بدء الالتحاق ببرنامج نظم التغذية بزراعة المنصورة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بدء الالتحاق ببرنامج نظم التغذية بزراعة المنصورة

برنامج التغذية إحدى البرامج المتميزة بكلية الزراعة جامعة المنصورة

  نشر في 31 غشت 2017 .

بدء الالتحاق ببرنامج نظم التغذية بزراعة المنصورة

تغير منظور علم التغذية وأهميته خلال العقد الماضي نتيجة التغيرات السريعة الحادثة في أساليب الحياة والنظم الغذائية التي حدثت نتيجة تكنولوجيا التصنيع الغذائي والتنمية الاقتصادية وعولمة الأسواق، وقد كان لهذا تأثيراً بالغاً علي صحة الإنسان نتيجة عدم سلامة أنماط النظام الغذائي والتي تسببت في تفشي الأمراض غير المعدية المزمنة، والتي من بينها البدانة، وداء السكر، وأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم ، وقد كانت هذه الأمراض أحد أهم أسباب العجز والوفاه للإنسان وعلي وجه الخصوص في البلدان النامية مما يفرض أعباء إضافية علي الميزانيات الصحية القومية المثقلة بالفعل .

وبالفعل بدأ الاهتمام بالتغذية وتقديم الاستشارات الغذائية من قبل متخصصين في هذا المجال، مما يساعد علي تعديل أنماط النظام الغذائي مما ينعكس إيجابيا علي صحة الأنسان ويقلل من ظهور الأمراض غير المعدية المزمنة، وانتشر علي المستوي المحلي والإقليمي معاهد وكليات تهتم بمجال التغذية وتساهم في تخريج "أخصائي تغذية" للمساعدة في رفع الوعي التغذوي للمستهلكين ومحاولة التغلب علي المشاكل المتعلقة بالتغذية.

وفي ظل حرص جامعة المنصورة علي الاهتمام بمجال علوم الأغذية والتغذية ، سعي قسم الألبان بكلية الزراعة جامعة المنصورة إلي الاطلاع علي البرامج المماثلة في مجال التغذية في الجامعات المصرية والجامعات العربية والعالمية لتحديد الموقف الراهن للجامعة في تخصص التغذية ومدي تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي في مجال التغذية. وقد انتهت الدراسة إلي إنشاء برنامج " نظم التغذية" ويعتبر هذا البرنامج هو الفريد من نوعه في أقليم الدلتا حيث لا يوجد برامج مماثله له في جميع جامعات إقليم الدلتا.

وقد صدر القرار الوزاري رقم 3556 بتاريخ 8/8/2017 على إنشاء برنامج متميز بكلية الزراعة جامعة المنصورة بمسمى (نظم التغذية) لمرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة، هذا وستبدأ الدراسة بالبرنامج الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018.

رؤية البرنامج : أن يكون برنامج نظم التغذية من أفضل البرامج الأكاديمية المتميزة علي المستوي المحلي والإقليمي في مجال التغذية.

رسالة البرنامج : يلتزم برنامج نظم التغذية بتخريج أخصائيين قادرين علي تلبية احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي بمستوي تنافسي متميز من خلال تنمية مهارات التعلم الذاتي المستمر والبحث العلمي لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

أهداف البرنامج:-

• التعرف علي أساسيات علم التغذية .

• المعرفة التطبيقية للتقنيات الحديثة في تقييم الحالة الغذائية للمرضي.

• كيفية تخطيط الوجبات الغذائية في الصحة والمرض.

• كيفية إعداد وتطبيق برامج غذائية خاصة للمرضي التي تعاني من أمراض مختلفة.

• عمل دراسة ميدانية عن الاحتياجات الغذائية المختلفة كما ونوعا لجميع التجمعات السكانية المختلفة.

• تصميم برامج صحية للمجتمع للارتقاء بمستوي الصحة العامة.

• تعظيم الاستفادة بالغذاء لتحقيق فوائده ومساهمته في صحة الإنسان.

• توفير كميات كبيرة من الغذاء يتم إهدارها نتيجة عدم الوعي والثقافة الغذائية.

• تنمية التفكير النقدي وحل المشكلات والتواصل الفعال والتي تساعدهم في التغلب علي العديد من المشاكل التغذوية بالتعاون مع الفريق الطبي وغيرها من القطاعات ذات الصلة بالتغذية.

• تعزيز مبادئ التعلم المستمر لكي يتمكن الطلاب من استمرارية التطوير المهني الذاتي .

• تفعيل المشاركة في المؤتمرات وورش العمل وأنشطة البحث العلمي ذات الصلة بمجال التغذية Dietetic .

• التعرف علي التغذية الجزيئية وكيفية استخدامها للحد من الأمراض المزمنة .

أهم ما يميز برنامج نظم التغذية عن البرامج الأخرى المماثلة:-

• تم إنشاء هذا البرنامج بناءاً علي التحليل البيئي وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.

• يعتبر برنامج نظم التغذية البرنامج الأوحد في الكليات والمعاهد المختصة بعلوم التغذية في إقليم الدلتا مما يعمل علي خلق ميزة تنافسية لكلية الزراعة -جامعة المنصورة.

• يعتمد هذا البرنامج علي مفاهيم التغذية الحديثة الممثلة فيما يعرف بالتغذية الجزيئية وعلاقتها بالأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان.

• تختلف المقررات الدراسية ببرنامج نظم التغذية مقارنة بمقررات برامج التغذية الأخرى بمصر، مما يدلل علي أنه ليس تكرار للبرامج التغذية الأخرى .

• رفع وتطوير الخلفية الطبية لدي خريج البرنامج عن طريق تدريس المقررات الطبية الأساسية.

• لدي خريج البرنامج خلفية عن مدي تداخل الغذاء والدواء واختيار الغذاء المناسب لكل مريض تبعا لنوعية الدواء الذي يتناوله المريض

• يشارك في هذا البرنامج العديد من الكليات (الزراعة - الطب - الصيدلة - الحاسبات والمعلومات - التربية الرياضية).

• يتمكن طلاب البرنامج من التدريب الميداني في مستشفيات جامعة المنصورة مما يتيح لهم خبرة عملية حقيقية.

• يتم تدريس البرنامج باللغة الإنجليزية مما يعمل علي تلبية احتياجات سوق العمل عن طريق توفير خريج متميز في اللغة الإنجليزية.

• يتمكن خريج هذا البرنامج من الالتحاق بدبلومة التغذية العلاجية بجهات عدة منها European Society for Clinical Nutrition & metabolism

شروط القبول بالبرنامج:

أولاً : القيد

تقبل كلية الزراعة ببرنامج نظم التغذية الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة الشعبة العلمية (علوم) أو ما يعادلها وفقاً للمادة (75) من قانون تنظيم الجامعات والمرشحون للكلية من قبل مكتب التنسيق.

ثانيا : التحويل

• يتم قبول الطلاب الراغبين للتحويل إلي البرنامج من أي برنامج يدرس بكلية الزراعة جامعة المنصورة وسيتم قيدهم في البرنامج كطلاب مستجدين بالمستوي الأكاديمي الأول.

• يتم قبول الطلاب الراغبين في التحويل إلي البرنامج من أي كلية زراعة بجامعة أخري وسيتم قيدهم بالبرنامج كطلاب مستجدين بالمستوي الأكاديمي الأول طبقا للأماكن المتاحة أو كما تقرره اللجنة الفرعية ومجلس الكلية.

• يجوز قبول خريجي الكليات العملية المختلفة بالبرنامج بالمستوي الأكاديمي الأول، علي أن يكون حاصل علي الثانوية العامة شعبة علمي علوم.

ثالثا : قيد الطلاب غير المصرين

يجوز قيد الطلاب غير المصريين لدرجة البكالوريوس في هذا البرنامج بشروط القيد والتحويل للطلاب المصرين وتحدد مقابل الخدمة التعليمية باقتراح اللجنة الفرعية وموافقة مجلس الكلية واعتماد مجلس الجامعة.

مدة الدراسة لنيل البكالوريوس في العلوم الزراعية في برنامج نظم التغذية هي أربع سنوات جامعية أو عندما يستكمل الطالب عدد الساعات المعتمدة المطلوبة للتخرج (136 ساعة معتمدة)، والتي تتحقق من خلال أربعة مستويات دراسية ويشتمل المستوي الدراسي الواحد علي فصلين دراسيين تفصل بينهما إجازة نصف العام ولا يتمكن الطالب من الحصول علي درجة البكالوريوس إلا بعد إتمام متطلبات التخرج.

للمزيد من المعلومات حول البرنامج وكيفية التسجيل يرجى ارسال الاستفسارات على البريد الإلكتروني:

dpfagri@gmail.com

الاتصال على : 01150691201

F.B.: Dietetic programme - Mansoura University


  • 1

   نشر في 31 غشت 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا