أنا وحماري !. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أنا وحماري !.

  نشر في 06 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

أنا وحماري !.

حين كنت صغيراً كانت تربطني بحمارنا علاقة وداً وصداقة ، فكثيراً ما كان يحملني حين أذهب إلى خالتي أو إحدي أخواتي وأحياناً إلى مدرستي ويومياً إلى أرضنا الزراعية البعيدة ، عن بيتناً ولطول المسافة بين البيت وحقلنا ، كنت أنتهزها فرصة وأشكو إليه من كثرة واجباتي المدرسية و صعوبة مادة الفرنساوي وعلاقتي مع بنت الجيران و امنيتي أن أكون ملاكماً ، وفي المقابل ويشكو لي من قلة غذائه من البرسيم أو العلف والمجهود الذي يتكبده معناً ليل نهار . و في أحد الأيام كنت فوق ظهره ولم نتحاور كعادتنا .

فقال : لماذا لا تتكلم ؟. هل أغضبتك في شيء ؟. لماذا لا تفضفض لي همومك ألسنا أصدقاء ؟. صدقني لن أبوح لأحد بأسرارك أو همومك ؟..

فقلت : نعم نحن أصدقاء ؟؟. ولكن ... ؟؟.

فقال : اشعر أنك مهموم ..! ماذا بك !. كلي آذان صاغية !.عرفني انا لا احب أن اراك بهذه الحالة فأنت عزيز عليّ !!

تنهدت بقوة وقلت : هل تعرف معني كلمة الحدود !!!

فقال : هل تستهزأ بي فأنا لم أذهب إلى الجامعات ولم أدخل الخدمة العسكرية ، فجُل وظيفتي أن يمتطيني من يذهب الي المدارس أو المزارع .

فقلت : حاشى لله أن أستهزأ بك !!

فقال : استسمحك أن تعرفني إياها حتي أتفخار بها بين أصدقائي من الحمير .

فقلت : الحدود هي فواصل اصطناعية أوجدها الإستعمار ليفرق بيننا كشعوب عربية حتي يتفاخر كل شعب بقوميتة و بوطنه أو يتناحروا فيما بينهم .

فقال : من الواضح يا صديقي أنك تكره الحدود !!..

فقلت : أنها تفرق بين الأخ وأخيه و تسبب الضغينة والبغضاء والكراهية وكم اشعلت حروب بين بنو العرب ، فهل تريد اشاعة الكراهية بينكم بنو الحمير ؟..

هنا نهق الحمار بقوة وكأنه لسان حاله مساكين أنتم بنو العرب رضختم و رضيتم بالشقاق ، كما نرضخ نحن اليكم ما الفرق بيننا إذاً !.

فقلت : هل تعلم أني احلم بيوم اطوف بوطني الكبير وتكون أنت مطيتي ، امزق هويتي ويكون سلامي ولساني جواز سفري ،وبرغم طول الطريق ، لن أحمل أمتعة كثيرة ، فالأحبة كُثر ، سأذهب إلى القدس الشريف أصلي فيه المغرب ثم أشرب كوباً من الشاي ولا مانع من المبيت عند أحدهم فلي معهم من الود الكثير ، ثم ننطلق الي دمشق ومسجدها الاموي وريفها العفي أتناول غذائي من التبولة ونواصل إلى بغداد أقبل رؤوس فقهائها واترحم علي شهدائها ، وأنزل إلى مكة حاضر الإسلام ، أطوف بالبيت العتيق وأشرب من ماء زمزمها . ثم أنحدر صوب اليمن السعيد اشرب من قهوته واسلم علي شيبانه ذوو القلوب الطيبة ، واخّيم في صلالة عُمان حيث الشعر والخيالة .

ثم أنطلق ننطلق غرباً أصعد فوق روابي برقة الخير وأجلس الي أحبتنا في سودان أم درمان دار السلام والعزة ، و أغني مع أهل تونس في ساحة النصر إذا ما الشعب أراد الحياة . أقف عند نصب شهداء التحرير بجزائر الكفاح ، أهبط إلى مغربنا لأشم عبق التاريخ بجوار منارة العنق ونسيم الأطلسي لأجدد نشاطي، اهّيم مع اشعار نواكشوط المرسومة علي الجدران مدينة الحب والخيال .

فجأة توقف الحمار ونهق بصوت عالي وكأنه يبعث برسالة لي أن استيقظ يا صديقي وكفاك حلما وخيالا ، من فضلك أريد برسيما وإلا فلتنزل من علي ظهري .

فقلت : له مهلاً يا صديقي ما الذي اغضبك مني هكذا؟؟.

فقال : الأن فقط لا اعلم من فينا الحمير نحن أم أنتم معشر العرب .


  • 2

  • رزق محمد المدني
    اتعلمون من انا؟؟اتجهلون من أكون؟؟ ... انا الذي علمتني سورة الصف النظام .. وللتوحيد وجهتني الاخلاص والأنعام.. والحجرات ادبتني بأخلاق الاسلام عــلمتني الحيــاة ، أنا لا أبيــع " هيبة الصمــت " بالرخيص من الكـلام ، فالكـلا ...
   نشر في 06 يوليوز 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

ابو البراء منذ 1 سنة
مقال في قمة الروعة استاذنا الفاضل
0
رزق محمد المدني
جزاكم الله كل كل خير وأهلاً وسهلاً وتشرفت بمتابعتك لي .. دمت بكل حب وخير

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا