الانشغال بالسعي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الانشغال بالسعي

  نشر في 25 ماي 2021  وآخر تعديل بتاريخ 20 يونيو 2021 .

تعريف النجاح و تحديده يختلف من شخص إلى أخر, فربما التعريف المتفق عليه هو تحقيق الأهداف المرسومة في أي مجال, لكن سيبدأ الاختلاف في تحديد أي المجالات المفترض التركيز عليها, فتجد بعضهم يضعون أولويات في النجاح المادي و يقدمونه على باقي أطر الحياة و بعضهم يرون النجاح في الإطار التعليمي و هنالك أناس يجمعون كل أمور الحياة و يجعلونها تحت القياس بالنجاح أو الفشل, فتجدهم ناجحين في جوانب و فاشلين في أخرى. لكنهم كلهم يختلفون في تعريف ما هية الأهداف الواجب تحقيقها حتى يوصفون بالنجاح, اذاً النجاح هو أمر نسبي لذلك لا حاجة للنقاش فيه فهو مختلف عليه بين الناس. لكن ليس عن هذا سأكتب بل على الذين يرون النجاح في السعي دون النظر إلى النتائج, على الرغم من صعوبة هذا الشيء كوننا نعيش في مجتمع مادي, إلا أنه بسبب أننا نعيش في مجتمع مادي فهو من الواجبات الآن التركيز على السعي بدلا من النتائج, لأنه لا مفر من أننا لن ننجح في كثير من الأشياء, لذلك عدم النظر إلى النتائج هو الشيء الوحيد الذي سيدفع الناس إلى الاستمرار في السعي بدلاً من التوقف في منتصف الطريق و الإصابة بالإحباط. وهنا قال تعالى((38) وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلَّا مَا سَعَىٰ (39) ) سورة النجم.

و على الرغم من أهمية النتائج إلى أن أهميتها يجب أن تقتصر على التغذية الراجعة فقط و ليس على قياس النجاح. فإذا كان العمل الذي أنت بصدده لم يؤدي إلى النتائج المرجوة هذا فقط يعني أنك بحاجة إلى تغيير جزئيات أو حتى كليات في العمل و لا يعني هذا أنك فشلت بل أنت نجحت بقيامك بما هو عليك. و هذا أمر على سهولة قوله و كتابته إلا أنه صعب في الحياة الواقعية تطبيقه. فكل المجتمع لا ينظرون إلا من منظار النتائج. لكن لتسهيل قبول الأمر عليك إذا تذكرت أن جميع من أحدثوا تغييرات هائلة في الحياة كانوا صابرين و مجتهدين في العمل, وهذا صعب القيام به, خصوصاً إن كانت هنالك احتمالية أن لا تحقق النتائج المرجوة, كأي عمل في هذه الدنيا!. لذلك أرى أنه من السهل تحقيق ذلك دون الإصابة بالإحباط فقط بالتركيز على السعي دون النتائج.

و مثل كل الأمور الصعبة فإن أفضل طريقة لاكتسابها هي بالتمرين, و هذا يختلف من شخص إلى أخر, بعضهم يحاولون الاستماع بالسعي بدلاً من النتائج, و هناك من يردد الآية المذكورة سابقاً كلما أحس بالإحباط و الفتور. لذلك حاول أن تجد ما يفيدك من تمارين للقيام بهذا حتى يسهل عليك الأمر, و تذكر أنك ستقوم بتغيير منظورٍ منتشر بين الناس لذلك توقع أنه لن يكون سهلاً لكنه ليس مستحيلاً.



   نشر في 25 ماي 2021  وآخر تعديل بتاريخ 20 يونيو 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا