اللقاء الجوارسي: الحاخام الأكبر والداجن الأكبر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اللقاء الجوارسي: الحاخام الأكبر والداجن الأكبر

  نشر في 15 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 20 فبراير 2022 .

قبل فترة ليست قصيرة قرأت مقالة في موقع رأي اليوم لشخص ما يدعى رائد الجحافي- لا أعرفه ولم أسمع عنه أو أقرأ له من قبل- كتب فيها يشيد بنظرية الربيعي ويصفها بأنها جاءت مطابقة للشواهد والآثار على حد تعبيره.

الحقيقة أني لم اهتم بأمر هذه المقالة عندما صادفتها لأول مرة، لكثرة ما أصادف ولا يختلف عنها، لولا أن وصلتني اليوم رسالة من أحد المهتمين، عرفت منها أن الكاتب الصحفي الفلسطيني الشهير عبد الباري عطوان، شارك مقالة الجحافي هذه في صفحة آخر الحاخامات العرب المفكر فاضل الربيعي..

استغرق الأمر مني قرابة نصف ساعة من الضحك، قبل أن أقرر كتابة هذا الموضوع..

**

مقالة الجحافي ليست أكثر من حشو انطباعي لا يسمن ولا يغني من جوع.. لكن كاتبها جعل لها نهاية عجيبة، بل ومدهشة.. لنقرأها معاً:

[المفكر الربيعي الذي يؤكد على يمننة اليهود تأتي نظرياته وابحاثه مطابقة كثيراً للآثار الموجودة في شمال وجنوب اليمن ولعل ابرزها وجود الكم الهائل من المقابر التي لا تزال قائمة والتي تظهر انها باتجاه القدس، هذه مقابر الحميريين الذين كانوا يتدينون الديانة اليهودية].

**

أليس هذا مثيراً للضحك؟!- نعم، لكن ليس كثيراً..

من لديه أدنى اطلاع بمضمون نظرية الربيعي، سيضحك فوراً، لأن الجحافي قدم شواهداً لا تؤيد صحة نظرية الربيعي بل تدحضها، وللتوضيح، فالفقرة الختامية من مقالته تدور حول أمرين:

الأول؛ قوله أن: [المقابر تتجه نحو القدس...!!]- طبعاً، الجحافي يقصد القدس في فلسطين، لأنه لم يقرأ كتب الربيعي جيداً، وواضح أنه لا يعرف أن الربيعي أنكر وجود القدس- أورشليم التوراتية- في فلسطين، واعتبرها في اليمن.. ولليوم الربيعي نفسه لا يعرف أين وفي أي مكان تقع قدسه اليمنية..؟!

الثاني؛ قوله: [هذه مقابر الحميريين الذين كانوا يتدينون الديانة اليهودية]..!!- نعم هذا ما نقوله، ولا ننكره.. الحميريين اعتنقوا اليهودية، لكنهم حميريين سبئيين وليسوا من بني اسرائيل كما يهرف الربيعي، وهذا ما لا يعرفه الجحافي، لأنه لم يقرأ جيداً..

**

المضحك جداً جداً، ليس أن الجحافي حاول الاستعراض وفشل فشلاً مريعاً.. وإنما هو عبد الباري عطوان، الذي كشف عن عمق قراءاته، وقوة إدراكه وذكائه، فظهر في مرتبة أدنى بكثير من مرتبة الجحافي، فهذا الأخير مجرد ربع قارئ مبتدأ حاول الظهور على زعنفة نظرية بائسة.. يقدر له ذلك، ولا بأس.

لكن ماذا نقول عن عطعوط؟!- الداجن الأكبر..!!

**

هكذا تكون الأمور عادة..

عندما يكون الشخص ربع أو نصف قارئ، فهو غالباً ما يكون جاهزاً للتدجين، مستعداً للانبطاح أمام أي فكرة رائجة أو مثيرة للغرابة، وبما أن النتائج تظهر لاحقاً- أقصد نتائج قراءته الخداجية الناقصة- وبالتحديد عندما يسعى الى استعراض قناعاته الجديدة وكأنه خالقها الأول، أو مكتشفها الجديد، فمن الطبيعي أن يكون استعراضه خداجاً مثل قراءته، هذا إن لم يكن سِقطاً لا قيمة له.


  • 1

   نشر في 15 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 20 فبراير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا