الأديب الرسالي و الأدب المؤثر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الأديب الرسالي و الأدب المؤثر

  نشر في 05 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 12 أبريل 2016 .


 

لقد بينا في ابحاثنا في جوانب الابداع ان الرسالية ركن من اركان الابداع ، و انه لا يمكن وصف العمل بالتكامل ابداعيا ان لم يكن مشتملا على عنصر الرسالية . و الرسالة الادبية قد تكون اجتماعية و قد تكون فنية . و في الحقيقة و بوضوح شديد اذا لم يحقق الأديب رسالة ادبية سواء اجتماعية او فنية ، لن يكون لكتابته اهمية تذكر ، و انما يكون شيئا طارئا ، لذلك على الكاتب الا يكتفي بالكتابة الادبية و جمالية الكتابة بان يكون معدودا كاسم بين اسماء الادباء ، بل لا بد ان يسعى الى الكتابة الرسالية التي تحدث اضافة و تحقق تميزا في العطاء .

الرسالة الاجتماعية للأدب رسالة غرضية حياتية تقصد تجلي الانتماء الوطني و الانساني و الكوني ، يكون فيها الشاعر صوتا صادقا لهموم الامة و الانسانية ، و لا يجب ان تكون الكتابة تعبوية ، و انما يجب ان تكون كتابة موقف ، و لقد اسميا هذا الشكل من الادب بـ ( أدب القضية ) . و لرسالية الأدب صورة اخرى هي الصورة الفنية بأن يحقق الكاتب تميزا فنيا من حيث الاسلوب يدفع بالأدب السائد الى الامام و يخرجه من الركود ، و لا يجب ان يحقق الكاتب مدرسة و مرحلة تاريخية ، و انما يجب ان يحقق تقدما فنيا و جماليا يهز الواقع و يحركه .

ان اهم مميز للادب الفاعل هو تحقيقه للصدمة الفنية . اذ كما ان للنص الادبي صدمة جمالية و ذوقية في نفس القارئ و المتلقي ، فان له صدمة فنية في نفوس المختصين بالادب ، بمعنى اخر انه كما ان للادب انجازا جماليا في نفوس القراء يضعه في مراتب الابداع ، فان له ايضا صدمة فنية في نفوس الكتاب يضعه في خانة الادب المؤثر .

من الأمثلة الحية و الواضحة للأدب الرسالي المؤثر الذي حقق صدمة جمالية في نفوس القراء و حقق صدمة فنية في نفوس الكتاب هو كتابات قصيدة النثر بالكتلة الواحدة ، باسلوب السردي التعبيري و شكل الشعر السردي . من الواضح ان السردية في الشعر قديمة كما ان تقنيات السرد التعبيري ايضا يمكن تلمسها في كتابات قديمة ، الا ان الاضافة المهمة في شكل القصيدة التي تقدمها (مجموعة السردية التعبيرية و الشعر السردي ) هي ( قصيدة الكتلة الواحدة ) بشكل جمل و فقرات ، حيث انها هزت و حركت واقع الشكل المعهود للقصيدة التي تكتب بشكل تشطير و عمود ، علما ان قصيدة النثر النوذجية الغربية تكتب بشكل جمل و فقرات و تعتمد السرد التعبيري . و منذ الاعلان الاول عن مجوعة السردية التعبيرية في (1\6\2015 ) وهذه المجموعة ترفد الادب العربي المعاصر بنماذج فذة و متقدمة في قصيدة النثر النموذجية و التي اصبح كتاب هذه المجموعة سفراء حقيقين و رواد مبدعين لهذا الشكل الادبي الذي بدأ يتسع بين الكتاب و الذي سيأخذ شرعيته و مكانته اللائقة به عاجلا أم آجلا .

هذا الانجاز هو نموذج حقيقي و رفيع للادب الرسالي و الادب المؤثر و الذي يدفع بالفكر الانساني و العطاء الانساني الى الامام .



   نشر في 05 أكتوبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 12 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا