يدعون الله بها ولايعلمون ماهي!! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

يدعون الله بها ولايعلمون ماهي!!

  نشر في 20 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 23 مارس 2019 .

هل من المعقولِ أنك ذاهبٌ لشراء بيت ،وستدفع ثمنهُ عمركَ كلهِ ولا تعرفُ كم باب لهُ ..هل هو مطل على البحر ..كم غرفة كم مساحة الصَّالةِ ..كيف أثاثهُ وماهو شكل تصميمهِ؟

بكل صراحة هذه سذاجة

هكذا نحن ندعوا الله ان يرزقنا الجنة .. ندعوه ولانعلم عن الشيء الذي ندعوا له.. خطاب الدعاة في مجتمعاتنا يحذر الشباب من النار ،يوصف الشيخ لنا النار وصفًّا دقيقاً ، صرنا نحفظ مواصفاتها وكأننا سنذهب إليها، وتركنا الجنة التي ندعوا الله ان يرزقنا إياها كل يوم!!!

عمل الدعاة أصبح فلم رعب يحذرنا من عذاب القبر ومن النار ، ويقضون خطب جمعة كاملة تخويف من النار ، أصبح الناس يريدون الهروب فقط من النار لا يهم ماهو شكل المكان المهم هروب من مكان موحش مخيف إلى أي مكان آخر.

اِستخدام الترهيب الدائم لتخويف العوام من عذاب النار، والمبالغة فيه، بأيراد الأحاديث الموضوعة والمكذوب منها، تهييج العامة وإثارة مشاعرهم وإلهاب عوطفهم  أصبح محصلة هكذا خطاب تنفير العامة والمثقفين من الدين.

في مجتمعاتنا الكل مؤمن في اليوم الآخر ولكن الحقيقة لا أحد يعمل من أجله.أم الناس إستغنت عن الجنة؟ الكل يدعوا أن يرزق الجنة وهو لا يعلم عنها إلا بعض الصفات البسيطة.

ماهذا التناقض ، حتى عندما تعرف الشيء الذي تدعوا به معرفة جيدة . عقليا وذهنيا يختلف الأمر.

الجنة لها ابواب ثمانية ، وفي الأحاديث ذكر مابين المصراعين من كل باب مسيرة أربعين سنة . بناء الجنة من لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها: أي طينها، المسك الأذفر وترابها الزعفران وحصباؤها اللؤلؤ والياقوت، ومن يدخلها ينعم ولا ييأس، ويخلد ولا يموت ولا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه.

وللجنة أنهار وعيون وأشجار وقصور ونور وريح، أما أنهار الجنة حدثنا عنها الرسول الكريم حين قال أنه رأى أربعة أنهار يخرج من أهلها نهران ظاهران ، وهما النيل والفرات ،ونهران باطنان هما نهران في الجنة وأما عيون الجنة فعين الكافور ، وعين التنسيم وهنالك عين السلسبيل .

وقال عكرمة: أهل الجنة كأمثال أولاد ثلاث وثلاثين سنة رجالهم ونساؤهم، والقامة ستون ذراعاً على قامة أبيهم آدم عليه الصلاة والسلام، شباب جرد مرد مكحولون عليهم سبعون حلة تتلون كل حلة في كل ساعة سبعين لوناً فيرى وجهه في وجهها: يعني في وجه زوجته، وفي صدرها وفي ساقها وترى هي وجهها في وجهه وصدره وساقه، ولا يبزقون ولا يتمخطون وما كان فوق ذلك من الأذى فهو أبعد.

وإن أهل الجنة ليزدادون جمالاً وحسناً كما يزدادون في الدنيا هرماً .

يارب ارزقنا الجنة وماقرب إليها من كل قول وعمل

والجنة ليس فيها ليل ونهار، وإنما هو نور دائم أبدا.

هي جنة طابت وطاب نعيمها فنعيمها باق وليس بفان..... وبنائها اللبنات من ذهب وأخري فضة نوعان مختلفان

واما شجر الجنة عن أبي هريرة رضي اللَّه تعالى عنه عن النبي صلى اللَّه عليه وسلم أنه قال: إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة عام ولا يقطعها، اقرءوا إن شئتم “وَظِلٍّ مَمْدُودٍ” وفي الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر اقرؤوا إن شئتم “فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ الآية.“ولموضع سوط في الجنة خيرُ من الدنيا وما فيها، اقرؤوا إن شئتم “فَمَنْ زُحْزِحَ عَنْ النَّارِ وَأُدْخِلَ الجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ. 

(على سُرُرٍ موضونة • متكئين عليها متقابلين)  زال التعب .. وتم النعيم .. فطاب الاتكاء.

نعيم لا يدركه الخيال وسعادة لاتعرف الزوال وأحلام لاتعرف المحال جعلني الله وإياكم من أهلها.

ورسولنا الكريم طلب منا عندما ندعوا ان نطلب الفردوس الأعلى من الجنة . فقدان الأمل معصية القرآن هكذا علمنا .

وللجنة أوصاف عديدة وكثيرة لمن أحب أن يتوسع فيها ، موجودة في الأحاديث الصحيحة وفي القرآن الكريم. 

الخطاب الإسلامي وسطي بين ترهيب وترغيب كالميزان فإذا زاحت إحدى كفيه نكون قد عززنا فكرة الترهيب والتخويف وإذا مالت الكفة الأخرى فنكون قد افقدنا ديننا العظيم جوهره .

وبعد ملاحظة لأرتفاع عدد الملحدين والمشككين، الخطاب الديني يجب ان يجدد ،هنالك بعض المفاهيم يجب نسفها واقتلاعها من جذورها والبعض يحتاج إلى ترميم واستصلاح وبناء البعض منها.



   نشر في 20 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 23 مارس 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا