الجبل الذي بيننا ... رحلة الالم و الحب ثم الوداع و العودة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الجبل الذي بيننا ... رحلة الالم و الحب ثم الوداع و العودة

  نشر في 13 يناير 2018 .

فيلم The mountain between us لخراج الفلسطيني هاني ابو اسعد هو فيلم مقتبس عن كتاب لشارلز مارتين و سيناريو و حوار Chris Weitz و J.Mills Goodloe .

عن القصة : استطاعا مؤلفي الفيلم ان يضعوا المشاهد امام قصة بها من عناصر الامتاع و التشويق عند اختيارهم لكتاب تشارلز مارتين نجد امامنا بالبداية الصحفية اليكس التي تؤدي دورها كيت وينسلت تحاول ان تسافر الي بالتيمور من اجل حفلة زفافها و التي ستقام في اليوم التالي اما الطبيب بين الذي يؤدي دوره ادريس البا و الذي ايضا وجهته للسفر هي بالتيمور من اجل اجراء عملية جراحية لطفل صغير و لحضوره مؤتمر طبي .

العلاقة بين بين و اليكس هي علاقة تمر بمراحل التعرف و الشد و الجذب الي ان يقعا في الحب في نهاية الفيلم .

تتعرف اليكس علي بين و تقدم اليه فكرة ان يسافرا الي بالتيمور بطائرة خاصة بعد الغاء كل الرحلات المسافرة الي بالتيمور بسبب هبوب عاصفة قوية .

يسافر الطبيب بين و الصحفية اليكس بالطائرة الخاصة مع سائق الطائرة و كلبه ، بعد عدة دقائق من التعارف بين المسافرين و السائق ،يصاب قائد الطائرة بازمة قلبية تودي بحياته فتسقط الطائرة لتبدا رحلة الالم بين بين و اليكس .

استطاع المخرج هاني ابو اسعد ان يضع المشاهد امام صورة مبهره بما تحمله من اختيار متميز للمناظر الطبيعية و حركة الكاميرا بين الجبال و الهضبة ثم النزول الي الارض المستوية و التنقل بين الاحداث في تلك المناطق الجليدية .

يستكمل المسافران رحلتهما الشيقة في تلك الاماكن الطبيعية بعد ان يساعد بين اليكس ليضمد جراح رجلها المكسورة للتضطح لنا الشخصيتين الرئيستين بالفيلم بمرور الوقت في الرحلة .

نجد السمات الشخصية لبين عكس السمات الشخصية لشخصية اليكس التي تنهض لتخرج من محنة الضياع علي الجبل الجليدي و الطائرة المحطمة و رجلها المكسورة لتبدا رحلة التعرف علي الاخر " بين " و اكتشاف الذات و اكتشاف ذات الاخر نفسه .

تستطيع اليكس السير لفترة وحدها بعد ان يلقي بين اللوم عليها باقتراحها السفر بالطائرة الخاصة ، الي ان يساعدها بين مرة ثانية بانه يلحق بها ليستكملا رحلتهما سويا الي ان يجدا ذلك الكهف لتبدأ رحلة الحب بين " بين " و" اليكس " .

تصبح اليكس امل جديد لبين للتشبث بالحياة و محاولته الهبوط الي الارض المستوية _ و الذي نعلم بعد ذلك وفاة زوجته _ الامر الذي لم يستطع بين التحكم فيه بسبب مرضه فنجد من سمات شخصية بين ايضا محاولته التحكم في الامور و مجريات حياته من حوله بصورة كبيرة .

بعد ان تجد اليكس مع بين سبيلا للهبوط الي الارض المستوية لتطلب المساعدة نشاهدهما في المستشفي بعد وصول مارك خطيب اليكس يبدان رحلة الوداع .

بعد فترة يلتقي المسافران مرة ثانية في مطعم ليتبادلا مشاعر الحب حتي يبدا رحلة العودة مرة ثانية .

كان اداء كيت وينسلت سهلا ممتنعا حيث استطاعت ان تصل بمشاعر الشخصية " اليكس " الي المشاهد بطريقة غير متكلفة و غير مصطنعة .

اما اداء ادريس البا في شخصية بين استطاع ان يظهر مدي قوة قدرته التمثيلية بالتاكيد من خلال قدرته التمثيلية تلك علي سمات الشخصية و مهارة الممثل .

استطاع هاني ابو اسعد ان يصل الي امتاع المشاهد من خلال توجيه متميز للممثلين و حركة جيدة جدا بالكاميرا اما السيناريو فحمل كل عناصر التشويق و الامتاع و كان الحوار متميزا .

مريم الشاذلي


  • 5

   نشر في 13 يناير 2018 .

التعليقات

تحية لك مريم
أريد مسائلتك ان ما كان تحليلك لمشاهد الفيلم قد بنيت على اساس حاستك السادسة أم وفق مراحل تصويرة و لقطات من احداثه...مهم معرفة بنى التحليل لأنها تشخص شخصية المحلل و تفيد في معرفة مدى تجاوب المشاهد مع الفيلم.
2
Ahmed Tolba منذ 10 شهر
عرض رائع استمري
1
مريم الشاذلي
شكرا جدا
عمرو منذ 10 شهر
تحليل جميل للفيلم و أحداثه و شخصياته , و أكثر ما لفت إنتباهي أن مخرجه عربي فجميل أن نرى مخرجين عرب يبدعون في هوليوود .
بداية موفقة و في إنتظار كتاباتك القادمة .
2
مريم الشاذلي
اشكرك جدا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا