المشترك الإنساني عند علال الفاسي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

المشترك الإنساني عند علال الفاسي

  نشر في 12 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2017 .

ما يعرف على علال الفاسي بين العامة ،أنه زعيم سياسي بامتياز ومناضل من الطراز الرفيع ،بزغ فجره ابان فترة الاستعمار التي شهدها المغرب،لكن المثقفين واهل العلم فقط من يعرفون قيمة هذا الرجل العلمية وثقل اسمه في علم المقاصد .

في بيت أسرة عريقة عرفت بالعلم ومكارم الأخلاق نشأ،وفي أحضان مشايخ القرويين ترعرع ،ساهمت الأحداث السياسية التي كانت يشهدها المغرب آنذاك والعالم ،في صقل شخصيته وتحديد معالمها،وصفه الدكتور محمد الروكي؛

برائد الفكر الاسلامي المعاصر ونموذج العالم الرباني القائد ،ومثال الزعيم السياسي الراشد1

كتبت عنه كتب ومقالات وخاضت في سيرته أنامل جهابذة كبار،من بينهم العلامة الدكتور احمد الريسوني ،الذي الف كتابا سماه ""علال الفاسي ،عالما ومفكرا"٠

المناضل والعالم علال الفاسي لم يتخلف عن ركب المطالبة بالاهتمام بكل ما هو مشترك انساني،سواء في كتاباته المقاصدية أو السياسية،فكل ما جادت به أنامله من إبداعات ،تنم عن وعي كبير وفهم عميق ومراعاة للمشترك،ولعل أكثر كتبه شهرة كتاب "مقاصد الشريعة ومكارمها"،الذي ذاع صيته في الامصار،والذي أبان على أن صاحبه ذو نظرة مقاصدية ثاقبة،فكان كلما ذكر علماء المقاصد إلا وكان علال الفاسي في مستهل القائمة.

المشترك الانساني عند علال الفاسي

المشترك الانساني هو كل ما يتجاوز الحدود الجغرافية،ويترفع عن الانتماء ات العرقية والتوجهات الدينية،ليبلغ مبلغا فيه تلتقي الإنسانية جمعاء ،كالمطالبة بالعدل والكرامة والحرية ،وغيرها من القيم والمطالب التي لا يمل ان يطالب بها أو يناشدها إنسان فوق الكرة الارضية.

وقد كان د.علال صاحب السبق الى ربط المقاصد بحقوق الانسان في كتابه "مقاصد الشريعة" قال في مقدمة كتابه المقاصدي {واقتضى ذلك ان افصل حقوق الانسان في الاسلام ،واضعا لها في مركزها ،مؤكدا أن الحق لا يتم إلا بالواجب ،وختمت ببيان السماحة الإسلامية وما ترمي إليه من إقرار السلام2}

،وذاك الربط الجميل المحكم أبان على ان غاية هذا الدين ومقاصده الحفاظ على الانسان وصيانة حقوقه ،وبذلك يكون هذا الدين بكل ما فيه حاميا لحمى الانسان .

الحرية،العدل،الكرامة،الديمقراطية ..كلها وغيرها مطالب انسانية ضحت من اجل تحقيقها الشعوب في الماضي والحاضر وستظل في المستقبل تطالب بها مادام عهد الاستبداد والفساد لم ينتهي ،هذا النضال خلف في الماضي ولا يزال يخلف وراءه ضحايا أنظمة استبدادية متجبرة قمعية من شهداء ومعتقلين كانت تهمتهم الخروج للمطالبة بالحقوق.

وقد ارتبطت هذه المطالب عند علال الفاسي بتجربته في الكفاح وحضوره الوازن في هيكلة العمل الوطني،و نضاله الشرس في وجه الاستعمار ،ففي كتابه "النقد الذاتي" تحدث عن الحرية ،والحرية بالنسبة لعلال الفاسي ليست مجرد حق طبيعي وإنما أكثر من ذلك هي حق عقلي،فقد شدد على ضرورة احترام الحق في التفكير ،حيث قال "إن الفكر حر لا يستطيع أحد أن يقيده، ولم يجعل الله لأحد سلطانًا على حركة الإنسان الداخلية، هكذا تعود الناس أن يقولوا، ولكن هذه الحرية التي يحمدون الله عليها لا قيمة لها إذا لم يكن لها الحق في أن تظهر للناس".

اما الديمقراطية فقد افرد مقالا كاملا عنونه الديمقراطية خلق ،تحدث فيه عن أهمية الديمقراطية وتجلياتها،اقتبست منه ما يلي:

{فالديمقراطية قبل كل شيء إيمان في الشعب لحقه في حكم نفسه بنفسه، وكنتيجة لذلك صفة تنعكس على أقواله وأفعاله،تجعله لا يأتي من الأعمال، ولا ينطق من الأقوال، إلا ما يتفق مع تلك العقيدة، ولا يقبل من غيره ما يتنافى معها.

إن الديمقراطية تعني احترام الكل، والإيمان بكرامة الإنسان، وأن تحب لأخيك ما تحب لنفسك، وأن تقبل حكم النتائج التي تطلبها من الانتخابات، أو من مشورة الأغلبية، فهل يستطيع قومنا، وقد من الله عليهم بنظام الملكية الدستورية الذي رغبوا فيه، أن يأخذوا أنفسهم بالخلق الديمقراطي، حتى يعيشوا في إطاره، ويسيروا بمقتضاه ؟ إن عليهم إذن أن يكونوا أوفياء لمبادئ الحرية، وأن يقوموا بالواجبات مقابل التمتع بالحقوق3}.

وفي جانب العدل،تحدث عالمنا الجليل عن مقصد العدل بين الشرائع الدينية والوضعية ،باعتباره مقصدا مشتركا ،إلا أن ما يميز مفهوم العدل في الشريعة الإسلامية ،كونه يتجاوز الظاهر الى الباطن ،في حين يبقى في المذاهب الوضعية ظاهريا ،قال" إن غاية الشريعة هي مصلحة الإنسان كخليفة في المجتمع الذي هو منه،وكمسؤول أمام الله الذي استخلفه على إقامة العدل والإنصاف4"

ودافع كذلك عن الكرامة باعتبارها جزء لا ينفصل عن باقي المطالب ،فالحرية والعدل والديمقراطية ..كلها أتت لحماية كرامة الانسان،وكلما تم الاخلال بها اهينت كرامته ومس بها.

علال الفاسي ناضل لسنوات طوال من اجل تحقيق هذه المطالب ،وبذل من جهده ونفسه لجعل هذا الوطن وطنا يراعي مواطنيه ويصون حقوقهم ،ويمنحهم الحرية والكرامة والعدالة..مات علال لكن النضال من اجل تحقيق حلمه وحلم كل المواطنين لم يمت ،ومن الاكيد ان هذه الورقات القليلة ما كان لها ان توفي لهذا الجهبيذ حقه ،لكنها تبقى محاولة بسيطة لتسليط الضوء على هذا الموضوع القيم :"المشترك الانساني عند علال الفاسي



_الإحالات

الدكتور محمد الروكي،في تقديمه لكتاب العلامة الريسوني،علال الفاسي كاتبا ومفكرا ،ص5،الطبعة الثانية 2014م1

مقاصد الشريعة،علال الفاسي2

الديمقراطية خلق،علال الفاسي ،موقع وزارة الثقافة والاتصال ،نشر هذا المقال بمجلة البينة، العدد 08 رجب 1382 هـ ،موافق دجنبر 1962م3

مقاصد الشريعة،علال الفاسي4


  • 4

  • اميمة بونخلة
    طالبة باحثة بسلك الماستر_تخصص فكر اسلامي ومشترك انساني
   نشر في 12 يونيو 2017  وآخر تعديل بتاريخ 14 يونيو 2017 .

التعليقات

راوية وادي منذ 1 أسبوع
مقال مفيد و فيه إنارات جميلة وشكراً على تقديمك رمز من رموز العلم و المعرفة لنا و بانتظار المزيد.
1
اميمة بونخلة
شكرا جزيلا لكم
عمرو يسري منذ 2 أسبوع
شكرا انك عرفتينا على شخصية محترمه مثل علال الفاسي , للأسف لم أكن اعرف عنه من قبل كده .
مقال جميل , بالتوفيق .
1
اميمة بونخلة
شكرا لكم اخي الكريم

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا