متلازمة الجمال النائم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

متلازمة الجمال النائم

  نشر في 03 فبراير 2016 .

    متلازمة كلاين ليفين. وتسمى أيضا بمتلازمة الجمال النائم Kleine-Levin Syndrome – KLS وهي اضطراب عصبي يتميز بحصول فترات متكررة من النوم الطويل وأكل كميات زائدة من الطعام. في بداية كل فترة يصاب المريض بالنعاس وينام لأكثر من يوم وليلة ويستيقظ فقط لتناول الطعام أو الذهاب إلى الحمام. يعاني المصابون من الارتباك والتشتت والانعدام التام للطاقة وعدم وجود العواطف وهم ليسوا قادرين على الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو رعاية أنفسهم. وحتى عندما يستيقظون معظمهم يبقى طريح الفراش، تعب وصموت. معظم المرضى أفادوا أن كل شيء يبدو خارج التركيز، وأنهم شديدو الحساسية للضجيج والضوء. في بعض الحالات، تم ملاحظة أعراض فرط الأكل القهري . في الذكور، تم ملاحظة أعراض لحالات من فرط الرغبة الجنسية المتهتكة. أما في الإناث، تم الإبلاغ عن حالات من الاكتئاب.

قد يمضى الأفراد المصابون بهذه المتلازمة مدة أسابيع أو شهور أو حتى سنوات من دون معاناة من أي أعراض، وبعد ذلك تعود إلى الظهور دون سابق انذار. ما بين فترات الإصابة, يبدو المرضى في صحة مثالية مع عدم وجود أدلة على خلل سلوكي أو جسماني. ولم يعرف لسبب متلازمة كلاين ليفين. وبالتالي، فإن دعم الأسرة والتعليم هي أفضل سبل الإدارة المتوفرة حالي.

يصيب هذا المرض فقط مابين 600- 1000 شخص حول العالم فقط تنتشر أكثر في الذكور منها لدى الاناث في جيل المراهقة, فلدى الذكور عادة بين 8 – 23 سنه وفي الاناث قد تطول المدة إلى أكثر من ذلك.

يصاب المريض بنوبات متلاحقة قد تستمر ايام او اسابيع وهو في فراشه وينهض فقط لحاجه الطعام او لقضاء الحاجه وقد تصل فترة النوم الى 18 ساعه في اليوم او اكثر في حالات معينة.

تجدر الاشاره ان المريض ما بين النوبات يكون في حالة صحيه كاملة ولا يشكو من أيه عوارض او امراض سواء جسدية او نفسية.

يتعرض المريض بالمعدل لنوبه واحده كل يومين وحتى 80 يوماو مدة المرض ما بين نصف سنه الى 41 سنة

كما أنه من المؤشرات على انتهاء الحالة المرضيه هي ازدياد النوبات في الفترة الاخيرة منه .

وبما انه لا يصاب جميع المرضى بنفس الاعراض او بأعراض متفاوته فإن من شأن هذا إطالة مدة التشخيص بالمرض الى ثلاث سنوات وتكون خلالها معظم الفحوص الطبية سليمة ولا تظهر أي خلل

لا يوجد علاج دوائي مثبت لهذه الحالة

افضل دواء هو الامنتدين والذي اثبت تأثيره على 46% من المصابين فقط والذي يساعد في تقليل المدة الزمنية للنوبه فقط. 



   نشر في 03 فبراير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











>> كما تم النشر سابقا بحث ثالث بعنوان " المصطلحات الكلامية بين التفتازاني والفلاسفة " ، وتم نشره بالفعل ، العدد 30 - يونيو 2014 م - المجلد العاشر ، مجلة الدراسات العربية ، دورية علمية مُحكَّمة . -- كتب مطبوعة : الاتجاه النقدي الكلامي عند سعد الدين التفتازاني ، طبعة 2017 ، دار دجلة للنشر والتوزيع" data-info-u="a500f9839cc4992cccce499f86928dc9" data-info-img="https://graph.facebook.com/327751340958698/picture?type=large"> محمود محمد ربيع محمد عثمان منذ 5 سنة






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا