" كلاكيت تاني مرة " .. في أقل من شهر , تيار المعرفة ينطلق مجدداً من عاصمة الإبداع .. بقلم / نورا محمد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

" كلاكيت تاني مرة " .. في أقل من شهر , تيار المعرفة ينطلق مجدداً من عاصمة الإبداع .. بقلم / نورا محمد

  نشر في 05 غشت 2021  وآخر تعديل بتاريخ 17 غشت 2021 .

كتبت / نورا محمد

- القراءة .. نبض جديد يمنح لقلبك الحياة .

إذا أردت سحق حدود كونك الزائل فما عليك سوى أن تُبدد أستار الجهل التي تحجب المعنى عن عقلك المسكين ..

كونك الذي تفنن في الإتساع لكافة البشر ولكنه أحكم قبضته على روحك حتى سلب منها حقها في تنسم المعرفة ! , أفاض على البشرية بكل مظاهر الترف ولكنه لم يعطف عليك بالقليل من إنسانيتك ! , سلب منك حق التعرف على الحياة , حقك في الوجود ..

وبدايتك تبدأ حينما تتكاتف الحروف لتُشكل كلمات أنت في حضرتها " الإنسان " الذي لم يولد ألا بولادة معانيها ..

أنت تقرأ لتتعرف عليك من جديد , بين سطور الكلمات , تتقلب مع تقلب الصفحات وكأنك تحيا مع كل صفحة حياة جديدة لم تعهدها من قبل , بدماء جديدة تنتفض بعروقك , تشعر بحرارة كيانك الذي تبدل , يصبح لفكرك نبضاً أنيقاً يشدو بأعذب الألحان , ملامحك تُبهج الحياة بجمالها الذي لم تُصادف مثيلاً له من قبل , ملامحك يصبح لها ملامح وبحق ! , تنطلق ضحكاتك الرنانة لتجوب بلاد الله وإن كانت ممزوجة بألم الفهم ! , تبدأ أعراض إنسحاب الجهل في الفتك بك , وتنتفض بداخلك رعشة الوعي إنتفاضة مهيبة , وأنت بعد دهور من العدم تنسلخ من بين جلدك الذي لم تجد منه سوى القيود ! , قيوداً منعتك من التغلغل بالزمن قبل أن ينقضي وتنقضي أنت معه فتصبح فُتات إنسان ! ..

والآن .. إنشققت عن مهرجان تنكر البشر في جلد إنسان ! .. واكتفيت أنت بوجهك الحقيقي وفقط دون هذا الهراء  ..

أنت تقرأ لتشعر بأن قلبك لازال حياً , فتتمايل بين الحروف وكأنها المرة الأولى التي تعي فيها معنى الحرية , أنت تقرأ لتتهشم أغلال الواقع بإدراكك .

- سماء الثقافة تهطل من جديد بسيل من المعرفة ..

تشهد العاصمة المصرية إنطلاق حدث ينتظره رواد المعرفة والعلم على أحر من الجمر , حيث إنطلاق معرض كتاب الدقي الذي يضم أكثر من " مليون " كتاب مُخفض , ويتكون المعرض من 4 أقسام وهم /

1- أحدث و أهم إصدارات دور النشر .

2 - قسم للأطفال ( كتب و ألعاب تعليمية ) .

3 - قسم للكتب المستعملة .. و الكتب المجانية .

4 - قسم المنتجات و النوت بوك و الاكسسوارات .

وبالتعاون مع 43 دار نشر من أبرزهم /

دار الشروق , عصير الكتب , المصرية اللبنانية , نهضة مصر , الرواق دوّن , تشكيل , الكرمة , كيان , دار المعارف , تبارك ودار رحيق الكتب وغيرها من دور النشر التي تتألق بإصدارتها دوماً .

حيث يجمع بين الكثير من الفعاليات منها ورش العمل وحفلات التوقيع التي تُقام على هامش المعرض , ويوجد بالمعرض خصومات تسري على كل الكتب بحوالي 20% , وعلى بعض الكتب بحيث تصل نسبة التخفيض إلى 50% , كما ويضم المعرض بعض المشغولات اليدوية , فلم يكتفِ بعرض كنوز المعرفة فحسب , بل هو معرض يشتمل على كل فنون الإبداع .

و عن كيفية الدخول إلى المعرض فهو الأمر الذي يبعث السعادة في نفوس عشاق القراءة في كل مكان , فالدخول " مجاني ودون حجز مسبق " , فلن تضطر إلى الدخول في سلسلة طويلة من الإجراءات والترتيبات حتى تتمكن من تخطي بوابة المعرض , إذاً , وقتما أردت أن تتشرب من بحور المعرفة فما عليك إلا أن تذهب ولا تتردد , فالكثير من الإبداع ينتظرك هناك كما انتظرته أنت طويلاً .

وأما عن قسم " كتب الأطفال " فهو الركن الذي يتألق بمختلف أشكال الثقافة التي تناسب كل المراحل العمرية ..

فيضم كتب ومجلدات تبدأ من سعر 5 جنيهات , وهو ما يُشجع الأسر للذهاب واقتناء الكتب منه لتوعية أطفالهم وتنشئتهم تنشئة سليمة قائمة على الوعي والفهم والتصرف الحكيم , بحيث أنه بجانب الكتب التفاعلية يضم أيضاً الألعاب والوسائل التعليمية التي تُنمي عقل الطفل بإعتبارهم أساس اليوم وقادة الغد وشعلة التغيير , فهذا القسم يتضمن كل الأفكار القادرة على توجية فكر الطفل التوجية الصحيح , وكذلك لم يتغافل المعرض عن توفير الكتب التربوية الخاصة بأولياء الأمور والتي تمنحهم الخطوات الأساسية لعبور مراحل التربية على أكمل وجه وكيفية التعامل مع أطفالهم بشكل مُتقن .

وبجانب قسم الأطفال يوجد ركن يمكنك أن تجد فيه ما تريد وأكثر , وهو ركن /

الكتب المستعملة والتراثية والمجلات القديمة .

وهو ركن يحمل عبق التاريخ , به يمكنك أن تجد كل ما بحثت عنه لدهور ولم تجده ..

وقد قررت الجهة المسئولة عن تنظيم المعرض بفتح قاعة خاصة لهذا الركن , وهي قاعة منفصلة , حيث تستوعب قاعته حوالي 15 ألف كتاباً وسيتم تزويد القاعة بالكتب يومياً وعلى مدار أيام المعرض ..

وتبدأ أسعار الكتب في هذه القاعة من 5 جنيهات , حيث أنك تحصل على الكتب التي تشربها قبلك مئات العقول , ومع كل صفحة تطويها تتنسم الزمن الذي مر على حروفه , نقلة زمنية عبر العصور وإن لم تتحرك من مكانك بخطوة واحدة ! , فهو إبداع من نوع آخر بين يديك .

و في لفتة رائعة من هذا الحدث المبهج للعقول , أتاح المعرض إمكانية " تبادل الكتب بين القراء " , بحيث يتسنى لك أن تترك كتباً لم تعد في حاجة لها وتحصل في المقابل على كتب أخرى من نفس الركن الذي تركتهم فيه , وهو ما يُميز المعرض عن غيره من المعارض بحيث يمكنك أن تحصل على ما تريد وتمنح الإفادة لغيرك في آن واحد , كما أنه يمكنك طلب الكتب التي تود شراؤها من المعرض ومن جانبهم يعملون على توفيرها لك خلال فعالياته , وهي خدمة مميزة وممتازة للجميع حتى لا تذهب دون جدوى .. إذاً فكل الأطراف مستفيدة وكل العقول في حضرة المعرفة متوهجة .

وعن آخر ركن في جولتنا فهو ركن خاص بمنتجات " النوت بوك والإكسسوارات " , وهو برعاية " إبداع ميجا ستور " بحيث يتيح هذا القسم الكثير من الأعمال الفنية المختلفة بأبهى الألوان والأشكال .

وأما عن الــ " Lucky Hour " فهي أحد مفاجآت المعرض التي لا تنتهي , حيث أن المعرض يُقدم هدايا وكتب على زواره يومياً , وذلك بلا مقابل , فيما يُسمى بـ " ساعة الحظ " , ومن يعلم , فقد تكون أنت أحد المحظوظين بها .

ومن الهدايا القيمة التي يمنحها المعرض لكل من يقصده هو هدية بإسم صاحبها مكتوبة بالخط العربي , خاصة له , وذلك من خلال التسجيل لمن يرغب بها عبر رابط تم وضعه عبر صفحة المعرض الخاصة على " الفيس بوك " للحجز , والإستلام يوم الحضور , وهو تحت شعار رفعه كل القائمين على هذا الحدث العظيم / 

هنشجعكم على القراءة بكل الطرق " ..

- " أخيراً هنقرأ " .. مباركات العقول تعم أرجاء العاصمة .

حصد خبر إنطلاق المعرض في دورته المُنعقدة حالياً الكثير من التهاني والتعليقات الإيجابية , حيث توالت آراء القراء وزوار المعرض في دوراته السابقة على الصفحة الخاصة به على موقع التواصل الإجتماعي " فيس بوك " في إشادة واضحة للجهد المبذول من التنظيم والتنسيق والعرض حتى يظهر المعرض في كل مرة بهذا الشكل الرائع , وإليك البعض من تعليقاتهم / 

يُقام المعرض في الفترة بين 5 : 10 أغسطس الجاري من الساعة 9 صباحاً حتى 11 مساءً , وذلك في ڤيلا إبداع , ٢٨ ش جابر بن حيان  المتفرع من شارع الدقي ..

وقد شهد المعرض في  يومه الأول إقبالاً يليق به , حيث تهافتت عليه العقول من كل حدب وصوب , طالبين العلم والمعرفة والثقافة مهما كلفهم الأمر , تغاضوا عن الحرارة العالية التي تشهدها البلاد ولم يشغلهم سوى أن يكونوا من أبطال هذا المشهد الفريد والصفحة التي يُسطرها الوعي عبر التاريخ ..

معرض الدقي المُخفض للكتاب هو فرصة مميزة لمن لم يُحالفه الحظ بحضور أيام الموكب العظيم الذي إنتهى مؤخراً وهو " معرض القاهرة الدولي للكتاب " في دورته الــ 52 , كما أنه أهم دليل لطلبة الثانوية العامة في الحصول على الكتب العلمية الخاصة بمجال دراستهم وبالمجال الذي يود كلاً منهم اللحاق بتياره , حيث أن المعرض يضم الكثير من الكتب في شتى المجالات , العلمية والأدبية , ويُعد مساحة للطلبة والباحثين بشكل خاص , مما يسمح للعلم بأن يغزو عقولنا بكل سلاسة .

هو فرصة يمكنك من خلالها الحصول على أسلحتك ضد الجهل والجمود , أن تتزود بمعاني جديدة تفتح أمامك آفاقاً لم تعهدها من قبل .. حيث الإلهام والإبتكار .

قد تُزلزل القراءة كيانك بطوفان من الضوضاء , تشعر أنك قد غرقت ببحور لا تهدأ أمواجها لحظة فيُسمح لك أن تلتقط بعض أنفاسك ثم تعاود الإبحار , حتى وإن كان إبحارك هو محاولة للنجاة ! , وحتى التناقض عرف طريقه إليك ! , فقد ينتابك إحساس الغربة رغماً عن تكدس البشرية بأكملها حولك , ولكن روحك حققت معنى البراح , أنت وحدك في ظلمة ليلك ولكن أفكارك أفاضت عليك بلحظات الونس , فالحق أنه لا يوجد بينهم مخلوق يقوى على مشاركة روحك ما تكابده خلال دقائق ! .. ووحدها الفكرة القادرة على ذلك , يُسعدها أن تُقيدها بصحبتك أبد الدهر  ..

أنت اليوم قارئ , وغداً قائد .


  • 3

   نشر في 05 غشت 2021  وآخر تعديل بتاريخ 17 غشت 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا