5 روايات تاريخية تأخذك لعالم آخر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

5 روايات تاريخية تأخذك لعالم آخر

  نشر في 24 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 17 غشت 2016 .

(التاريخ)

كلمة لها صدى عظيم في النفوس , فهي الأمجاد السالفة التي يتفاخر بها الناس , و التجارب الإنسانية التي مرّ بها البشر , و اللحظات التي توقّف عندها الزمن , و لعظمة هذه الكلمة يستخدمها السياسيون لإضافة الأهمية على ما يقومون به من أعمال فيطلقون على حَدَث ما (الحَدَث التاريخي) .

و تُعَد قراءة التاريخ غريزة فطرية في الإنسان سواء على المستوى الشخصي ليعرف تاريخ أسرته أو على المستوى العام ليعرف تاريخ شعبه . لكن المشكلة تكمن في أن معظم كتب التاريخ إمّا أنها أكاديمية بشكل يُنفّر القارئ منها أو تركّز على الحكّام دون النظر إلى المحكومين , و هو ما قد يجعلك تشكّل صورة كاملة عن حياة القصور لكنك لا تعرف ما يدور في الشوارع .

و قد إلتفت عدد من الأدباء إلى هذا الأمر فقاموا بإبداع الروايات التاريخية التي تصف حياة الناس في البيوت و الأسواق , و هذه 5 روايات تحكي عن حياة الناس في عصور سالفة .


* الطنطورية (رضوى عاشور)

تذهب بنا رضوى عاشور إلى قرية الطنطورة الفلسطينية الواقعة جنوب حيفا عام 1947 , حيث تصاحبنا في هذه الرحلة رقيّة الطنطورية التي عاشت مأساة المذبحة التي تعرّضت لها قريتها على يد العصابات الصهيونية عندما كانت طفلة و إضطرت للنزوح مع الناجين من قريتها للبنان , حيث تصف لنا حياتها في فلسطين قبل الإحتلال و تفاصيل حياة اللاجئين في لبنان بعد النزوح من فلسطين و حالهم خلال الأزمات التي مرّت بها لبنان مثل الحرب الأهليّة و الإجتياح الصهيوني لجنوب لبنان 1982 , كل ذلك في قالب أدبي جميل لفترة تمتد لأكثر من نصف قرن .

اضغط للتحميل 


* النبطي (يوسف زيدان)

من منّا لا يعرف قصة فتح الشام و مصر في عهد عمر بن الخطّاب –رضي الله عنه - ؟! بالتأكيد كلنا نعرفها و نعرف كيف سارت الأمور بعدها , لكن كيف كانت تسير الأمور قبل الفتح !

يطير يوسف زيدان بالزمن و يعود للعشرين سنة السابقة لدخول الإسلام للشام و مصر حيث مارّية تلك الفتاة المصريّة التي تعتنق و أسرتها الديانة المسيحية و تصف لنا الرواية تفاصيل الحياة اليومية للمصريين في ذلك الوقت , حتى يجيء رجل نبطي من شمال الجزيرة العربية ليخطب ماريّة و يأخذها معه لبلاده حيث تعيش هناك وسط الأنباط و تتعرّف على هذا المجتمع الغريب عنها , و تمر السنون على ماريّة حتى تتنامى إلى مسامعها أخبار ظهور نبي في الجزيرة العربية يُسمّى مُحَمَّد – صلّ الله عليه و سلم – و تتوالى الأحداث حتى يصل الإسلام في عهد عمر بن الخطّاب إلى الشام و مصر , و نتابع مع ماريّة التطورات التي حدثت لهذه البلاد بعد دخول الإسلام إليها .

اضغط للتحميل 


* ثلاثية غرناطة (رضوى عاشور)

عودة إلى رضوى عاشور , لكن هذه المرّة تحلّق بنا إلى الأندلس , لكنها ليست الأندلس الزاهرة التي نحنّ إليها , بل أندلس الإنكسار و السقوط , إلى غرناطة حيث الأفول الأخير لدولة المسلمين بعد 800 عام .

تدور الأحداث حول عائلة أندلسيّة تعيش في غرناطة بعد سقوط باقي الممالك الإسلامية في الأندلس في أواخر القرن 15 الميلادي , حيث نتابع تفاصيل الحياة في غرناطة الواقعة تحت حصار القشتاليين بعد تسليم أبو عبد الله الصغير (آخر ملوك المسلمين) المدينة لهم , و كيف حاول المسلمون الحفاظ على دينهم و هويتهم حتى ضاق بهم الشقتاليون و أمروا بترحيل باقي المسلمين إلى المغرب العربي .

اضغط للتحميل 


* الزيني بركات (جمال الغيطاني)

يبدو أن شغف الروائيين بمرحلة الـ (ما قبل) لا ينتهي , فبعد أن رافقنا رضوى عاشور في مرحلة ما قبل سقوط فلسطين في الطنطورية و ما قبل سقوط الأندلس في ثلاثية غرناطة , و رافقنا يوسف زيدان في ما قبل الفتح الإسلامي في النبطي , يرافقنا الآن جمال الغيطاني في مرحلة ما قبل دخول العثمانيين لمصر .

لكن يختلف الغيطاني عن الباقين أنه يقودنا لمعرفة تفاصيل الحياة اليومية للمصريين خلال الأيام الأخيرة لحكم المماليك من خلال أحد رجال السلطة و ليس أحد العامة , من خلال الزيني بركات .

و الزيني رجل من العامة قاده طموحه ليصبح أحد رجال السلطة , يحبّه الناس و السلطان في آنٍ واحد و هو أمر لو تعلمون عسير .

المميّز في هذه الرواية , أن الزيني يتجوّل بين العامة ليطّلع على أحوالهم فيُعلمنا حياة العامة , كما أنه يتجوّل بين قصور رجال السلطة بإعتباره واحد منهم فيُعلمنا حياة الحكّام , و بالتالي في نهاية ستجد نفسك مثلمّاً بتفاصيل حياة العامة و الحكّام معاً .

الزيني يبدو في ظاهره الصلاح لكن هل باطنه مثل ظاهره ؟! عندما تقرأ هذه الرواية ربما تجد الكثير من التشابه بين الزيني و بعض أفراد السلطة في الدول العربيّة .

اضغط للتحميل 


* لقيطة إسطنبول (إليف شافاق)

ننتقل الآن إلى مكانٍ بعيدٍ عن مجتمعنا العربي , نطير هذه المرة إلى تركيا .

حيث تأخذنا إليف شافاق في رحلة متعددة الجهات , فتتجه مرة إلى تركيا المعاصرة حيث عائلة قازنجي التركية الأصيلة التي لم يتبقَ منها سوى النساء و ولد وحيد يعيش في أمريكا , و تتجه بعد ذلك إلى أمريكا حيث آرمانوش تلك الفتاة ذات الأصل التركي الأرمني التي إضطرت عائلتها للهجرة قديماً إلى أمريكا هرباً من مذابح العثمانيين للأرمن عام 1915 , حيث تنتقل بنا إليف بين أمريكا و تركيا و بين الحاضر و الماضي لتخبرنا عمّا جرى للأرمن على يد العثمانيين خلال الحرب العالمية الأولى , و تحكي أيضاً عن أحوالهم في الغربة بعد الهجرة من تركيا خوفاً من الإضطهاد , و تحكي عن علاقة الأتراك بالأرمن حالياً .

اضغط للتحميل 


إنّ هذه الروايات و أمثالها وصف أدبي راقٍ لقصص حقيقية حدثت في الماضي تجعلك تستمتع باللغة و الجمال و دقّة التعبير و في نفس الوقت تستخلص العديد من المعلومات عن هذه الأزمنة و الأماكن كأنك تعيشها بجسدك و روحك .
إن قراءة الروايات ليست مضيعة للوقت , لكن الخطأ أن يقتصر الإنسان في قراءاته عليها , و الخطأ الأكبر أن يظن القارئ أن الروايات التاريخية بديل عن قراءة كتب التاريخ . 


  • 29

   نشر في 24 مارس 2016  وآخر تعديل بتاريخ 17 غشت 2016 .

التعليقات

حفصة منذ 3 أسبوع
شكرا لك
1
عمرو يسري
شكرا لمرورك
بسمة منذ 1 شهر
تسعدني مقالاتك ...
1
عمرو يسري
شكرا ...
و أنا تسعدني تعليقاتك كثيرا
اختيار موفق وروايات عربية رائعة
شكرا على المقال المفيد
1
عمرو يسري
شكرا على تعليقك
نوف محمد منذ 3 شهر
تجميع لروايات رائع بالتوفيق
2
عمرو يسري
شكرا لمرورك الكريم ...
قمر بدران منذ 4 شهر
سأبدأ بلقيطة اسطنبول
وشكرا لك على هذه الباقة الجميلة.
1
عمرو يسري
إختيار موفق , شكرا على تعليقك الكريم
شكرا لك استاذ عمرو بجد لما نقرأ لك نستفيد ...باقة جيدة ...
1
عمرو يسري
شكرا على تعليقك الكريم
إيمان منذ 8 شهر
شكرا لمدنا بهذه الباقة :) انصح ب "فتاة غسان" كرواية تاريخية ممتعة و مفيدة ايضا
1
عمرو يسري
شكرا على مرورك
لافعل قمت بتحميل النسخة الالكترونية من فتاة غسان و سأقرأها في اقرب فرصة :)

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا