رسائل طاغور(*) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

رسائل طاغور(*)

  نشر في 20 نونبر 2020 .

تسمح سِيَرُ بعضِ مشاهير الأدباء والمفكرين باقتناص لحظات يكون لها وقع عظيم وأثر جلي على شعور القارئ وتفكيره.

نُلامس في مذكراتهم واقعا شبيها بالذي عشناه، مع اختلاف واضح في القدرة على التصوير والحُكم. فالطفولة المحفوفة بالعوز والحرمان هي ذاتها في كل أرجاء البسيطة، وشغب التلصص على عالم الكبار متعة يتقاسمها كل الصغار. كما أن الشقوق التي تُخلفها متاعب الحياة وأحزانها هي ذاتها، مع فارق في تقريب الصورة برشاقة قلم لا تحظى به كل الأصابع !

طفولة

قادني بكائي إلى المدرسة الشرقية قبل الأوان. ليست لدي فكرة عما تعلمته هناك، لكن إحدى طرقهم في العقاب لا تزال ماثلة في ذهني. كان الصبي الذي لا يحفظ دروسه يوقَف على مقعد، ويفرش ذراعيه على امتدادهما، وفي كفيه المقلوبين إلى أعلى توضع كومة من الصخور المقطعة على شكل ألواح . دع علماء النفس يناقشون كيف يمكن لهذا الأسلوب أن يستحث فهما أفضل !

ثمن الحقيقة

حدث مرة أن كان الكبار منهمكين في محاولة إرسال رسالة إلى العالم الآخر بواسطة لوح صغير معلَّق به قلم، يُعتقَد أنه يكتب لوحده عند لمسه بالأصابع. في إحدى الجلسات خربش القلمُ اسم كايلاش. سألوه عن نوع الحياة التي يحياها الإنسان هناك. أجاب " لقد وجدت ذلك بشق الأنفس: بالموت. والآن تريدون أيها الأحياء معرفة ذلك عبر طريق مختصر دون فعل أي شيء ؟".

المعهد

لم يكن المكان مؤذيا لكنه كان مدرسة. كانت الغرف كئيبة بفظاظة وجدرانها تنتصب حُراسا كالشرطة. لعلها أقرب شبها بصندوق عيون أبراج الحمام من موضع سكن بشري. لا زينة ولا صور ولا لمسة ألوان، ولا محاولة لجذب القلب الطفولي. تم تجاهل الحقيقة التي تقول إن ما يحبه الطفل أولا يحبه يشكل جزءا كبيرا من تفكيره.

أدب الأطفال

المادة الهزيلة التي تقدم للأطفال هي نوع من الرحيق الأدبي المخفف الذي يعتبرهم أطفالا، ولا يتضمن أي منها إمكانية البلوغ يوما. على كتب الأطفال أن تكون مفهومة جزئيا من الأطفال وجزئيا غير مفهومة. قرأت في طفولتي كل كتاب وقع تحت يدي من الغلاف إلى الغلاف، وكان لكل ما فهمته أولم أفهمه نتيجة جيدة. هكذا يتفاعل العالم مع وعي الطفل الذي يجعل ما يفهمه مِلكَه، ويأخذه ما هو أعلى من مستواه خطوة إلى الأمام.

الحرية

السبيل الوحيد لتعلم كيفية استعمال شيء بشكل صحيح هي في إساءة استعماله. وفق رأيي على الأقل، أستطيع القول بصدق إن المصائب الصغيرة التي نتجت عن ممارستي لحريتي قادت دائما إلى سُبُل شفائِها. لم أنجح بتاتا في الحصول على أي شيء حاول الآخرون إجباري على تشرُّبِه قسرا، جسديا كان ذلك أم ذهنيا، بشدِّ أذني . لم يُثمر ذلك إلا الأسى، باستثناء الوقت الذي كنت فيه حُرا !

غاية الشِعر

هل يكتب المرء الشعر ليفسر شيئا؟ إنه شعور في القلب يحاول أن يجد صيغة خارجية في قصيدة. أرتبك عندما يقول شخص بعد سماع قصيدة أنه لم يفهمها. إذا شم زهرة وقال نفس الشيء، قد يكون الجواب :" ليس هناك ما يُفهَم، إنها مجرد شذى" إذا أصرَّ قائلا: "أعرف هذا، لكن ما معنى كل شيء؟" عندها على المرء إما أن يغير الموضوع أو يزيد الأمرَ غموضا بإخباره أن الشذى هو الشكل الذي أخذه الفرح الكوني الشامل في هذه الزهرة بالذات. الصعوبة هي أن للكلمات معانٍ.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) روائي وشاعر ومسرحي بنغالي(1941-1861) حائز على جائزة نوبل في الآداب سنة 1913 كأول أديب شرقي يتم الاعتراف بنبوغه .


  • 3

   نشر في 20 نونبر 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا