وجهة نظر .. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

وجهة نظر ..

  نشر في 03 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

بينما يقف الكثير فى الصف طويلآ منتظرين دورهم فى اتمام بعض الأمور ؛ كذلك الأمر فى أى مصلحة حكومية ، حتى أخذ الوقت فى التباطؤ ومن ثم بدأ الانفعال و التوتر بين المصطفين و صارت المناقشات الجانبية الحادة صاحبة الكلمة العليا ..

كان من بين هؤلاء المصطفين رجلان يتجاوز أحدهما الآخر فى ترتيب الصف حيث بدا على الأول علامات الشقاء فقد كان يرتدى قميصآ باليآ وبنطالآ مهلهلآ بينما بدا على الثانى علامات الثراء و الترف ، وأخذ الأخير يعنف الأول قائلآ له بلهجة شديدة : كيف تتجاوزنى فى الصف يا هذا ؟ ، فرد الأول عليه بلهجة صارمة : القانون يتيح لمن يأتى أولآ أن يأخذ مكانآ ذو أسبقية ، أم تريد أن تسبقنى لأننى فقير وأنت ثرى ؟ ، حينئذ استشاط ذو الثراء غضبآ قائلآ : لا ، أنت سبقتنى لأنك أقوى منى فى البنيان وأنا كما يرانى الناس نحيفآ ضعيفآ ، هنا أخذ الآخرون فى التهامس فيما اذا كان السبب هذا أم ذاك ؟

هكذا الحال يا صديقى فى أى مناقشة سطحية كانت أو موضوعية ، يتبادل الاثنان الآراء و من ثم تبدأ النزاعات و الاتهامات فيما بينهما ، والأهم من كل ذلك أن كل خصم هنا يتخذ من رأيه - وان كان فى نظر صاحبه لا يقترب من الصواب - ثابتآ لا يتغير مهما تغير الحال و ينفى رأى الآخر بينما يرى ذوى النظرة العامة أى أولئك المصطفون الأمر مجملآ و عند اتخاذ أحدهم رأيآ مماثلآ لما تحقق فى نظره يكون بالفعل قد قارن بين الرأيين و اختار أنسبهما لفكره و أكثرهما قربآ واستمالة لقلبه ..

من الضرورى أن نتفهم وندرك ماهية النسبية وتفاوت الآراء ، أى أن رأيك السليم من وجهة نظر أخرى هو بالفعل لا يقترب من الصواب ..

يا صديقى ، أنا هنا أحاول أن أنقل اليك وجهة نظرى وهى ألا تكون متمسكآ برأيك تمسك العجوز بعكازه ، ولا تدخل المناقشة كأنك تُساق الى مناظرة مقارنة أديان أو حرب قُتِل بها أحد اخوتك ، بل تحكم عقلك فيما يقال لك و تلتزم الشفافية فيما تود أن تحدث به غيرك وعند الحكم على شئ عليك بمقارنة شاملة تذكر بها مساوءك قبل حسناتك ومن ثم رجاحة العقل ..

المخطئ مصيب والمصيب مخطئ ومن الجميل أن نضع الأمور فى نصابها أى أنه لا يحتمل الصواب أن نطلق على من يخطئ مخطئآ والعكس أيضآ ، لا أحد يعرف أين يكمن الصواب لا أنا ، لا أنت ولا أحد ..

ما تقوله ان هو الا وجهة نظر ...



  • 4

   نشر في 03 غشت 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا