صرخة تحذير من خزنة بذور العالم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

صرخة تحذير من خزنة بذور العالم

  نشر في 16 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 16 غشت 2018 .

صرخة تحذير من خزنة بذور العالم

Svalbard

تأليف: جوناس او بيرجمان
ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

كان العالم في هذا اليوم(9 آذار 2018) مقلوبا رأسا على عقب: انهمر المطر في القطب الشمالي وتساقطت الثلوج في روما.

ولم تغب التناقضات عن المجتمعين في خزنة البذور العالمية سفالبارد الواقعة قرب سطح العالم. حيث توافد النشطاء والعلماء والمدراء والمسؤولين الحكوميين في لونجيربين للإحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس ما بات يعرف بخزنة يوم القيامة التي تخبئ بذور أهم محاصيل العالم في أعماق جبل خوفا من تبعات التغير المناخي والحروب.

وأهم ما يكابدون الآن سرعة تغير المناخ بوتيرة أكثر من المتوقع. عانت المنشأة من تسرب في العام الماضي لآن الأعمال الإنشائية لم تأخذ بعين الإعتبار ذوبان الجليد القطبي. وتنفق النرويج الآن 20 مليون دولار لتدعيم وتحسين المنشأة. ولكن الأمر لا يتعلق بالبناء فحسب.

تقول اسالوج ماري هاجا المديرة التنفيذية لكروب ترست وهي مجموعة تدعم بنوك المورثات” يعتبر التنوع الحيوي حجر الأساس في تطوير النباتات الجديدة ونحن في أشد الحاجة لتطوير أصناف جديدة بسبب التغير المناخي الذي يسير بسرعة لا تقوى النباتات على مجاراتها.”




تقع سفالبارد أقصى الشمال الذي يمكن الوصول إليه على بعد ساعة ونصف من شمال النرويج وتبعد الخزنة على مسير 10 دقائق من البلدة بعد محطة توليد طاقة وقودها الفحم الحجري وطريق متعرج من مسربين.

ويتطلب الوصول إليها التسلح ببندقية آلية لآن مغادرة البلدة تعني التجول في أراض الدببة القطبية.

يلتمع المدخل ،الذي لا يبعد كثيرا عن منجم فحم مهجور كان سابقا أول خزنة بذور اسكندنافية ، ليلا كمنارة خضراء تضيئها أعمال فنية من الألياف الضوئية والزجاج والحديد تدعى الأصداء السرمدية.

تحفظ البذور على درجة حرارة -18 مئوية في بطن جبل بعد 100 متر عن المدخل وخلف ستة أبواب فولاذية. لن تكون هناك حاجة لاستخدام الخزنة في العالم المثالي ولكنها هيئت لمساندة بنوك مورثات النباتات حول العالم ونظمت بإشراف معاهدة موارد النبات الوراثية للغذاء والزراعة.

ولكن معظم هذه المنشآت شديدة الحساسية. قامت المجموعة المسؤولة عن بنك البذور في حلب بسوريا باستجرار بعض البذور من خزنة سفالبارد.

يدير الخزنة نورد جين وهو بنك البذور الاسكندنافي وقامت 74 مؤسسة عالمية بتخزين البذور فيها ولا يسمح باسترداد البذور إلا من قبل الأطراف المودعة لها. باستثناء الصين التي لم توقع على المعاهدة وقامت بإنشاء بنك البذور والمورثات الخاص بها خارج إطار التعاون الدولي.



يقول المشاركون ان المعركة الحقيقية تتمثل في الحفاظ على التنوع الحيوي على المستوى المحلي. وتسعى كروب ترست لتأسيس وقفية بقيمة 850 مليون دولار لتمويل جهودها وهي بعيدة عن مستواها الحالي المقدر ب285 مليون دولار. وكان أكبر المتبرعين الولايات المتحدة وألمانيا والنرويج ولكنها تسعى حاليا وراء القطاع الخاص لتقديم التمويل.

يقول جون جورج ديل وزير الزراعة والغذاء النرويجي”يجب أن نتهيأ للمجهول” في حديث من فندقه في لونجيربين حيث فوجئ بإلغاء رحلة تزلج بسبب ذوبان الجليد في القطب الشمالي.


يقول المشاركون في المؤتمر أنه لا توجد علائم على تخلي الولايات المتحدة عن تعهداتها على الرغم من تشكيك إدارة الرئيس ترامب بقضية المناخ. وسخر بعض الحاضرين بالقول أن الإدارة الجديدة لم تلاحظها بعد.

أدركت قطاعات الأعمال شيئا فشيئا مخاطر خسارة التنوع الحيوي بحسب آن توتويلر المسؤولة السابقة في إدارة الرئيس أوباما والتي تترأس الآن مجموعة التنوع الحيوي الدولية وهي تجمع بحثي عالمي تسانده أكثر من 50 حكومة.


وتضيف”تمحورت نظرية القرن العشرين على إنتاج غذاء أكثر وتركز ذلك على مجال ضيق من المحاصيل. لدينا اليوم قضايا أخرى تنتظر الحل مثل المناخ والتغذية وأدركنا إستحالة حلها بهذه المحاصيل وحدها.”

ولكن النوايا الحسنة لم تكن كافية لكل المجتمعين هناك.

يقول المهندس الزراعي والخبير بالتنوع الحيوي وسيادة الغذاء باتريك مولفاني: لم تبذل الجهود في المناطق الأشد حاجة لها أي على الأرض ومع المزارعين الذين لم يحصلوا على حقوقهم العادلة.

ويضيف”ما لم يحصل ذلك فلن يستقر أمننا الغذائي. تستطيع تخزين الكثير من البذور في الخزنة ولن تتأذى كثيرا مع مرور الأيام ولكنها لن تتأقلم مع المناخ والضغوط الإجتماعية الجديدة.”

قامت بنوك مورثات من شتى أنحاء العالم خلال الإحتفال بالذكرى العاشرة لتأسيس الخزنة بإيداع بذورا جديدة وشملت بذور الأرز والذرة الصفراء والباذنجان الأفريقي والعدس. واستقبلت عينة البذور رقم مليون ولكنها تقول إنها بحاجة إلى مليونين.

وكان في بال البعض أهداف أخرى عدا الغذاء. حيث أودع الأيرلنديون بذور الشعير لضمان استمرارية الوسكي الايرلندي الذي سيشهد طلبا معينا إذا تجاوزنا أسوأ الإحتمالات.

المصدر:

A Warning Cry From the Doomsday Vault

By: Jonas O Bergman

Bloomberg, Mar 9, 2018

medium.com/bloomberg/a-warning-cry-from-the-doomsday-vault-5f7a2a667ab5



   نشر في 16 غشت 2018  وآخر تعديل بتاريخ 16 غشت 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا