بطات و عظيمات !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بطات و عظيمات !!

لأنكِ عظيمة !

  نشر في 05 أبريل 2016  وآخر تعديل بتاريخ 16 ماي 2016 .

في الفترة السابقة طالما فكرت و تساءلت .. لم أشعر دائما أن هم معظم الفتيات أصبح الزواج وحسب ؟! الزواج الزواج الزواج .. وبمجرد ان تتزوج الفتاة تمر تسعة أشهر ثم تضع أول مولود لها !! حتى أن لي تجربة مع فتاة كانت في كلية عملية - والكليات العملية شنيعة فعلا بلا أي مبالغة – وكانت تلك الفتاة قد تزوجت بمجرد دخول الجامعة .. ثم أنجبت بعدها مباشرة .

وبدأت المعاناة !! الفتاة تعود من الكلية في السابعة مساءً تقريبا لتعتني برضيعها وزوجها وبيتها ودراستها وكل واحد من هؤلاء مسؤلية ضخمة !! كما أننا نلاحظ أنها تتحمل كل هذا وفي النهاية عليها أن تنجح في كل واحد بكفاءة تامة ! عزيزتي الفتاة .. عليك أن تدركي أن كل مرحلة سنية ولها نشاطتها وظروفها .. بماذا تشعر فتاة متزوجة ولديها طفل او اثنين وهي بعد جامعية وهي ترى حياة زميلتها التي في مثل سنها خالية من كل تلك المسئوليات ولها الحق التام في المرح مع صديقاتها بينما المتزوجة لا ! في مجتمعا المصري أو العربي عامة تبدأ توعية الفتاة بالزواج ربما منذ ما قبل سن المراهقة ! ولهذا خطورة عظيمة .. كما أننا نلاحظ أن الفتيات صغيرات السن دائما ما يقلن : سأسمي ابنتي او ابني كذا ! فأي مصيبة تلك !! لماذا دائما نصر على أن الزواج هو الغاية الأسمى والأعلى ! وليست المشكلة في الزواج في حد ذاته .. لكن المشكلة في الفتاة التي تلغي شخصيتها وطموحها تماما من أجل الزواج ودائما ما يقلن : الفتاة مكانها بيت زوجها ! لكن هذا خطأ شنيع .. فالفتاة ليس عليها أن تلغي كل ما تحلم به بداعي أن مكانها في النهاية بيت زوجها .. رأيت فتاة ذات مرة تقول انها ستصبح عالمة ومع أول عريس جاهز أتى طالبا يدها تخلت عن كل أحلامها في ثانية وتزوجت وأنجبت سبعة أطفال تقريبا !! عليك أن تتمسكي بحلمك .. أن تحققيه ولو بعد سنين .. أن تدركي أن ليس من حق أحد أن يحرمك هذا لمجرد أن الفتاة في النهاية لابد أن تتزوج .. تجلس الفتاة في بيتها تمسح وتكنس وتطبخ منتظرة سي السيد حتى يعود ثم تطعم أطفالها وتأكل وتنام وتصحو لتطعم أطفالها وتأكل وتنام وتصحو ل.. إلخ وتكون على سنجة عشرة حتى لا يخونها الأخ الذي تزوجها بالطبع صالونات .. ما هو الهدف من هذه الحياة المزيفة المملة ! دائما ما كنت مؤمنة أن الإنسان لابد أن يقدم شيئا للبشرية في حياته أي شيء وإلا كانت حياته بلا أدنى هدف !

فما الذي يفرق حياة تلك المرأة المسكينة عن حياة البطة بالضبط .. هل تقبل أن تكون شبيهة ببطة هذا الشبه الشنيع ! أحببت دوماً شخصية المرأة العاملة .. فما هو الخطأ أن تعمل مثلا مع زواجها .. آه أسفة نسيت أن الفتاة في النهاية لابد لها من أن تشحن كعلبة سمن للمكان اللعين الذي يسمى بيت زوجها ! بالفعل ان تربية الأطفال والأمومة عمل سامي لكن .. المشكلة أنها ستقدم لنا جيلا جديدا من سي السيد والبطات اللاتي لابد لهن أن يكن في النهاية في بيوت أزواجهن .. هذه الشخصية شبه معدومة في الدول المتقدمة لأنهم هناك يؤمنون بقيمة الإنسان ويربونه كإنسان لا كبطة ودكر بط .. ومن أكبر الأمثلة لدينا السيدة العظيمة ( خديجة بنت خويلد )التي برهنت عن أن حياة المرأة ليست متمثلة فقط في شغل البيت بل كانت نعم الزوجة ونعم التاجرة .. وكانت تجارتها من أفضل التجارات وكان يُعترف بحكمتها وذكائها فكان يلجأ إليها في المشاكل رغم أنها كانت في أكبر عصور قمع المرأة وهو عصر الجاهلية .. فهي أفضل الأمثلة على المرأة العظيمة . المرأة دائما ما تبرهن على قدرتها في منح الأفضل دائما وليس فقط انشغالها بالمطبخ والبيت ، أنا شخصيا أجد أن من العسير أن أتخيل ماري كوري أول امرأة حائزة على نوبل و أول امرأة حائزة على جائزتي نوبل واحدة في الفيزياء وأخرى في الكيمياء في فترة قصيرة نسبيا وهي جالسة تنقي الرز منتظرة عودة زوجها بيار كوري من العمل !

 ومن الأمثلة الأخرى هي ملكة سبأ الملكة ( بلقيس ) التي اشتهرت بحكمتها وذكائها ورغم اعتراض الجميع على حكمها لأنها أنثى – فكيف تحكمهم أنثى - فقد أُثبتت أنها جديرة بهذا بعد أن تمكنت من التخلص من الملك الظالم عمرو بن أبرهة أو ذي الأذعار الذي احتل بلدها مستهينا بقدراتها لأنها أنثى فكانت النهاية أنها تنكرت و أسقته الخمر حتى ثمل ثم طعنته بسكين فأي دهاء وأي ذكاء . واشتهر عصر بلقيس بالتقدم والازدهار الذي ربما لم يقدر عشر رجال دفعة واحدة على تحقيقه !

ومن أفضل الأمثلة التي أجدها مشرفة وأعتبرها قدوة هي الملكة الفرعونية ( حتشبسوت ) التي حكمت من بعد والدها رغم اعتراض الكهنة - النصابين - وظن الجميع أنها ستكون ضعيفة لكنها خلدت اسمها للأبد بمدى الازدهار الذي تحقق في عصرها فكم من ملك كان يخشى حتشبسوت الملكة الفرعون !

الملكة ( رانيا العبد الله ) .. الملكة الأردنية المعاصرة التي تعتبر من أشهر الملكات على الإطلاق .. يكفيك أن تكتب أول حرف من اسمها لترى كمية الإنجازات العظيمة التي قدمتها للبشرية .. فكم خدمة قدمتها لرفع مستوى التعليم ولحقوق الأطفال وحقوق الإنسان وخصوصا الأطفال كما دافعت دائما عن المساواة بين الرجل والمرأة وتمكين المرأة وتمويل الفقراء في كل أنحاء العالم مؤكدة أن هذا سيعود بمنافع اجتماعية واسعة . و الملاحظة هنا رغم انجازاتها الواسعة واستحقاقها بجدارة أن تحتل مركزا ضمن لائحة أقوى 100 سيدة في العالم فنحن نجد أنها زوجة وأم لأربعة أطفال . كما انها لم تولد لتجد أنها ملكة بل إنها تزوجت الملك عبد الله الثاني قبل أن يصبح ملكا أصلاً بعد أن تخرجت من الجامعة الأمريكية بالقاهرة . وكذلك هناك الكثير من النساء المعاصرات اللواتي أثبتن أنفسهن مثل : ( أنجلينا جولي ) و ( ريا بي راشد ) و( أمل علم الدين ) .

ونجد كذلك العديد من الأمثلة لنساء عظيمات حاصلات على نوبل كالعالمة ( ماري كوري )مكتشفة عنصري البولونيوم والراديوم والكاتبة ( بيرل باك )مؤلفة رواية الأرض الطيبة والكاتبة (سلمى لاغرلوف) التي لقبت بملكة الأدب السويدي !

ولا يمكننا نسيان المرأة العظيمة التي لولاها ما تمكنت من إرسال هذا المقال الآن والتي اتجهت من التمثيل الذي اشتهر أحيانا بإباحيته إلى أن تكون عالمة وهي ممثلة هوليوود المشهورة والعالمة مكتشفة الواي فاي والبلوتوث - ويرى البعض أنها المخترعة الحقيقية للهاتف المحمول - ( هيدي لامار )

بالإضافة إلى  (أليس بول ) المنادية بمنح المرأة حق الاقتراع والناشطة النسوية في مجال حقوق المرأة وبسببها تم حظر التمييز على أساس الجنس في التصويت .

ولابد لنا من ذكر الكاتبة التركية المتميزة ( إليف شفق ) التي تحقق أعمالها بشكل شبه مستمر أعلى نسبة مبيعات في تركيا والتي كتبت العديد من الأعمال العظيمة مثل : لقيطة استنبول ، قواعد العشق الأربعون ، حليب أسود ، شرف . إلى جانب دفاعها عن حقوق المرأة وحقوق الإنسان .

ونذكر عالمة الذرة الراحلة د/ سميرة موسى تلميذة د/ علي مصطفى مشرفة والتي كانت في طريقها للحصول على نوبل وكانت تسعى دوما لتسخير علوم الذرة من أجل السلام بدلا من صنع القنابل والأسلحة هي التي عرض عليها الجنسية الأمريكية مقابل عملها لصالح أمريكا بسبب المعادلة والأبحاث المهمة التي اكتشفتها ولكنها رفضت من أجل وطنها وكانت النتيجة المؤسفة هي اغتيالها بإلقاء سيارتها وهي بداخلها من على منحدر خطر .. دائما ما كانت متفوقة في دراستها وقد حصلت على الدكتوراه في أقل من عام ونصف و أعادت صياغة كتاب جبر وهي بعد في الخامسة عشر من عمرها !

وعن المهندسة الراحلة ( زها حديد ) فقد كان يستعان بها في بناء منشآت ضخمة لمهارتها الواضحة وقد صممت العديد من الأماكن التي تتميز بالدقة والاحتراف مثل : مركز الفنون الحديثة بروما ، منصة التزحلق في أنسبروك ، مركز فاينو للعلوم ، محطة قطار ستراسبورج بألمانيا ، جسر الشيخ زايد ، الجسر الجناح ، مركز الألعاب المائية بلندن ، مركز حيدر علييف . أنا شخصيا أصبت بانبهار شديد لرؤية تصميم واحد من تصميماتها الخيالية ! كما أنها صنفت كرابع أقوى امرأة في العالم وحصلت على أرفع الجوائز المعمارية وكانت أول امرأة تحصل على جائزة ريبا البريطانية ( الميدالية الذهبية الملكية للعمارة ) وهي واحدة من أرفع الجوائز المعمارية .

عزيزتي الفتاة .. خدعوك فقالوا مكانك هو البيت ، عليك ان تدركي أن مكانك هو العالمية ، أنت المستقبل ، انت العظمة ، أنت الحياة !

لا تجعلي أملك الوحيد هو الزواج والبيت لأنك حينها لن تكوني أنت ، ستعيشين حياة عصر الجاهلية في عصرك الذهبي ، أنت تملكين هبة ما في داخلك ، تملكين حياة كاملة ، لا تقمعيها لترضي المجتمع - الا فيما يغضب الله - فقد رأيت هؤلاء العظيمات و أنت لا تفرقين شيئا عنهن لأنك تملكين ما يملكنه .. تملكين أنك امرأة ! وامرأة عظيمة لا فرق بينها وبين الكاتبة (أجاثا كريستي) أو المرأة الحديدية                (مارجريت تاتشر) ! 

عزيزتي الفتاة .. اني أرى بداخلك كاتبة .. أرى عالمة .. أرى طبيبة أرى مهندسة أرى ملكة !

أرى فيك التميز والإصرار والتحدي .. أرى فيك ( أوبرا وينفري ) وأرى فيك ( كليوباترا ) حتى لو لم تريهن أنتِ ..

فتاتي العزيزة بعد ما قلته لكِ لا أطلب منك سوى أن تدركي أنك أنت العالم بأسره !

أن تدركي أنكِ عظيمة ..

أنكِ لست بطة .    

ملحوظة : ليس عليك أن تتخلي عن حلم الأمومة لتكوني عالمة ذرة او كاتبة او مهندسة .. فهناك أمهات عظيمات فعلا .. ولولاهن ما كانت رانيا العبد الله او ماري كوري ، كوني أما .. لكن احتفظي بطموحك  ، فهو الذي يقود اسمك للخلود !                   


  • 4

  • NoRa Abd El SaLaM
    لخوفي مني أسرع إليك .. أنا منك فأعدني إلي ! #جلال_الدين_الرومي
   نشر في 05 أبريل 2016  وآخر تعديل بتاريخ 16 ماي 2016 .

التعليقات

أحمد رشيد منذ 7 شهر
مقال جميل واضح فيه النبرة الإنفعالية وكأن صوتا يخرج من بين السطور. وواضح أنه أخذ مجهود كبير في إعداده.
1
NoRa Abd El SaLaM
يشرفني مرورك ويسرني رأيك شكرا :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا