الإكتئاب مرض العصر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الإكتئاب مرض العصر

  نشر في 28 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 06 مارس 2019 .

بلاء من الابتلاءات التي انتشرت في الامة خصوصا المراهقين منها وهو وباء قد يؤدي الى نسب انتحارية، من منا لم يختبره وهو يتدبر أمره بالعيش على هذا الكوكب فترة من الزمن، قد يكون طفيفا على شكل ندم أو عظيما على شكل حداد أو خسارة شخص أو شيء ثمين في حياتنا.

بالنسبة لسلم الوعي لدى هاوكينز فهو يتجلى عند مستويات الطاقة الدنيا (العار-الشعور بالذنب-اللامبالاة-الأسى-الحزن-الرغبة والحرمان-الغضب ثم الفخر والغرور) من خلال عواطف كراهية الذات واتهامها، القنوط واليأس حيث تكون النظرة للعالم عبارة عن عالم المعاناة والخطيئة واليأس أما النضرة إلى الإله فتكون نظرة التجاهل وأنه عديم الإنصاف وغير مكثرت حيث يتم وصفه بالصفات البشرية السلبية، لكنهم عنه منفصلون.

عموما في حالة الاكتئاب هناك خوف من المستقبل وندم وحسرة على الماضي بالتالي عجز على الشعور بالفرح والامتنان في الحاضر والكثير منا يفترض أن هذا هو قدر البشر ونصيبهم في الحياة وأن أقصى ما يمكن فعله التبسم وامتصاص الجراح وقد اغتنم بعض الفلاسفة فرصة وجود أسلوب الحياة السلبي والمتشائم هذا وأسسوا أنظمة متكاملة من العدمية، وما هؤلاء الفلاسفة الذين أصبح عددا منهم مشهورا مع مرور الزمن إلا ضحايا الألم النفسي الذي لم يتعاملوا معه فأثار عندهم عقلنة لا منتهية. وأيضا من في حالة الاكتئاب هناك اعتقاد بأن مصدر السعادة هو شيء بالخارج فمثلا عندما أحصل على تلك الشقة، السيارة، وذاك المنصب... سأخرج من هذه الحالة وهذا لن يتحقق ما دام أننا علقنا مصدر السعادة خارج أنفسنا فعلى المستوى الروحي فنحن منفصلون عن الإله، بينما عاطفيا فنحن نعطي أهمية لشيء خارج أنفسنا لجلب سعادتنا، أما بدنيا فهناك تغيير وخسارة في الناقلات العصبية وكمياء الدماغ.

لذا إذا تحملنا المسؤولية وقلنا أن الطريقة التي كنا ننظر بها إلى هذا الأمر هي التي هيأتني لهذا الإكتئاب وخيبة الأمل في حين أن الشجاعة هي النظر في ذلك والإستعداد للإعتراف بالحقيقة دونما مقاومة، نقول حسنا لا بأس إن كان ذلك ما يتم تعليمه للناس في هذا العالم فقد نشأت فيه لكنني عازم على النظر فيه بطريقة مختلفة, يقول المحلل النفسي كارل يونغ بأنه (يوجد جانب بأنفسنا في اللاوعي يسمى "الظل" و هو عبارة عن كل اعتقاداتنا وأفكارنا و مشاعرنا ومفاهيمنا المكبوتة التي لا نريد مواجهتها و يشير أيضا أن أحد فوائد الازمات أنها غالبا ما تجعلنا نتعرف على ظلنا و فهم أنفسنا و إنسانيتنا.)

يستطيع المرء أن يعالج من الاكتئاب بالعقاقير على المستوى الجسدي لكن إذا لم يغير من الطريقة التي ينظر بها إلى العالم والطريقة التي يحكم بها على حقيقته ستبقى نقط ضعفه نفسها وبالتالي الرجوع إليه مرة أخرى، كم من الوقت يتطلب الخروج من الاكتئاب؟ إنه يتطلب فقط الزمن الذي تطلبه أنت كي تصبح مستعدا للنظر في حقيقة ما حصل وقبوله وأنك أنت مصدر سعادتك ولن تتنازل عنها إلى العالم بعد الآن وبالتالي تحقق الشفاء الذاتي بالاستعداد لمحبة ومسامحة نفسك والنظر في نقاط ضعفك وتسميتها إنسانيتنا، إنها القدرة على أن نحب بشريتنا بضعفها وأخطائها كي نرى أن داخل هذه الإنسانية هناك براءة فطرية وجوهرية يجب استحضارها فقط،

حتى ولو قال من يقرأ كتابتي هذه المتواضعة " أنا لا أؤمن بكلمة واحدة من هذا " فمن أين أتت هذه العبارة؟ أتت من نظام اعتقاد آخر قبلته براءته دون تفكير، من المهم أن نبقي في بالنا على الدوام أنه أيا كان ما قبلناه فهو بسبب جمال ما نحن عليه لقد قبلناه دون تفكير نتيجة حبنا وثقتنا ونزاهتنا.

وكما أشرت أن مصدر السعادة دائما هو بداخلنا من حيث المكان أما الزمان فهو الآن "حالا" في هذه اللحظة لأن الذات (حسب هاوكينز) تنتقل من الكمال إلى الكمال أما الأنا فتنتقل من عدم الكمال إلى الكمال فهي تتوقع الكمال والرضا في المستقبل أي عندما يتم تحقيق رغبة ما. من هنا تمت مناقشتي لمرض الاكتئاب على المستوى الروحي والعاطفي أما الجانب الجسدي فقد أكدت دراسات علمية على أن جميع مصابي الاكتئاب يعانون من نقص مادة السيروتونين في الدم وبالتالي في الدماغ، أما زيادتها لسبب ما كالمخدرات إكستا, س س د أو ما شابه فتؤدي إلى هلوسة، زيادة في درجة حرارة الجسم، ارتفاع دقات القلب، فقدان التوازن، انقباض في عضلات الجسم أو التقيؤ أحيانا.

• السيروتونين أو هرمون السعادة اسمه العلمي هيدروكسي التر بتامين وهو عبارة عن ناقل عصبي أحادي الأمين ينتج في خلايا الكرومافينية في الجهاز الهضمي والعصبي وهو المسؤول عن نقل الرسائل إلى الدماغ وتحفيزه على أداء مهامه.

• أمثلة للرفع من السيروتونين طبيعيا: الرياضة، الشكولاتة، الفلفل الحار، التخلص من الأفكار السلبية.

• أسباب نقصه: سوء التغذية نضام غير متكامل، نقص فيتامين د، التعب والارهاق، عدم ممارسة الرياضة، تناول الكافيين بشكل مفرط، مشاهدة الأفلام الإباحية.

• بعض أعراض نقصه: اضطراب النوم والحالة المزاجية، القلق والخوف، زيادة الوزن، الصداع النصفي، فقدان القدرة على التركيز وضعف شديد في الذاكرة.

بقلم محمد حميدي 27.08.2018

والله ولي التوفيق


  • 6

  • محمد فقط
    هناك العديد من الطرق لتوسع عالمك, وحب الكتب هو أفضلها على الإطلاق. Jacqueline KENNEDY
   نشر في 28 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 06 مارس 2019 .

التعليقات

الأكتئاب مرض خطيرر .. لكن وجود الله ووجود الناس الاقارب على قوبنا يخفف منه
شكراااا على الموضوع الجميل يستحق القراءة
1
محمد فقط
مشكورة اختي وفقنا الله واياكم اللهم إنا نأسالك العافية
نور جاسم منذ 2 سنة
رائع جدا. معك في كل شيء ذُكر في المقالة. وأرى أنه لا علاقة لمرض الاكتئاب بالايمان أو عدمه. هذا مفهوم خاطىء لدى المسلمين.
أنا أتكلم من تجربة حقيقية تحدث لأقرب الناس لي.
1
محمد فقط
شكرا جزيلا
اعتذر منك يا صديق ، اشكرك على نقلك للعلوم الغربية والتحاليل العلمية والدراسات الإحصائية ولكنني سأكتب لك من منهج اخر دستور رب العالمين والذي يبعدك عن الاكتئاب وكل الشرور والهم والغم وووو خذ هذا المقال المنقول يا عزيز : المؤمن لديه لكل مشكلة حل، من خلال التوكل على الله تعالى، لأنه دائم الاطمئنان بذكر الله ورحمته.

كل حال المؤمن خير، إذا أصابه خير شكر الله تعالى فكان خيراً له، وإذا أصابه ضرّ صبر فكان خيراً له. وهذه القاعدة النبوية مهمة جداً في علاج الاكتئاب حيث نجد المؤمن لا يعاني من ضغوط نفسية لأن لديه سلاحين: الصبر والشكر.

لقد أوصى القرآن بعدم الحزن في مواضع متعددة من سوره، فالله تعالى يخاطب المؤمنين بقوله: (وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [آل عمران: 139]. فهذه الآية تأمر المؤمنين بألا يحزنوا أو يضعفوا أمام الضغوط التي يتعرضون لها من أعدائهم، ويؤكد الله لهم أنهم هم الأعلون، ولكن بشرط أن يكونوا مؤمنين.

إن إحساس المؤمن بالقرب من الله تعالى هو أقوى سلاح في مقاومة الاكتئاب، وهذه هي سيدتنا مريم أثناء حملها يناديها الله تعالى ويأمرها بأن تقر عينها ولا تحزن: (فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا) [مريم: 24]. فهذه الآية تحوي إشارة إعجازية مهمة.

فالخالق عز وجل حذر من خلال الآية السابقة من خطورة الحزن أثناء الحمل، وأمر مريم عليها السلام بألا تحزن ثم قال لها: (فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا) [مريم: 26]. وهكذا ينبغي على كل أم حامل أن تلتزم بهذا الأمر الإلهي، فلا تحزن أبداً مهما حدث، وأن تحاول أن تشعر بالقرب من الله تعالى، وأنها ستكون أمّاً لهذا المولود وأن النبي أوصى بالأمهات في أكثر من حديث... وقد يكون هذا الجنين سبباً في دخولها الجنة، أو سبباً في رزق كريم يسوقه الله لها ...

في موقف من مواقف النبي الكريم عندما كان أحد الصحابة الكرام جالساً في مسجد في غير وقت الصلاة فسأله النبي عن سبب ذلك فأخبره بأنه يعاني من الهم والدين... طبعاً النبي لم يترك أصحابه هكذا دون إرشاد أو علاج، فعلمه دعاء عظيماً فقال: "اللهم إني أعوذ بك من الهمّ والحَزَن، ومن العجز والكسل ومن الجُبن والبُخل، ومن غَلَبة الدَّين وقهر الرجال" يقول الصحابي: لم تمض إلا بضعة أيام حتى أذهب الله عني همّي وقضى عني دَيني... سبحان الله! اللهم لك الحمد لا إله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين .
1
محمد فقط
حيث نجد المؤمن لا يعاني من ضغوط نفسية لأن لديه سلاحين: الصبر والشكر.؟؟؟؟
مع كل الاحترام أكبر مكتئبي الامة من يدعون الايمان و التقوى والامثلة كثير سبق وان ناقشت النسب مع طبيبة نفسانية إن اردت النقاش على الرحب و السعة إن شاء الله
محمود بشارة
لا يلزم نقاش ، انت تتكلم عن تجربتك مع من تعتقد بأنهم مؤمنون ، وانا أتكلم عن تجربتي انا وانا مؤمن بالله واوامره ولهذا لا اجد اكتئاب فكما توصف انت لمن يعانون الاكتاب ادوية مصنعة انا اعمل بأوامر النبي صل الله عليه وسلم .
عمرو يسري منذ 2 سنة
ما شاء الله. مقال موسوعي بحق.
موفق. في انتظار كتاباتك اللقادمة.
3
محمد فقط
شكرا جزيلا و الموضوع القادم بحول الله عن الدين

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا