التقنيات الصحيه 2021 - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

التقنيات الصحيه 2021

احدث التقنيات الطبيه

  نشر في 13 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 13 فبراير 2022 .


- أحدث تقنيات الرعايه الصحيه:

-  قطعت التكنولوجيا في مجال الطب شوطا طويلا بدأ باختراع النظارات وسماعة الطبيب.في الواقع إن إنتشار الإنترنت عبر الهاتف المحمول  كان دافعا للتغيير والتطور في صناعة الرعاية الصحية وشهدنا علي الكثير من التطورات في مجال الرعاية الصحية. وفقا لتقرير من قطاع الرعاية الصحية من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي قيل فيه أن أكثر من نصف القوى العاملة في الصناعة الطبية تحتاج إلى بعض إعادة المهارات على الأقل في المستقبل القريب.  

هناك العديد من التقنيات الجديدة الأكثر إثارة للاهتمام في الطب وهناك محاولات متكاملة للقيام بذلك بالفعل.وهناك بعض العيادات المستوحاة من التكنولوجيا مثل Forward and One Medical تتبع نهجا يشبه الكونسيرج للرعاية الأولية وتستغل التكنولوجيا لجعل مقدمي الخدمة يحصلون على مزيد من الوقت الجيد مع مرضاهم. أري أن جائحة كوفيد -19 هي التي دفعت الرعاية الصحية إلى المستقبل واستخدام التكنولوجيا والتعلق بها  ونتيجة لذلك  تم اختبار العديد من التقنيات الطبية الواعدة على نطاق واسع. في عام 2021 وهنا يأتي السؤال يشغل أذهاننا وهو كيف يمكن استخدام هذه التقنيات في عالم ما بعد الجائحة هل تريد أن تعلم تابع معي إذا للتعرف على أهم عشر تقنيات طبية لعام 2021.

 1-الطب المتقدم عن بعد بواسطة الهواتف

- لقد حقق الطب عن بعد نجاحا كبيرا خلال جائحة Covid-19. في (يناير) 2020 كان لدى ما يقدر بنحو 24 في المائة من مؤسسات الرعاية الصحية برنامج حالي للرعاية الصحية عن بعد. وفقا لشركة Forrester للتحليلات تم تعيين البلاد لاستكمال أكثر من مليار زيارة رعاية افتراضية بحلول نهاية العام. وحل الكثير من الحواجز التنظيمية للرعاية الصحية عن بعد ومع مرور عام من البيانات أصبح لدي مؤسسات الرعاية الصحية القدرة حول كيفية تقييم خدمات الرعاية الصحية عن بعد وتحسينها.

وستركز العديد من مؤسسات الرعاية الصحية على أفضل الطرق لدمج خدمات الرعاية الصحية عن بعد مع الخدمات المادية الحالية. كما سيستمر استخدام الزيارات عن بعد كإحدي الطرق لزيادة الوصول إلى الرعاية الأولية والرعاية العاجلة ولتحسين التعاون مع العيادات ومرافق الرعاية طويلة الأجل ومراكز غسيل الكلى وغيرها. كل هذا مع ذلك يتوقف على رفع دائم للحواجز التنظيمية وفيه تحث الجمعية الطبية الأمريكية  وغيرها على التحرك بسرعة.

2-طرق جديدة لتطوير الأدوية

- دائما ما يحدث التطور نتيجة وجود مشاكل أوضرر كفيروس Covid-19 فقد تم تطوير لقاحات متعددة آمنة وفعالة في أقل من عام وهذا من أفضل الإنجازات العلمية في تاريخ البشرية. وقد تم تسريع العملية ليس من خلال التتبع التنظيمي السريع فقط بل ومن خلال الإبتكارات في طرق إجراء التجارب الطبية أيضا كما تم تخفيف التجارب السريرية الافتراضية التي أجريت في الغالب عبر الإنترنت من عبئ المشاركة. إلى جانب روح التعاون بدلا من المنافسة بين شركات الأدوية وهذا من شأنه أن يمهد الطريق لمستقبل مشرق في تطوير الأدوية.

- هناك بعض الإجراءات التنظيمية المتساهلة حول تطوير الأدوية مع جائحة Covid-19 يحتمل أن تتلاشي  لكن نري أن الأساليب المبتكرة للاختبار والتعاون قد تستمر. إثر ذلك فقد تحالفت مجموعة من الشركات الصيدلانية الكبيرة منهم Gilead و Novartis و WuXi AppTec  لإستكشاف علاجات جديدة مضادة للفيروسات وتبادل البيانات الأولية. وأصدرت أيضا إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مجموعة من إلارشادات للتجارب الافتراضية  وبسببه تم فتح آفاق  جديدة لتطوير واختبار الأدوية الجديدة.

3-طب النانو

- في البداية لنعرف ما هو طب النانو: هي التكنولوجيا التي تعمل على النطاق الذري أو الجزيئي أو فوق الجزيئي . في الواقع إن شيء بهذا الحجم الصغير لديه إمكانيات هائلة ولطب النانو تطبيقات متعددة في التصوير والاستشعار والتشخيص والتسليم من خلال الأجهزة الطبية

- في هذه الفترة يجتهد العلماء لإيجاد طرق جديدة لاستخدام الطب النانوي لإستهداف الخلايا الفردية  وفي عام 2021 تم وضع البحث موضع التنفيذ. فقد أكملت CytImmune Sciences  الشركة الرائدة في مجال طب النانو للسرطان  المرحلة الأولى من تجربة استخدام جزيئات الذهب النانوية لاستهداف توصيل الأدوية للأورام. كما طورت شركة BlueWillow Biologics   تقنية النانو التي تحارب الفيروسات والبكتيريا.

4- الرعاية الصحية بناءا علي البيانات

  - نتوقع أن يصل سوق البيانات الضخمة للرعاية الصحية إلي حوالي 70 مليار دولار في عام 2025 مع استمرار تسارع عملية جمع البيانات الصحية هذا وفقا لشركة Bain الإستشاريه  فقد انتشرت تطبيقاتها إنتشارا كبيرا وارتفعت أيضا قدرتها على تحسين خيارات العلاج ونتائج المرضى بشكل كبير أيضا. وبرغم ذلك فقد كان العائق الأكبر هو الافتقار إلى قابلية التشغيل البيني حيث لا يتم نقل بيانات إحدى مؤسسات الرعاية الصحية بسهولة (ومعالجتها بسهولة من قبل) مؤسسة أخرى. وقد أكد لنا Covid-19 هذه المشكلة بشكل أكبر.

- وفي الواقع قد قطعنا شوطا كبيرا في مجال التشغيل البيني في نوفمبر2020 عندما أطلقت Google Cloud برنامج الاستعداد للتشغيل البيني للرعاية الصحية الهدف منه مساعدة الجهات الدافعة ومقدمي الخدمات والمؤسسات الأخرى على الاستعداد للوائح التشغيل البيني للحكومة الفيدرالية فهي تمنح المشاركين في البرنامج الوصول إلى قوالب البيانات وإرشادات التنفيذ ومخططات التطبيقات وأدوات الأمان . إذا استطاعت مؤسسات الرعاية الصحية الوصول إلى نفس الصفحة  فإن إمكانات البيانات الضخمة للصناعة ستتحول بسرعة إلى حركية.

5-الأجهزة المزودة بتقنية 5G

- أصبحت أكبر محركات التكنولوجيا المتطورة تتمحور حول الذكاء الإصطناعي  وإنترنت الأشياء  والبيانات الضخمة ودمجها  في مجال الرعاية الصحية للوصول إلي إمكانتها الكامله ولهذا فهم بحاجة إلى اتصال إنترنت موثوق وسريع للغاية ولحصول ذلك فقد من  تقنية ال 5G وبها أيضا ستظهر الفوائد الأكثر إلحاحا في التطبيب عن بعد ، وهذا سيسهل الوصول إلى للملايين لرعايتهم. هذه البداية فقط  أري أن المزيد من الأجهزة المتصلة مع تدفقات بيانات أكثر موثوقية ستفتح إمكانية حدوث ثورة في نظام الرعاية الصحية.

- كما تستطيع أجهزة الاستشعار والأجهزة الطبية المتصلة بشبكة الجيل الخامس التقاط البيانات ونقلها على الفور وهذا سيؤدي  إلى تحسين مراقبة المريض وبالتالي تحسين نتائج المرضى. يطمح المفكرون والعلماء بالفعل في فوائد الربط بين الجيل الخامس والرعاية الصحية والروبوتات. - يقول الخبراء أن الأجهزة التي تدعم تقنية الجيل الخامس ستقدم بسرعة دعما جديدا للرعاية الصحية  يطلق عليه اسم 4P  وهو تنبؤي ووقائي وشخصي وتشاركي أيضا.

6- المساعدون الرقميون للرعاية الصحية 

- أحدث المساعدون الرقميون مثل Alexa و Google Home تغييرا كبيرا في طريقة تفاعل الأشخاص مع التكنولوجيا في عام 2021  في الواقع لقد قام هؤلاء المساعدون الرقميون بدور مماثل في الرعاية الصحية عبر معالجة اللغة الطبيعية والاستماع المحيط لها من خلال  تطبيقات طبيعية في التقاط البيانات الصحية وتحليلها واستخدامها.

- وقد بدأت Epic و Cerner في تصميم أكبر نظامين للسجلات الصحية الإلكترونية (EHR) عبر دمج المساعدين الافتراضيين الذين يدعمون الصوت في برامجهم. كما أطلقت شركة سايكارا التي تعمل بالذكاء الإصطناعي  مساعد صوتي جديد يستطيع الاستماع إلى محادثة الطبيب والمريض وفهمها وذلك دون أن يطلب منك ذلك من خلال الأوامر الصوتية. في ما يتعلق بالموضوع

7- تقنية TRICORDERS ثلاثية الأبعاد

- كانت tricorders نسخة التكنولوجيا الطبية من السيارة الطائرة  ترجع إلى الخيال العلمي  في الأصل وفي الواقع مفهومها أنيق ومفيد للغاية.  كان من المتصور أن تكون الأجهزة ثلاثية الأبعاد أجهزة بحجم راحة اليد باستطاعتها مراقبة مجموعة واسعة من العلامات الحيوية بسرعة وبدقة عبر إجراء تشخيصات بسيطة أيضا وبعكس السيارات الطائرة  فقد حققت الأجهزة ثلاثية الأبعاد في النهاية قفزة من الشاشة إلى أيدي المستخدمين.

بعدها قامت شركة Basil Leaf Technologies بطرح نظام ثلاثي  يعرف باسم DxtER. يستطيع المريض استخدامه في منزله دون أي تدريب طبي، عن طريق استخدام محرك تشخيص متطور  يسحب DxtER بيانات المريض من مصادر متعددة ويقوم بإدرتها من خلال خوارزميات تتعرف على 34 حالة صحية مختلفة بما في ذلك السكتة الدماغية والسل والإلتهاب الرئوي والسكري وهذا تقدم عظيم في هذا المجال.

8-أجهزة تنظيم ضربات القلب الأكثر ذكاء

- جهاز تنظيم ضربات القلب الاصطناعي هو جزء مهم من التكنولوجيا الطبية يعود تاريخه لأكثر من 100 عام ويستخدمه أكثر من مليون مريض. عبر توصيل نبضات كهربائية إلى غرف عضلة القلب فتمنع أو تصحح اضطرابات القلب التي تهدد الحياة ومراقبة هذه الأجهزة عن بُعد جزء أساسي من وظائفها. تقليديا  كان هذا الرصد بعيدا عن المستوى الأمثل  حيث يعتمد على واجهات معقدة  لا يفهمها المريض تمامًا.

- ونتوقع في السنوات القادمة أن تصبح أجهزة تنظيم ضربات القلب أكثر ذكاء قليلا عبر تمكين أجهزة تنظيم ضربات القلب بتقنية البلوتوث وربطها بتطبيقات الهاتف المحمول القائمة على الهاتف الذكي والتي يفهمها المرضى ويستخدمونها بشكل أفضل. وهذا سيحسن المراقبة عن بعد و نتائج المرضى أيضا.

-  قامت Medtronic إحدى أكبر شركات التكنولوجيا الطبية في العالم  بطرح نظام مراقبة المرضى من الجيل التالي لأجهزة تنظيم ضربات القلب. 9-الأجهزة الطبية القابلة للإرتداء لمراقبة حالة المريض باستمرار

- أصبحت أجهزة تتبع اللياقة البدنية ف ازدياد كبير وقد قامت شركة FitBit 9.9 بشحن مليون من أجهزتها القابلة للإرتداء في عام 2019. لكن الإتجاه التالي في الأجهزة القابلة للإرتداء يتجه نحو التكنولوجيا الطبية تحديدا فلو تكلمنا عن مرضى السكري من المقرر أن تصبح أجهزة مراقبة الجلوكوز المستمرة (CGMs) القابلة للإرتداء طبيعية وجديده ، بدلا من اختبار الجلوكوز المتقطع فإن أجهزة CGMs القابلة للإدرتدائ تتبع مستويات السكر في الدم في الوقت الفعلي باستمرار ويمنح ذلك للمستخدمين رؤية التأثيرات المباشرة للطعام والتمارين الرياضية ،وتشكيل أنماط حياتهم وفقا لذلك. كما باستطاعته أيضا التقاط حالات ارتفاع السكر في الدم على الفور .

  10- مختبر على شريحه

- أعتقد أن لا أحد فهم العنوان  تابع معي إذا ، إذا كان أخذ العينات إلى المختبر يستغرق وقتا طويلا  فلماذا لا تحضر المختبر إلى العينات و هذه هي فكرة الباحثين في جامعة ستانفورد قاموا مؤخرا بتطوير ما يسمونه مختبر على شريحة بناء على إنزيم كريسبر Cas12 يمثل حوالي نصف حجم بطاقة الائتمان  وتحتوي على شبكة معقدة من القنوات أصغر من عرض شعرة الإنسان باستطاعتها أن تقدم نتائج اختبار فيروس كورونا في أقل من 30 دقيقة.

- وقال الباحثون أيضا أنه يمكن تعديلها لاكتشاف العدوى الأخرى أيضا عبر إعادة معايرة إنزيم كريسبر لعلامة جينية مختلفة.  الاختبار هو الخطوة الأولى في مكافحة الأمراض المعدية. باستخدام معمل على شريحة من خلاله يمكنك إجراء هذا الإختبار بسرعة وأمان ورخيصة وبكفاءة أكبر.  




  • Dr: HESHAM FOUAD
    Management, marketing, development and performance evaluation expert - PhD in Business Administration
   نشر في 13 فبراير 2022  وآخر تعديل بتاريخ 13 فبراير 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











>> كما تم النشر سابقا بحث ثالث بعنوان " المصطلحات الكلامية بين التفتازاني والفلاسفة " ، وتم نشره بالفعل ، العدد 30 - يونيو 2014 م - المجلد العاشر ، مجلة الدراسات العربية ، دورية علمية مُحكَّمة . -- كتب مطبوعة : الاتجاه النقدي الكلامي عند سعد الدين التفتازاني ، طبعة 2017 ، دار دجلة للنشر والتوزيع" data-info-u="a500f9839cc4992cccce499f86928dc9" data-info-img="https://graph.facebook.com/327751340958698/picture?type=large"> محمود محمد ربيع محمد عثمان منذ 5 سنة






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا