عشر سنوات على تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عشر سنوات على تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء

  نشر في 24 غشت 2016 .

يتوج العام ٢٠١٦ الذكرى السنوية العاشرة لتأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء الذي قطع خلالها رحلة شهدت الكثير من الإنجازات الكبرى واللحظات التاريخية النابضة.. مجلة “مجرات” جمعت باقة متنوعة من هذه الإنجازات من أبرز المحطات التي مر بها المركز في تاريخه وحتى الآن..

إنشاء مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة - فبراير ٢٠٠٦

وقع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي (رعاه الله) مرسوم إنشاء مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة (إياست)، وفيه تم تكليفها بمهمة تطوير الصناعات الإماراتية في قطاع الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء والتقنيات المتقدمة.

إطلاق القمر الصناعي دبي سات-١ - يوليو ٢٠٠٩

تم بنجاح إطلاق أول قمر صناعي تمتلكه دولة الإمارات ووضع في المدار حول الأرض ليحدد بداية عهد جديد في العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، بني القمر الصناعي في كوريا الجنوبية بمشاركة مهندسي فريق مركز محمد بن راشد للفضاء الذين تعلموا واكتسبوا المعرفة وخبرات بناء الأقمار الصناعية وتكنولوجيا المستقبل.

دور القمر الصناعي دبي سات-١ أثناء كارثة تسونامي.. مارس ٢٠١١

أدى بث المشاهد المروِّعة لطوفان تسونامي من فوكوشيما والساحل الشرقي الياباني في جميع أنحاء العالم إلي تضافر الجهود الدولية، وشاركت دولة الإمارات من خلال قمرها دبي سات-١ بدور بارز في جهود الإغاثة عن طريق صوره الملتقطة من الفضاء لإتاحة معلومات وصور ساعدت الحكومة اليابانية على تقدير حجم الأضرار لدعم جهود الإغاثة.

إعلان مشروع خليفة سات إبريل ٢٠١٣

جاء مشروع مركز محمد بن راشد للفضاء بإطلاق القمر الصناعي "خليفة سات" محفزاً لتطلعات الإمارات وتوجهها نحو الفضاء كقطاع اقتصادي جديد ومثل أول مشروع لتصميم وبناء قمر صناعي في دولة الإمارات حيث تكون فريق العمل من أكثر من 50 مهندساً إماراتياً.

إطلاق القمر الصناعي دبي سات-٢ - نوفمبر ٢٠١٣

شكل القمر الصناعي دبي سات-2 قفزة تقدم تكنولوجي فائقة ارتكزت على معرفة وخبرات اكتسبها فريق المركز من القمر الصناعي دبي سات-1؛ حيث تراكمت الخبرة واتسعت المشاركة الإماراتية في التصميم والتصنيع وأصبح هذا القمر أيقونة إماراتية في الفضاء، وقد قام بالتقاط أكثر من ٣٢ ألف صورة فضائية على مساحة تبلغ ٤٦١٦٠٦٠كم٢ خلال عامين فقط.

تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء - إبريل ٢٠١٥

تأسس مركز محمد بن راشد للفضاء بمرسوم تم بمقتضاه دمج مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة بالمركز، ومن ثم تكليف المركز بمشروع الإمارات لاستكشاف المريخ تحت اشراف وبتمويل من وكالة الإمارات للفضاء..وهكذا اتسعت مهام مركز محمد بن راشد للفضاء وقدراته بصورة واضحة.

كشف النقاب عن مسبار الأمل - مايو٢٠١٥

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن مسبار مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ سيحمل اسم “مسبار الأمل” وأكد في بيان تاريخي أن العام ٢٠٢٠ هو الموعد المقرر لإطلاق المسبار كي يصل إلى الكوكب الأحمر في عام ٢٠٢١ متزامناً مع الذكرى السنوية الخمسين لقيام دولة الإمارات. وتضمن البيان التفاصيل العلمية الخاصة بالمشروع وجداوله وأهدافه.

الشيخ حمدان بن محمد يترأس المركز - يوليو ٢٠١٥

تولى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئاسة مركز محمد بن راشد للفضاء ليقود المركز إلى المستقبل ويشرف على جميع خططه ومشروعاته حيث أعطى سموه لدى ترؤسه الاجتماع الأول في المركز توجيهاته لفريق العمل بوضع خطة استراتيجية لـ ١٥ سنة مقبلة، من المتوقع الإعلان عنها في وقت لاحق من هذا العام.

إصدار صورة فسيفسائية للإمارات احتفالاً بالذكرى السنوية الثانية لإطلاق

دبي سات-٢ - ديسمبر ٢٠١٥

جمَّع فريق معالجة الصور في مركز محمد بن راشد للفضاء صورة فسيفسائية ضخمة لدولة الإمارات احتفالاً بمرور عامين على إطلاق القمر الصناعي دبي سات-٢ وبمناسبة العيد الوطني. وتكونت الصورة الفسيفسائية من ٤٠ صورة منفصلة التقطها دبي سات-٢ خلال مروره عدة مرات فوق أراضي الدولة.



  • سوزان
    اسمي سوزان وانا كاتبة باللغتين العربية والانجليزية
   نشر في 24 غشت 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم
















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا