كيف أبدا مشروعي عبر الإنترنت ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف أبدا مشروعي عبر الإنترنت ؟

التخطيط الإستراتيجي طريقك للوصول لمشروع ناجح

  نشر في 26 شتنبر 2016 .

في كل يوم تنطلق العديد من المشاريع المبتدئة التي تدخل حلبة المنافسة الشرسة في سوق الأعمال, لا يصمد فيها غير تلك الشركات التي إعتمدت في خدمتها أو منتجها على الإبتكار و حرصت كل الحرص على أن تشبع رغبات العميل و تحقق له أعظم فائده من المنتج أو الخدمة.

و في المقابل تتهاوى أو تكاد تتهاوى أيضا شركات عملاقة إعتمدت على أسلوبها القديم, متجاهلة التطورات التكنولوجية, و تطورات بيئة شريحتها السوقية.


و عموما, للإجابة عن كيف أبدا مشروعي عبر الانترنت ؟ نحتاج اولا الى التخطيط الإستراتيجي اللازم للبدء في مشروع ناجح ومثمر, و هي تنطبق على جميع المشاريع أيا كان حجمها أو نشاطها

سواء كانت على أرض الواقع أو عبر الانترنت, و التي إعتمدت في إختيارها على الإبتكار, أو إضافة قيمة للعميل, دعنا نبدأ معك عزيز العميل هذه الخطوات الاساسية:

الخطوة الاولى: حدد هدفك !

قد يكون الرد البديهي على هذا السؤال هو:( أنا أعرف هدفي لدي المنتج (س) و أريد أن أقوم ببيعه على موقع الكتروني أو عبر منصات التواصل الاجتماعي و أجني الأرباح!! ), و لكن دعني أخبرك أننا كمسوقين لا نقصد الهدف الرئيسي البديهي , و إنما نقصد ما هو هدفك في مرحلة معينة من مراحل حياة منتجك , فالمنتج يمر بأربع مراحل مختلفة بعد مرحلة الإستقرار على شكل المنتج النهائي و بداية تقديمه للسوق .

و لكل منها هدف تبنى عليه استراتيجية تسويقية و من ثم خطة عمل تفصيلية, فمراحل حياة المنتج هي :

1- مرحلة إطلاق المنتج :

و هي مرحلة بداية المشروع و حسب كل نشاط تجاري أو خدمي تختلف الإستراتيجية التسويقية المتبعة و إن كانت تدور حول محور أساسي و هو بناء العلامة التجارية للمنتج في ذهن الجمهور

2- مرحلة النمو:

حيث انتبهت شريحة من السوق للمنتج, وبدأت في شراءه و تقييمه, و التحدي لفريق التسويق هو الحفاظ على تلك الشريحة و العمل على رفع قيمة المنتج لدى الجمهور ليحصل المنتج على Word-of-mouth marketing , البوابة الذهبية للتوسع في الشريحة المستهدفة من السوق و ضمان الانتشار, و الوصول الى مرحلة الاستقرار.

3- مرحلة إستقرار المنتج و بداية جني الارباح:

حيث يكون قد تم الاستقرار و التعرف على شريحة من السوق, يستطيع صاحب العمل جني ارباح من خلالها.

و لكن تلك المرحلة مازلت مليئة بالتحديات, سواء من جانب المنافسين او تغير أسعار المواد الخام, او تشبع السوق المستهدف,أو غيرها , وقد تكون التحديات مجموعة مما سبق , و لكل من تلك المخاطر أهداف مختلفة تنبثق عنها استراتيجيات مختلفة أيضا. لتجنب المرحلة الرابعة و الأسوء في تاريخ المشرع وهي …

4- مرحلة التدهور و تراجع المنتج:

يركن كثيرا رجال الأعمال إلى الإطمئنان على المنتج في مرحلة الإستقرار, مراهنا على ولاء سوق المنتج, إلا إن إغفال التطوير و التنوع و عدم الإهتمام برضا المستهلك و تجاهل تقديم قيمة حقيقية له بشكل مستمر, كلها تؤدي في النهاية لتدهور المنتج, ومع ذلك بوضع إستراتيجية تسويقية جيده ومتابعتها و تطويرها مع إدارة تؤمن بوجوب حل الأزمة مع قدر كبير من المرونة بإمكانها تفادي ذلك المنحنى الخطر.

الخطوة الثانية: نساعدك في وضع إستراتيجيتك التسويقية عبر الانترنت

لبناء إستراتيجية تسويقية جيده على الانترنت , نقوم بثلاث خطوات رئيسية:

1- دراسة جيده لسوق المنتج على الانترنت:

فعلى أي منصة يتواجد جمهورك,و هل يوجد منصات أخرى محتملة لتسويق المنتج أم لا؟ وتحديد خصائص الفئات المستهلكة و الفئات المحتملة, مع دراسة للتحديات في بيئة السوق سواء كانت تحديات تشريعية أو سياسية أو ثقافية أو دينية . و دراسة منافسيك جيدا و تحديد نقاط قوتهم وضعفهم لاستغلالها في المنافسة.

2- دراسة المنتج بشكل جيد

و تحديد نقاط SWOT

3- دراسة إمكانيات المؤسسة

المادية و البشرية و لوائحها و قوانينها و رؤيتها .

في تلك النقطة احب ان أشير الى ان مفهوم 4Ps الشهير في التسويق قد استبدل الى 7Ps في عام 2012 , حيث أصبح الاهتمام بالعميل و طريقة تنفيذ العملية البيعية نفسها أحد الاركان الاساسية في المزيج التسويقي فأضيف الى المنتج و السعر و الترويج و مكان البيع, عناصر اخرى هي: التأكد من تنفيذ العملية البيعية ( Physical evidence), و التأكد من مهارة وكفائة الموظفين الذين ينفذون عملية البيع (People), و العنصر الأخير الأجراءات المتبعة داخل المؤسسة لتنفيذ العملية البيعية, مثل و جود خدمة الاستعلامات, وخدمات ما بعد البيع و غيرها و يشار اليها بمصطلح (Process)

الخطوة الثالثة: نضع خطة العمل التفصيلية

بناءا على ما سبق من تحليلات,نقوم بوضع خطة عمل تفصيلية محددة المدة الزمنية للعمل , و المنصة التي سنقوم بالترويج لمنتجك عليها, نوع المحتوى الذي ستقوم بنشره على شبكة الانترنت, و هو العنصر الأهم الذي سيحقق هدفك أو يؤدي بك الى خسارة كثير من الأموال بلا طائل.

و لذلك سأفرد له موضوعا مستقلا لشرح بعض خصائص كل منصة على الانترنت قد تفيد في فهم إختيارنا لها كمنصة لترويج منتجك.


تصميم المواقع التسويق الالكتروني التسويق عبر السوشيال ميديا SEO 



  • 2

   نشر في 26 شتنبر 2016 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 2 شهر
موضوع رائع و مفيد , بالتوفيق .
0
Fatema Farag
شكرا جزيلا لحضرتك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم








عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا