لديه عجزاً عن فهم مايجري.

ففي الراويتين يختبر الأبطال ظروف غير معقولة ضبابية و خالية من التفسيرات، دون وجود أي فرصة لتجاوزها أو التغلب عليها.

من العادل القول أن هذه الظروف التي تناولها كافكا يمكننا إسقاطها على صعيد الحياة اليومية البشرية، خصوصا على تلك الرغبة الدائمة و الملحّة في العثور على أجوبة ومكاسب للتغلب على جميع الأزمات الوجودية التي يتبعها قلق وذنب وعبثية مطلقة، ممزوجة بعدم القدرة على الفهم والتحكم بالمعضلات وتجاوزها.

أهم مافي الأمر أن كافكا تمكن من عكس واقعه في أعمال ادبية خالدة كانت ستكون طي النسيان لو نفذ صديقه ماكس برود وصيته بإبادة جميع كتاباته وأعماله التي خبأها خلال حياته الحزينة والبائسة في دروج غرفته، فما لا يمكن نكرانه أن أعماله تركت أثراً واضحاً مستديم في الأدب.

على سبيل التأويل لا يمكننا سوى أن نتسائل كم يوجد من الأفراد جابوا وعبروا هذه الأرض منفصلين تماماً عن الوجود، مُهمشين مسلوبي إرادة أن يكتشفوا ذواتهم وأن يمتلكوا القرار كي يصبحوا ما يريدوا، عوضاً عن ذلك دُفنوا تحت سلطة الأهل أو المجتمع دون أن تأتيهم الفرصة ليشاركوا أصواتهم التي كانت من الممكن أن تغير الكثير في هذا العالم.

كم من العظماء فارقوا الحياة دون أن يدركوا أبداً كيف أصبحوا؟

قد لا تكون قصة حياة كافكا مميزة أو غير شائعة إلا أن مصطلح تماثلية كافكا من خلال سرده للأحداث بسريالية وسوداوية  جسد حقيقة معاناة نفسية وجسدية معظمنا اختبرها يوماً.

أن تولد في عائلة على سبيل الخطأ لا يمكنها احتوائك في هيئة أهل متسلطين مفككين.

أن تتواجد في مكان سيئ كحرب أو انعدام الموارد وسُبل الحياة، أن تكون في مجتمعات دينية تشعرك بالقلق والذعر دون أسباب واضحة.

أن تكون في جسد مهتّك ضعيف وفاني.

معاناة أن تحيا وتموت دون أن تأتيك الفرصة كي تطلق العنان لقدراتك الحقيقة أو تكون ببساطة ما تريد ان تكون عليه، دون أن يكون لديك أدنى فكرة عن ماهية الوجود...


  • 3

  • ولاء
    طالبة علم اجتماع، مهتمة بعلوم الأحياء والفيزياء الكمية، أيضا بالأعمال الأدبية العربية عن طريق دمجها بالمسرح مع الأعمال الأوروبية.
   نشر في 02 يونيو 2020  وآخر تعديل بتاريخ 14 شتنبر 2020 .

التعليقات

منفصلين تماماً عن الوجود، مُهمشين مسلوبي إرادة أن يكتشفوا ذواتهم وأن يمتلكوا القرار كي يصبحوا ما يريدوا، عوضاً عن ذلك دُفنوا تحت سلطة الأهل أو المجتمع دون أن تأتيهم الفرصة ليشاركوا أصواتهم التي كانت من الممكن أن تغير الكثير في هذا العالم.
***
احييكى على هذا التساؤل الذى يتيح لكل قارئ لهذه الكلمات أن يفتح بابه للتفكر وترتيب منهجه من جديد ليحدد مصيره ومصير مجتمعه من خلال ما يراه مناسبا له
طابت تلك الانامل
تحياتي
2
ولاء
تحياتي، أتمنى لك رحلة كشف عن الذات ممتعة..
جمال طارق عرفه
دوم الخير يا عزيزتى
على سبيل التأويل لا يمكننا سوى أن نتسائل كم يوجد من الأفراد جابوا وعبروا هذه الأرض منفصلين تماماً عن الوجود، مُهمشين مسلوبي إرادة أن يكتشفوا ذواتهم وأن يمتلكوا القرار كي يصبحوا ما يريدوا، عوضاً عن ذلك دُفنوا تحت سلطة الأهل أو المجتمع دون أن تأتيهم الفرصة ليشاركوا أصواتهم التي كانت من الممكن أن تغير الكثير في هذا العالم.

لفت النظر إلى أمر مهم من خلال شخصية كافكا.
فعلا كافكا في عالمنا كثيرون، يحتاجون ربما لصديق كصديق كافكا كي نعلم يوما بهم.
تحياتي على مقالك
3
ولاء
تحياتي وسلامي..

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا