اليرقان أو بوصٌفير بالعـامية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اليرقان أو بوصٌفير بالعـامية

لاصفرار الذي يصيب الجلد وغشاء بياض العين وأغشية مخاطية أخرى. سبب ظهور هذا النوع من الأعراض الذي يثير بسرعة قلق الناس هو ارتفاع مادة صبغية في الدم تسمى البيليروبين أو المُريرة بمعدل يفوق ضعف المعدل الطبيعي بمرتين.

  نشر في 26 يناير 2018 .


نقلا من مدونة ماكاين باس للاستشارات الطبية

اليرقان أو بوصٌفير بالعـامية هو الاصفرار الذي يصيب الجلد وغشاء بياض العين وأغشية مخاطية أخرى. سبب ظهور هذا النوع من الأعراض الذي يثير بسرعة قلق الناس هو ارتفاع مادة صبغية في الدم تسمى البيليروبين أو المُريرة بمعدل يفوق ضعف المعدل الطبيعي بمرتين.

حتى نفهم دور البيليروبين في ظهور بوصفير، و الأسباب أو العلل المسببة لهذا الارتفاع، لا بأس من التطرق إلى دورة حياة هذه المادة الصبغية غير المعروفة لدى الكثير: البيليروبين هي أحد المواد الناتجة عن موت وتحلل خلايا الدم الحمراء (على مستوى النخاع العظمي والطحال وشيئا ما الكبد.

على حالتها تلك، تعتبر البيليروبين مادة سامة، غير قابلة للذوبان في الدم، مما يستدعي الاستعانة ببعض أنواع البروتينات الناقلة التي تنقلها نحو الكبد. خلايا هذا الأخير تقوم مباشرة بتحويل البيليروبين من شكلها السام أو غير المباشر إلى شكل غير سمي أو مباشر، بحيث يمكنه التنقل في الدم بدون مشاكل تُذكر. تتجه البيليروبين المباشرة إلى الكلي حيث يتم التخلص من جزء منها في البول (أو اليوروبيلين المسؤولة عن لونه المميز)، ويتم إعادة امتصاص جزء آخر يتم استخدامه من جديد من طرف الكبد لتدخل في تكوين عُصارة المرارة. عندما يتم، في وقت لاحق، تفريغ عُصارة المرارة عبر القناة الكبدية (الكبد) والقناة المرارية (المرارة) في الأمعاء، تتحول البيليروبين، تحت تأثير البكتيريا المعوية، إلى مادة الستيركوبيلين التي تعطي للبراز لونه البني القاتم.الاختلال في أحد مراحل عملية استقلاب أو التخلص من البيليروبين، يؤدي إلى ظهور بوصفير و كذلك أعراض مصاحبة له حسب نوع العلة أو المرض. و يمكن التمييز بين ثلاثة أشكال من المسببات أو الأمراض التي تؤدي إلى ظهور بوصفير 👈 أسباب قبل كبدية : أي حينما كان البيليروبين يدخل في تكوين الكريات الحمراء

المصدر

ماكاين باس للاستشارات الطبية



  • makaynbass
    ما كاين باس مدونة طبية عربية تهتم بتقديم معلومات ونصائح تخص صحة الإنسان وتوازنه الجسدي والنفسي، مع التعرض لمفاهيم ذات الصلة مثل المرض والطبيب والاستشارة الطبية والعلاج والدواء، وكذلك مكونات الجسم، وطريقة اشتغاله،...
   نشر في 26 يناير 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا