التحرش : هل إيقافه مطلب ضروري؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التحرش : هل إيقافه مطلب ضروري؟

هل التحرش من المطالب الثانوية والغير ضرورية؟.

  نشر في 18 أكتوبر 2015 .

في عالمٍ باتت الثورة ، الربيع العربي ، داعش ، سوريا ، كرة القدم هي أهم الاشياء التي تشغل بال الناس اليوم ما زالت هناك فئة من الناس منذ سنوات لم يشغلها سوى المعركة التي ستخوضها عند الخروج من المنزل . هي الفئة الاكثر تهميشا في المجتمع ؛ النساء ، ومن أهم المعضلات التي تواجهها هذه الفئة من المجتمع هي التحرش في عالمنا الجميع يعرف ان التحرش فعل لا أخلاقي ويؤذي النساء و الاطفال لكن ، عندما ننظر لدواخل بعض الشباب نجد أنهم يعتبرونه متعة عابرة لا تشغل بال احد وينساها مع الايام لكن بنسبة للفتيات التحرش يترك أثرا نفسيا لا يمكن ان تنساه وأغلب المجتمعات التي يتم فيها التحرش بصورة كبيرة مثل السعودية مصر والاردن وبلدان أخرى ترى فيها أن المرأة مهمشة مجتمعيا بالتالي لا تستطيع المرأة الدفاع عن قضيتها وسط مجتمع ذكوري بحت فليس من المستغرب ان تظل نسب التحرش مرتفعة ، يجب اولاً مواجهة عوامل المشكلة الرئيسية والتي تتكون في :

1 – هل الرجل حقا بلا أخطاء ؟

ان هذا هو أصعب جزء تتعامل معه الفتاة لأن المجتمع سيرى بطبيعة الحال أنها المخطئة قطعا بدون إي اعتبار للمتحرش وما فعله إما بسبب ملابسها او حجابها ولا تستغرب ايضا لو كان السبب نقابها فبتالي هذا يرجع الى عقلية المتحرش نفسه ولكن يجب ايضا ان اسدي نصيحة للفتيات ان لا تكون مبالغة جدا فيما تلبسه .

2 – المرأة المهمشة مجتمعيا

 مجتمعنا ينظر دائما للمرأة انها نصف إنسان لديها نصف من المشاعر ونصف من الاحاسيس ونصف حياة ونصف رجل ونصف مجتمع ! . 

في المجتمع الذي تعاني فيه المرأة من تهميش سيكون من الصعب تصديق المرأة أذ ان المرأة في نظر المجتمع ماكرة وكيدها عظيم ربما أغوته وتلقي اللوم على هذا المسكين  مع أن هذه الحالات شبه منعدمة مع ذلك يعممها المجتمع على الجميع فبتالي لا تلقى المرأة الدعم المطلوب وربما يمتد الامر إلى عائلتها فلا تصدقها معظم الفتيات يعرفن مسبقاً هذا السيناريو فيؤثرون الصمت على هذه المعركة مع المجتمع وهذا ايضا ما يولد نسب تحرش مرتفعة .

3 – المرأة الخائفة من نظرة المجتمع لها بعد التحرش

هي من مسببات المشكلة الرئيسية ففي أغلب المجتمعات الذكورية زواج الفتاة أمر مهم جدا وليس من العرف أو التقاليد أن لا تتزوج حتى سن متأخرة فهذا يسمى في المجتمع السعودي مثلاً " العنوسة " وهو السن الذي لا يكون فيه إقبال على زواج الفتاة فتتعرض لسخرية والازدراء ، لذلك في أغلب الاحوال لن تفصح الفتاة اذا ما تم التحرش بها لكي لا تقل فرص زواجها وتصبح " عانسا " .

4 – التركيز على التفاصيل بدلا من المشكلة

مجتمعنا بطبيعته يحب القاء اللوم على الطرف الاضعف الا وهو المرأة اذا لم تكن محجبة فيلقون اللوم على ملابسها وان كانت محجبة فعلى وجهها وأن كانت منقبة فربما أغرته بطريقة أو بأخرى ! .

 في أول مرة تم التحرش بي فيها كل ما كان يدور في بالي هو تساؤل بسيط هو كيف لأحدٍ ما أن يتعدى علي أليس في هذه الدنيا احترام ؟! لم أكن لأتخيل ان هناك احدا ما في هذه العالم يمكنه التعدي على حقوق اشخاص آخرين على أقل في مدينتي ، فقط لأن العرف المتبع في مدينتي يقضي بأن الفتاة أذا لم تكن منقبة يمكن التحرش بها وهذا العرف متبع كثيرا في السعودية بشكل عام .

اذا كنت تريد القضاء على التحرش فيجب ان تركز على عقلية المتحرش ثم بعد ذلك يمكنك اتجاه الى ملابس المرأة ، ولهذا السبب لن يلقى الرجل أي حرج أو متاعب في التحرش .

5 – التحرش بالأطفال

الاطفال فريسة سهلة لا تستطيع الافصاح عن عملية التحرش أما خوفا من ابائهم أو اخوتهم ، الطفل بشكل عام يثق بوالديه كثير لكن ان لم يجد منهم دعما في حال أفصح لهم عن عملية التحرش وبما اننا نعلم الاطفال دائما ان الخير ينتصر على الشر سيشعر الطفل ان الشر أنتصر عليه وسيعيش حالة من التناقض وعدم الثقة بأي أحد حتى والديه في هذه الحالة سينحاز الطفل بحكم عدم فهمه الى الشر وسيصبح متحرشاً آخر ، التحرش بالأطفال ظاهرة تولد باستمرار متحرشين آخرين الى ان يصبح الامر جيشا من المتحرشين ، قوانين التحرش تقريبا غير موجودة وخصوصا في البلدان التي تعاني من التحرش ، الجمعيات التي تعنى بقضايا التحرش بالأطفال قليلة وجدا وصداها قليلا ما يصل للناس مع ان هذه الظاهرة من الاسباب الرئيسية للتحرش .

لن أقول ايضا ان التحرش ليس بسبب الكبت لكن يبدو لي انها تستخدم كثيرا لتبرير التحرش كفعل بريء ، يمكنك ان تشغل نفسك بأي شيء مفيد مثل البرمجة ، العمل الحر ، الكتابة ويمكنك ايضا التفكير بفكرة لمشروع يدر عليك دخلا وتصبح منه ناجحا ، أرأيت ؟ يمكنك ان تصبح ناجحا فقط اذا ازلت من قاموسك التبريرات الكاذبة .


  • 6

  • فاطمة الكثيري
    INTJ | مُدوِّنة | أسعى لتعلم البرمجة | انا جذوة أملٍ حاول به اليأس عبثًا فغدا شمعةً لا تنطفئ.
   نشر في 18 أكتوبر 2015 .

التعليقات

لاشيء يبرر التحرش.. لمعالجة الظاهرة يجب تحليل عقلية المتحرش و الدافع لهذا العمل المشين.. شخصيا اصادف بين الفين والاخر مظاهر تبعث على الغثيان...، وتصرفات لا يمكن تفسيرها الا بالوحشية. كأن يتم التحرش بطالبات المدارس من طرف شخص بسيارة وطلب الصعود. المشكلة في المتحرش ولازم ان تجرم العملية.
شكرا لك فاطمة على التحليل الجميل للظاهرة
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا