طفولة القلب وطفولة العقل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

طفولة القلب وطفولة العقل

  نشر في 21 غشت 2017 .

طفولة القلب شيىء جميل ومطلوب ، وليت كل البشر يحتفظون بطفولة قلوبهم والتى تعنى الصفاء والنقاء والاخلاص والصراحة والوضوح ولايهتمون بأن كل هذه المعانى الجميلة تعنى فى عرف الكثير من الناس سذاجة وسطحية !!

أما طفولة العقل فلو استمرت فهذا شيىء يعيب الانسان لأنه سيظل معتمدا على الآخرين بدءا من أبيه وأمه ، ومن بعد حين يلتحق بعمل يوما ما سيبحث عن ذى سطوة ليحتمى به ، ويصير مثل كثير من الشخصيات الهلامية التى نراها فى المجتمع!!

وهنا يأتى دورنا كآباء أن نساعد أبنائنا على الاحتفاظ بطفولة القلب بتقوية الوازع الدينى وتعليمهم مراقبة الله فى السر والعلن ، وأن الدين عبادة ومعاملة بصدق مع الله ومع كل من حوله فى المجتمع لتتحول هذه الطفولة البريئة الى مايعرف بالضمير .

ثم يتلازم مع ذلك دورنا أيضا فى تربية أبنائنا على التخلص تدريجيا من طفولة العقل بأن يتعود على تحمل المسئولية بدءا من تعويده على شراء لوازم بسيطة للمنزل من السوق وذلك بعد اصطحابه لمرة أو مرتين مثلا ، مرورا بتشجيعه على العمل فى فترة الاجازة الصيفية ليشعر بقيمة العمل ويحتك بالمجتمع ونساعده بالنصائح القليلة ، وكذلك يذهب بنفسه لاستخراج بطاقته الشخصية مثلا ، ونشجع أى مهارة أو هواية عنده ونساعده بأى برامج تدريبية يريد الحصول عليها ، ولانكتفى بالتركيز على ضرورة أن يذاكر المقررات الدراسية فقط ولاشىء بعدها ونشجعه أن يكون دائما متفوقا فى دراسته وهوايته معا ، لنصل به الى تكوين شخصية مستقلة مسئولة .

ليت كل البشر يحتفظون بطفولة قلوبهم لله وإبتغاء لأجره عن نقائهم وصالح أعمالهم، ويحتفظون بطفولة عقولهم أيضا مع الله فهو وحده الجدير بأن نكون فى حماه .

عبده عبد الجواد-بورسعيد-مصر



  • 3

  • abdou abdelgawad
    رحلتى الطويلة مع عشق الكلمات لسنوات هاويا، تحتوينى كلماتى أحيانا وفى أخرى أحتويها ، كفانى أراء وحب الأصدقاء كأوسمة ونياشين تفيض بها ذاكرة عمرى ، وسيظل عشقنا الكبير حتى يتوقف بنا قطار الحياة.
   نشر في 21 غشت 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا