الانبار الى اين ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الانبار الى اين ؟

دراسه البعد ألاستراتيجي لسقوط الانبار

  نشر في 15 أكتوبر 2014 .

محافظات العراق مساحة حيث تشكل ما يعادل 1/3 من مساحة العراق. تبلغ مساحتها 138،500 كم مربع، ويبلغ إجمالي عدد سكانها مليون و900 ألف نسمة (احصاء يوليو2013) بدأت منذ عام 2013 بعصيان مدني تمثل بالوقوف بسحات اعتصام اطلق عليها العزه والكرامه. ضد الحكومه من اجل استجابه مطالبها المشروعه منها اوغير المشروعه ...

هي اليوم تبعد خطوه واحده من السقوط على يد تنظيم الدوله (منشقي القاعده) حيث ان هذا التنظيم أجبر القوات العراقية على التراجع في المحافظة خلال الأسابيع الأخيرة، وفرض سيطرته على مدينة هيت غرب بغداد.

وحتى قبل هذه المعركة الأخيرة، كان التنظيم يسيطر على الفلوجة على بعد 50 كيلو متر غرب بغداد، وعلى القسم الأكبر من الصحراء إلى الغرب منها وحتى الحدود السورية..

ومن الصعب التكهن بأمكانيه سقوط الانبار حيث ان .

هناك حوالي 1400 جندي أميركي الآن في العراق بمن فيهم مئات من المستشارين، لكن لا يوجد أي منهم مع الوحدات العراقية في الأنبار بالاظافه الى 2700 جندي من المارينز متواجدين الان في الكويت رهن الاشاره للدخول الى الانبار كما انتشر المستشارين الامريكان في قاعده الحبانيه لوظع الخطط المناسبه والبديله للحرب المحتمله الوقوع

.ولكن بالرجوع الى قول قائد الشرطه المحليه في المحافظه ان منطقه عامريه الفلوجه هي المعقل الاخير للجيش العراقي في محافظه الانبار والتي تبعد حوالي 40 كم عن العاصمه بغداد ..ستنقل المعركه على اطراف بغداد وكربلاء

وفي حاله سقوط هذا الموقع الأستراتيجي من البلاد وظعت عده فرظيات وهيه فرظيات قائمه وقابله للتطبيق في ظل المعطيات على الساحه العراقيه و سوف تكون لها اثار لاتحمد عقباها اذ سوف يعتبر السقوط :

1/ هزيمة كبيرة للتحالف الدولي التي تقوده الولايات المتحدة ضد هذا التنظيم،

2/ كما سيقوي خط إمداده في سوريا حيث يخوض معركة شرسة للاستيلاء على مدينة كوباني المعروفة باسم عين العرب أيضا.

3/الاستيلاء على كافه الاسلحه الثقيله والمتوسطه في المحافظه على غرار ماجرى في الموصل التي تم تسليمها الى تنظيم الدوله (منشقي القاعده) في غضون يومين على طبق من ذهب!!

4/ كما أن سقوط الأنبار يعني أن الاندفاع العسكري للتنظيم باتجاه العاصمة بغداد سيكون قريب ، وستبدأ المعركة الحاسمة حول العاصمه ضد "تنظيم الدوله" بصورة مبكرة وغير متوقعة.

بعد طرح هذه الفرظيات الاربعه وهيه على اخطر مايكون . مالذي يمكن ان تقوم به الحكومه العراقيه في اجهاض عمليه سقوط المحافظه ؟ وماتفسير تأخر التحالف الدولي وعلى رئسه الولايات المتحده للتدخل الفوري خاصه ان هناك منطقه واحده او اثنان باتت تحت سيطره القوات الحكوميه !!

وفي حال سقوط المحافظه كيف ستكون الحاله على اطرف العاصمه وكربلاء بأعتبارهما الاقرب على محافظه الانبار ؟؟ كل هذه التساؤلات يكمن الاجابه عنها الان بصوره قطعيه .

وانا شخصيا لا اراهن على مساعده الشيطان الاكبر (امريكا) نتمنى من عشائر الانبار الشريفه التعاون مع سواعد قواتنا المسلحه وقوات الحشد الشعبي والمقاومه الاسلاميه البطله بكل صنوفها للقضاء على مشروع سقوط هكذا محافظه ذات موقع استراتيجي ممهم . 



   نشر في 15 أكتوبر 2014 .

التعليقات

عفوا خطأ اثناء الكتابه (هذه التساؤلات لايمكن الاجابه عنها بصوره قطعيه) وليس يمكن الاجابه عنها
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا