ملهيات على طريق نهضة الأمة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ملهيات على طريق نهضة الأمة

  نشر في 30 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

خلق الله الإنسان لغاية وجودية ينتفي وجوده بالإبتعاد عنها وتركها #العبودية_لله. وأنزله الله إلى الأرض لغاية حضارية يسعى كل السعي لتحقيقها فيستحق بعدها ميراث الجنة ويستعيد فرصة العودة إليها #الإستخلاف_في_الأرض .

هذا الصراط المستقيم الذي سطره رب العالمين، الرحمن الرحيم محددا التوصيف الوظيفي للإنسان، يسير عليه المسلم ساعيا لتربية وتزكية نفسه والرقي بها ودعوة مجتمعه إلى الوصول لدرجة الإرتقاء التي وصل إليها لتشكيل المجتمع المسلم الرباني السائر في طريق الله. المسلم ماض بجهد عارف وفكر ناهض وسلوك باني للنهوض بالأمة إلى سيادة العالم ونشر العدل الرباني وهداية البشرية إلى طريق الله. الطريق واحد ظاهر للعارفين لكن تتعدد السبل الموصلة إليه وتختلف الأبواب المدخلة له وهذا من كرم الله في هداية خلقه لسبل الرشاد، ولطفه عزوجل بالناس أن عدّد لهم المنافذ. لكن من السبل مالا يوصل ومن الأبواب المشكلة مالا تفضي إلى النهر الجامع الموصل إلى طريق النهضة، فتلهي الإنسان عن الطريق وتؤخر الركب الحضاري للأمة الإسلامية تاركة إياها تتخبط فيما لاينفع الفرد ولا يبني المجتمع. كثرث الملهيات وتعددت المثبطات لايسعنا ذكرها كلها لقصور جهدنا البشري لكن نجتهد في ذكر أهمها التي ألقت بظلالها على واقع الأمة الإسلامية الراهن !

1- الصراع العقيم بين "المتنورين" و "المحافظين"

إن الجدالات العقيمة التي طفحت للعيان والتي أتى بها بعض من يصفون أنفسهم ب "المتنورين" واصفين من سبق من العلماء الأجلاء السابقين ب "المتحجرين التقليديين". جعل نخبة الأمة تعيد فتح ملفات أسالت دماءا وقت الفتنة وأسالت حبرا أزرق مثل زرقة نهر النيل. النخبة الشبابية التي انشغلت بمتابعة المغالبة بين الجمعين أو الأنحياز لأحد الفرق عن القيام بالدور الفردي التربوي من خلال التمحيص النفسي والتطوير الذاتي، والدعوة والإصلاح المجتمعي ذلك الواجب الجماعي المؤسسي ، مثل هذه الجدالات أركست النهضة الحضارية بغياب المخرجات الدافعة للبناء والعمران. الجدالات المشجعة للقعود المزمن وظاهرة اللابناء، أبو البناء الإستعلائي غير المحترم للأساسات الصلبة . الجدالات التي رسخت للقطيعة المجتمعية مع الموروث المعرفي الحضاري المبارك للعلماء السابقين الذين أفنوا الجهد الجهيد مخلصين في تجلية اللبس عن القضايا العقلية العالقة والفقهية الصعبة والتربوية والسياسية التي أرقت الأمة سابقا. مثل هذه الصراعات تشعر الأمة من حيث لاتشعر بالتقزز والنفور من التجديد الفكري الحضاري العقلي التربوي الضروري لإستكمال طريق رسول الله صلى الله عليه وسلم لهداية الناس أجمعين من خلال رؤى معاصرة تخدم الإسلام والمسلمين مجددة لهم دينهم، تلك السنة الربانية للحفاظ على الرسالة الخاتمة على رأس كل قرن.

من يصفون أنفسهم بالمتعقلين يسيؤون للتجديد الفكري الواجب في القرن الإسلامي الجديد من حيث لايدرون بإنغماسهم بالمواضيع الفكرية التي تحيي الجدل  وتجلب النظر بل تؤخر أكثر مما تدفع بالأمة للأمام. مستخدمين فكر الحداثة في القطيعة مع الموروث الذي فيه من البركة بأن أحيا أمما وشعوبا سبقت وفي نفس الوقت تعيد الأمة لمناقشة الأحداث السياسية التي برأ الله بها ألسنة عباد الله في أفضل القروم . كما أنه لايجوز بحال من الأحوال على بعض العلماء محاربة التجديد الفكري العقلي المستخدم للنعمة الربانية التي أكرم بها الإنسان، جوهر المعجزة الربانية الخالدة القرآن، التي تختلف عن المعجزات السابقة للأنبياء والرسل المعتمدة على الحس وإعجاز العقل، الجوهر المعتمد على استفزاز العقل لا إعجازه من خلال استخدام الوسائل والأدوات العقلية السوية و التجديد التربوي  الذي هو بداية الانطلاق للنهضة الحقيقية الواسعة الشاملة . التجديد في الرؤية القرآنية ليس من أجل مواكبة الأحداث والتطور ، لأن في ذلك إسقاط لقداسة الخطاب القرآني  من اللدن الرباني  وربطه برؤية بشرية قاصرة لحظية أو هوى فكري عابر . الأصلح بالقول أن التجديد في فهم القرآن من خلال رؤى حضارية جديدة نستقيها من القرآن الكريم  المعجزة التي تعطي أكلها كل حين والتي لاتنكشف إلا للمؤمن العارف بالله الدارس لما يجب على القرآن أن يسد من نقص بائن وهوة ظاهرة  في المجتمعات والأمم الحاضرة والعيب الجلي في الوقت الراهن الذي لايسده إلا الإسلام . 

مثل هذه الجدالات وجب لها من مناظرات مباشرة يميز فيها الله الخبيث من الطيب. ويحق الله سبحانه وتعالى الحق فتنهيعلى أساس الحب في الله والتعاون للوصول الى الحق المرتبط بالنعمة الربانية االمفضلة القرآن الكريم. 

2- الإنشغال بالتفصيلات الفقهية الفرعية

من الملهيات المثبطة للنهوض والمشجعة للقعود المزمن، التركيز في الجدال على التفريعات الفقهية حاصرة الناس في مثلث قاتل من مثلثات الجمود المولدة للتمذهب والإنحياز الفقهي غير المبرر فتنحصر رحمة التيسير الرباني تحت جدال من أجل المصارعة وفقط .

فالباحث في التاريخ يعرف كيف ساهم الجمود الفكري والتشدد المذهبي في إطالة عمر سقوط المسجد الأقصى وبيت المقدس في أيدي الصليبين. يوم أن كان طلب العلم الشرعي وسيلة للتكسب والحصول على مكسب السلطة أو القرب منها أو التباهي بالنقاش والحجاج. الدارس لهذه الفترة الزمنية يعرف كيف ساهم التركيز على الاختلاف في التعامل مع القضايا الفقهية إلى انتشار  غياب التجديد المعرفي بل الإنهيار التربوي والروحي من خلال تنامي التشدد للمذهب والتشرذم الإجتماعي من خلال الولاء للمذهب أكبر من الولاء للإسلام . الإتشغال التفصيلات جعل المجتمع المسلم يجعل مبلغ همه غلبة مذهبه وتمكنه من السلطان و الانقطاع عن هموم الأمة وضياع مقدساتها .

إحياء علوم الدين - ابو حامد العزالي 


النهضة الحضارية التي قاده أبو حامد الغزالي من خلال كتابه المشهور إحياء علوم الدين وبعده الشيخ عد القادر الكيلاني وعدي بن مسافر وحياة بن قيس من خلال المدارس الفكرية التربوية التي أعادت التشكيل المجتمعي والتنقية الروحية التربوية والنهضة الفكرية المعرفية. هذا التغيير الفكري الذي أنتج الخليفة الراشد السادس نور الدين زنكي الذي أسقط التغيير الفكري  على الواقع المعاش ما انتج حكما رشيدا أخرج جيلا عادت به القدس كان صلاح الدين الأيوبي ممثلا عنه قائدا لأمته ومجتمعه .

3- القطرية الإنعزالية 

إنشغالنا بالتفصيلات الفرعية يفتت المفتت من مجتمعاتنا المجزءة المبعضة ويزيد الشرخ الكبير من خلال أيضا المفاهيم الإستعمارية الحديثة الداعية للقطرية . الفكر القطري الذي يجعل من الراحة القطرية والأمان الجغرافي الضيق والحيز الإجتماعي الصغير هو منتهى العمل وغاية الجهد وأولوية قصوى على الهموم العداد التي تعاني منها الأمة الممتدة من جاكرتا إلى مراكش.  يضاف على الجهد الإستعماري الذي غرس القطرية في قلوب المسلمين  المشاكل الإجتماعية والتسلط السياسي والعسكري التي تعيشه الأقطار المسلمة التي تركتها الدول الإمبرالية كوصية على المجتمعات الإسلاميو من خلال غياب الحريات العامة والأنظمة الشمولية الإستبدادية الحاكمة عسكرية كانت أم إيديلوجية أم بارونات إقتصادية تبعية. الأوضاع التي فرضت على المسلم الإنشغال بأمور وطنه القطري عن النهوض الحضاري للأمة والتركيز على اللقمة بدل المعرفة وبالمعيشة تحت ذل على العيش الكريم ضمن المبادئ الاسلامية الجامعة . المعارك الجانبية القطرية ممكن تزيح عقبات كبيرة أمام نهضة القطر وانضمامه إلى الأقطار الاسلامية السائرة أو المندفعة نحو النهضة. لكن الإنعزالية القطرية و إسقاط المهمات الحضارية عن مجتمعاتنا يلهينا عن الغاية العظمى فيجعل الوسائل غايات والاستراتيجيات القطرية التشغيلية المرحلية أهداف نهائية عظمى نقف بمجرد تحقيقها.

إن القطرية مرض إستعماري ساهم في ترسيخ التباعد الحضاري والفكري بين المجتمعات المسلمة ذات الخصائص العقائدية والثقافية والإثنية واللغوية الواحدة، هذه الخصائص التي من المفروض محفزة  للوحدة والإجتماع والتكتل .  


الكيس الفطن من قفز فوق الملهيات وسدد النظر إلى الغاية وفق رؤية ثاقبة لايحيد عنها . النهضة بالجنس البشري إلى مايجب عليه ان يكون من خلال الإهتمام بالصراط المستقيم دون التركيز على السبل المتعددة الموصلة .

 النهضة يجب أن تقضي على الأفكار السلبية السليبة للعقول الضخمة التي تمكلها الأمة الإسلامية وتوجيه مقدرات الإنسان الى التشييد والبناء والعمران بميزان القرآن وقيم الرحمن، لتحقيق مهمة الإنسان الاستخلاف  الذي يجمع بين الإبداع و الأصول وبين العلم والعمل وبين الروح والجسد وبين الفكر والسلوك وبين الماضي والمستقبل. تلك هي الوسطية التي جاء بها الإسلام وقيمه الوسطية الربانية الراقية 


  • 4

  • كـدير مـراد
    ناشط شبابي ومدوّن جزائري، محاضر متخصص في علوم بيت المقدس، ناشط في نصرة القضايا العادلة خاصة القدس وفلسطين، مهتم بقضايا الفكر والنهضة، عضو في هيئات شبابية محلية ومنضمات وطنية ودولية عاملة للقدس وفلسطين.
   نشر في 30 يونيو 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

هذه فعلا ملهيات تعوق تقدم الأمة و من السلبيات التي تحول نحو النهضة و التقدم، أعجبني طرح النقاش العقيم بين المحافظين و المتنورين
شكرا على المقال الجميل
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا