شبحُ هيباتيا - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شبحُ هيباتيا

هيباتيا ..

  نشر في 24 مارس 2016 .

الفلسفة هي روح الحقيقة التي يصلُها معظمُ من إعتزلوا قواعد الفكر العادي و المتوارث عند العامة ..فكلُ فكرٍ عادي كان في ما مضى فكرا شاذا و غيرُ مقبول لدى معظم الناس وهو أمرٌ يتكرر كلّ مرّة يحدثُ فيها ثورةً فكرية بعيدة عن الإختلاف الجنسي أو الإديولوجي ولا يخلو التاريخ من قصص مأساوية كانت ثورية قلبا و قالبا و من ضمنِ من ترتعشُ أقلامنا للكتابةِ عنهم "هيباتيا " ..

هي إمرأة يُقال أنّ كان لها حظا من الجمال و كل الحظْ من العلم و الفلسفة هي إبنة الفيلسوف فيثاكوري ثيون مصري الأصل تعلّم هناك وذكر في كتبِه دور إبنته هيباتيا في علم الفلك و الرياضيات ناهيك عن الفلسفة التي إتخذتها مرجعا لها في حياةٍ كانتْ تملأها أسئلة كثيرة وهي ذات مرجعية أفلاطونية ..كان عددُ الأعداء يفوق عدد معجبيها !

كلُ فكرٍ مختلف و ثوري يهاجم من فكرٍ متعصِب و رجعي ورغم إيمانها بكلِ ما تدرسُه لتلاميذها إلاّ أنّها كانت تلعبُ دور المعلم و الطالبْ في آنٍ واحد أمام من يملكُ شغفا و فضولا في مجال العلوم و الفلسفة فكانت تملكُ شهرةً واسعة حيثُ كان الطلاب يأتون من أماكن مختلفة لحضور دروسها ..

لم تلقى إهتماما في عصرها و كانتْ تحاربْ من الكنسية لأفكارها التي تعتبر مجردْ أفكار تكفيرية و تهدف للنشر للإلحاد ، دور الكنسية كان دائما حاسما بين الحق و الباطل لكن في نظر من يملكُ مكانا في الكنيسة أنّها مذنبة !

لم تخضع لمحاكمة علنية فقدرتها على النقاش كانتْ تستفزُ بعض رجال الدين و الدولة فهي بحكمِ قربها من الملك كانت من وجهة نظرهم يجبُ قتلها حتى لا تتشعب أفكارها و يصبحُ شبحُ هيباتيا في كلِ منزل و فكرُها يغرسُ جذوره في كل عقل ..ظهرتْ في العلن كربيبة الشيطان !!

ربّما لهذا فقِدتْ كلُ أعمالها وكتبَ عنها معاصروها فقط فهي تملكُ فكرا حرا و بالنسبة لطلابها كانت أستاذة جميلة و متمكِنة ..نحن نعلمُ أنّ الإبتلاء يأتي بعدَ التمكين و ما حصل لها كنهاية مأساوية كان متوقعا ، لم يكنْ الحوار معها ينتهي بلا جدال وهي كانتْ قادرة على خوض معركتها إلى الآخر لكن أصحاب الفكر المتعصِب كانوا لا يملكون سعة صدرٍ كافية لتحملها و كانوا يرون أنّها تحول بين اتفاق الحاكم و البطريق

.

هي لم يبقى منها سوى شبحها في كتبٍ خطّتها يدها و مأساة أنتهتْ حياتها بطريقة مرعبَة كأنّهم يخافون من رجوعها إلى الحياة و حرصا على تأكيد موتها قاموا بتقطيعها إربا إربا ..أظنهم قتَلوا الجسد فقط فكلُ فكرٍ حقيقي يبقى رغم مرور الزمن و يتشعع في عقول الناس كلّ مرّة تقرأ أعمالها ، سلطة الحمقى كانتْ أقوى من سلطتها !

بعدَ هيباتيا وقبلها كانتْ عقولٌ كثيرة حاولتْ كشف الستار عن حقائق كثيرة وكلّ شخصٍ كانتْ طريقته مختلفة ونهايته كذلك فمنهم من ذاع صيته و بعظهم ينتظر دوره في رفوف المكاتب تنتظر أعماله يدا و عقلا تزيل عنها غبار الزمن و الجهل !

رغم موت هيباتيا المحزن على يدِ عصابة إلا أنّها تعتبر شهيدة العلم و الفلسفة و رمزا من رموز العقل الحر التي أسقطتها عقولٌ ترتعبُ من أيِ إختلاف ولو كان بسيط ..

شبحها لا زال يجول مكتبات العالم و يبحثُ عن جسدٍ يتقبّل وجودها فيه لتحيا من جديد و تهزم مرّة أخرى موت الحقيقة و العلم .


  • 2

   نشر في 24 مارس 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا