في الصالة !! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

في الصالة !!

تخاريف

  نشر في 25 غشت 2016 .

ما من منزل ولا بيت إلا وفيه ساحة تنشقّ منها مداخل لغرف ومرافق راح الناس في المجتمعات يسمونها:

صالة ..

لهذا الشيء معتركات وصف ، ودهاليز أحداث ، وربما تخاريف توقعات:

- نمشي فيها ومنها وإليها ، لتكون الصالة شاهد عيان على كاميرا خفية تستطيع استرجاع شعورنا خروجاً من الغرف ودخولاً للمطبخ واحتياجاً لدورة المياه واستلقاء حيرةٍ على كنبتها ..

- تشتكي الشاشات التلفزيونية من حبسها غالباً في تلك الصالة ممتثلةً لأوامر الريموت كنترول التي (حيناً) تقلب ساحة الاستجمام منصة رقص أو وقار وعظ أو غمّ فلسفات ..

- ينام البعض في الصالة حين يحتاج الجسد لفوضية الذهاب في نعاس الفكر وسِنَةِ النّفس ، فتكون تلك اللحظات فاصلاً تاريخياً له ما بعده من انهيار عصبي أو حماس إنساني ..

- تشرح لنا طاولات الصالة كمية المنبهات شرباً وقيمة الملقيات والمتلفات الاستهلاكية استخداماً ما لم يكن بالبيت خادمة منزلية أكرهُ ما عليها من مواقع المنزل صالة البيت صباح الجمعة ..

- أطفالنا يجدون في مزاج عالٍ قمنا فيه بترتيب وتنسيق شكليات وديكورات الصالة مساحةً مناسبة للعب ، وربما استكشاف الأشياء بطريقة (التخريب) فنجد صالة منزل حلبة ثيران ..

- وجد آخرون في الصالة مكاناً لـ (كلمة راس) هروباً من غرف لها أبواب حتى لو أغلقت فهناك من تسمّر خلف الباب يسترق السمع ..

- يعشق رجالٌ صالة منازلهم لأنها المكان المناسب لتمثيل دور (هارون الرشيد) أو (سي السيّد) على أريكة الصالة الكبرى في أمر ونهي و (شخط ونطر) يسمعة الجيران ، فيعرفون بأن في البيت فحل له شنب ..

- أعياد الميلاد في الصالة أحلى ، ومفاجآت الفواجع في الصالة أدهى ، وخوارق الإبداع في الصالة بنات أفكار ، وموسيقى (الراب) في الصالة جنون عظمة ..

- يخفي بعضهم في جوانب الصالة كثيراً مما يخافون عليه لقناعتهم بأن المكان المفتوح غير المتوقع أقل عرضة للتفتيش أو احتماليات الفضول ..

- مرمى الشماغ ومفاتيح المنزل في الصالة ، وملفى العباءة وحقيبة اليد ذات (اللخبطة) السحرية في الصالة ، ومهد التوقف والسؤال اليومي: ماذا طبختم؟ في الصالة ، ويصيح الأطفال لو دخلوا في الصالة: ماما ماما ، وتحدث المشاجرات غالباً في الصالة ..

- عندما تكون طاولة الطعام أو سفرة الغداء في الصالة فإن وفود شرائح العائلة سيكون رتيب القدوم حتى يبرد الساخن ويذوب ثلج العصير ، لكنّ ترك الأكل لكلمة قيلت في الصالة دأب المسلسلات العربية ..

- كم من صور الأنستجرام ولقطات السناب شات واحترافات البايو في تويتر ويوميات الفرح والحزن و (المود) في الفيس بوك مكانها الصالة ..

- في صالة بيتنا أمي تصلّي وأحفادها يجرون ويلعبون والخادمة تسألها عن مكان الفلفل الأسود وأنا قادم لا أخلع جزمتي قبل السلام عليها ومفتاح صندوق خزانتها ضاع باتهام لإحدى الأخوات والابتسامة مقياس الرضا أن صالة بيت ليس فيها أمٌّ كأمي - حفظها ربي - هي صالة وداع في مقر النقل الجماعي (سابتكو) ..

لكن:

حينما تعلن مكاتب العقار عن/

- شقة غرفة وصالة

- شقة غرفتان وصالة

- شقة خمس غرف وصالة كبيرة

السؤال/

أوجد قيمة (الصالة) باستخدام التعويض عن (ص) بالنظر إلى (س) بمجموع مبلغ الإيجار السنوي غير الموجود إلا في وطننا؟

الجواب/

(طيّب .. وبعدين !!) ..


  • 1

   نشر في 25 غشت 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا