لماذا يننتحرون...؟! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا يننتحرون...؟!

لماذا يقدم الشباب المصرى على الإنتحار

  نشر في 15 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 17 نونبر 2017 .

الحياة أثمن ما نملك والحفاظ عليها أسمى أهدافنا والذى يسعى كل من لتحقيقه، وعندما يختطف الموت أحد الأشخاص فإنه أمر طبيعى جداً.. لكن أن يوقع الإنسان شهادة وفاته بنفسه فهذا هو اللغز المثير الذى يترك غصة فى النفس وتساؤلات لا حد لها .

وإعتاد الناس منذ زمن على أن يستيقظوا على قصة رحيل شخص يقرر فى غفلة من الزمن أن يودع الحياة على طريقته ليسجل بذلك حادثة إنتحار جديدة.

.. لماذا ينتحرون ؟

سؤال يتردد فى أذهان الناس كلما ودع شخص هنا أو هناك; لعل الجواب يكمن إجمالاً فى الإكتئاب .. فهو يعد من أهم الأسباب التى تودى بحياة الناس عن قصد منهم وتصميم، فالبعض إنتحروا بسبب حالات الإكتئاب المختلفة التى أصابتهم. والبعض الأخر قرر مغادرة العالم فى ظروف غامضة وهو ما يجعل تفسير إنتحارهم محاطاً بسلسلة من الألغاز وعلامات الإستفهام الكبيرة.

أصبح الشنق والحرق والسقوط من أدوار مرتفعة وتناول السم وغيرها من طرق الإنتحار هى الوسائل السريعة التى يلجأ إليها بعض الشباب للتخلص من المشاكل والظروف المعيشية الصعبة .

زينب المهدى

13\11\2014

"تعبت.. استهلكت.. ومفيش فايدة.. وإحنا بنفحت فى مية.. مافيش قانون خالص هيجيب حق حد.. بس إحنا بنعمل إللى علينا.. أهه كلمة حق نقدر بيها نبص لوشوشنا فى المراية من غير ما نتف عليها.. مفيش عدل وأنا مدركة ده، ومفيش أى نصر جاى.. بس بنضحك على نفسنا عشان نقدر نعيش "

بهذه الكلمات إختتمت زينب المهدى حياتها فى رسالة قصيرة لأحد أصدقائها عبر حسابه الشخصى قبل إغلاق حسابها على فيس بوك والإعلان عن إنتحارها شنقاً حسبما ذكر المقربون من زينب.

زينب المهدى لمن لا يعرفها هى الناشطة السياسية التى كانت إحدى عضوات حملة المرشح الرئاسى عبدالمنعم أبوالفتوح، زينب كانت مقدمة لإحدى حلقات برنامج "دواير" الدينى على يوتيوب.. إهتمت زينب بالملف الحقوقى للبنات المعتقالات.. زينب نزلت إعتصام رابعة قبل الفض بـ3 أيام، ماكنتش مقتنعة بالإعتصام ولا بمطالبه بس نزلت عشان الناس متموتش وقالت بالنص "أنا نازلة عشان تبقوا كتير.. عشان ما نسيبكمش لوحدكم. عشان الميدان يبقى مليان ومحدش يقدر يفضه بالعافية".

"زينب كانت بداية كل شئ" هكذا قال عنها أصدقائها المقربون.

تنوعة الأسباب المؤدية لإنتحار زينب ما بين إكتئاب وضيق تنفس وغضب عارم كأسباب نفسية وإجتماعية وسياسية مما دفعها إلى الإنتحار عن طريق الشنق فى غرفتها الخاصة بمنزلها تاركة تلك الرسالة "تعبت.. استهلكت.. ومفيش فايدة...."

_

شريف قمر

6\9\2017

قرر شريف مغادرة العالم فى ظروف غامضة تاركاً لنا علامات إستفهام كبيرة .. ظهر شريف قبل وفاته بساعات فى فيديو والاختناق يغلب كافة ملامح وجهه، دون معرفة سبب اكتئابه.

شريف الكاتب والمصحح اللغوى ذو الوجه البشوش صاحب الإبتسامة الهائلة يظهر فى الفيديو ليسأله صديقه . هل راودك أى أفكار إنتحارية من قبل ؟

ليجيب شريف " ياااه كتير "

ثم أضاف "عارف انت في الحياة مستنى دورك دايماً.. مستنى لما تخلص الابتدائية والاعدادية والثانوي.. مستنى الامتحان.. مستنى نتيجة الامتحان.. مستنى صلاح سالم لما يقف.. هتفضل مستنى لحد ما الموت يجى.. مستنيه ليه أصلا؟"

وتابع كلامه لصديقه .."لما أنتحر الحياة مش هتقف عليا"

وإختتم الفيديو بمقولته "عايز أبطل أفضل مستنى"

وبعد أيام قليلة جاء خبر وفاة شريف دون معرفة أى أسباب، البعض يقول أنه إنتحر بطلقة من مسدس والبعض الأخر من الأقارب والأصدقاء يأكدوا أن الوفاة ليست نتيجة إنتحار بينما هى"رصاصة خرجت غلط من المسدس وهو بينضفه"

_

أما عن الذين نجوا من محاولات الإنتحار قالوا إنهم لم يرغبوا فى الموت قدر رغبتهم فى التوقف عن العيش، وهى إزدواجية غريبة ولكنها سليمة.. لو أن حالة وسطى بديلة عن الموت والحياة.. أعتقد أن كثير من الراغبين فى الإنتحار سوف يلجأون إليها.

ولأننا لم نحظى بهذه الحالة الوسطى لذلك لزم التذكير

أرجوكم متسيبوش بعض، الإكتئاب مش شوية زعل وبيروحوا لحالهم.. الإكتئاب سرطان بينهش فيك لحد ما يجيب أجلك.

حاولو تكونوا على قدر اللحظة.. إتقوا ربنا فى كل كلمة بتقولوها، ماتسيبوش أصحابكم ومعارفكم لما يبعدوا عنكم.. دوروا عليهم، خليكم جنبهم، لفوا حوالين بعض .


  • 2

   نشر في 15 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 17 نونبر 2017 .

التعليقات

Salsabil beg منذ 3 أسبوع
للاسف ،عندما يلجأ شباب من خيرة الناس الى الانتحار ينفطر القلب حزنا،الاكتئاب مرض خطير فعلا،ورغم السواد الذي يعم بلدان العالم العربي والاسلامي ،نتمنى ان تتحسن الاوضاع ذات يوم،
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا