بلوتو: أعظم كوكب قزم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بلوتو: أعظم كوكب قزم

  نشر في 15 مارس 2017 .

قبل أن تنطلق بعثة "نيو هورايزونز" إلى بلوتو في ١٩ يناير ٢٠٠٦، كان الغموض والجليد يغلفان هذا الكوكب في أقاصي مجموعتنا الشمسية. لكن وصول "نيو هورايزونز" إليه في العام ٢٠١٥ قلب المعادلة، فبدأت بالتقاط مجموعة من الصور الآسرة والمقربة له، والتي تكشف النقاب عن أسراره.

قلب بلوتو المهيب

مع اقتراب “نيو هورايزونز” من سطح بلوتو تظهر لنا مسطحات “سبوتنيك بلانوم” الجليدية التي إذا نظرنا إليها من زاوية جانبية مع المنطقة المجاورة سنجد أنها تتخذ شكل قلب عملاق، وتعتبر التضاريس المتباينة في هذه المنطقة، وعلى سطح بلوتو بوجه عــام، واحــدة من أبــرز إكتشافات “نيو وروعة من سطح المريخ ًهورايزونز” حتى الآن، وتظهر لنا أن سطحه أكثر تنوعا إذ تغطيه التلال والجبال والصدوع والشقوق والسهول الجليدية والجروف، ويعتقد علماء الفضاء أن التفاوت في التضاريس يعود إلى مزيج من فعل الرياح القوية للغاية والسخونة الكامنة التي تشق طريقها نحو السطح وطبيعة قشرة الكوكب التي تستمر في الانكماش.

العنكبوت

غطى جزء من سطح بلوتو بشبكة من الصدوع التي تبدو أشبه ُي بعنكبوت ذي ست أرجل عملاقة تمتد عبر منطقة شاسعة (يصل بينما يصل طول أطولها وهو ً ميلا60طول أصغر صدع فيها إلى ). وعلى عكس أي صدع مرئي ً ميلا360“سليبنر فوسا”، إلى أكثر من آخـــر عــلــى ســطــح بــلــوتــو، لــم تحدث هــذه الصدوع جــــراء حــركــة عــنــيــفــة في قشرة الكوكب، بل يرجح أنها تكونت نتيجة تحرك جـــســـم تـــحـــت الــســطــح الانبثاق إلى الخارج، ًمحاولا في ظهور ًويبدو هذا جليا طـــبـــقـــات حــــمــــراء تــحــت الــســطــح وهـــي الــظــاهــرة الـــتـــي رصـــدهـــا الــعــلــمــاء عـــلـــى ســطــحــي ًســـابـــقـــا الزهرة وعطارد.

بلوتو وشارون لوجهًوجها

هذه الصورة لا توضح قرب المسافة بين بلوتو وقمره ألــف كيلومتر بــل تظهر 20شـــارون الــتــي لا تــزيــد على 2370 فـــارق الحجم بين بلوتو الـــذي يبلغ قــطــره ًأيــضــا كلم. إنها صــورة 1208كلم وشـــارون الــذي يبلغ قطره فائقة الدقة توضح مدى قربهما من بعضهما البعض لدرجة تجعل العلماء يطلقون عليهما صفة الكوكب الثنائي القزم. وبخلاف تشابههما في الحجم، تبرز الصور درجـــات ســطــوع الألـــوان على بلوتو وتــابــعــه، ويعود ًأيــضــا ن سطح القمر شارون باللون الأحمر إلى غاز الميثان ّسبب تلو ن على سطحه بعد أن يــهــرب مــن بلوتو ليتجمد ّالـــذي يــتــكــو فــي منطقته القطبية، وعندما يتعرض الميثان للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس يتحول إلى مركبات الهيدروجين إلى مواد عضوية حمراء اللون ًوالكربون الثقيلة التي تتحول تدريجيا تدعى “الثولين”.

الضباب الأزرق

مليون ميل 3.67ربما يبتعد بلوتو عن الشمس بنحو لكن عندما تلتقي أشعة الشمس بسطحه تزداد الميثان والنيتروجين الموجودين في ّحرارة غازي مركبات الهيدروجين ًغلافه الجوي وينتجان معا والكربون التي تعمل بعد ذلك على تشتيت أزرق ً عجيباًأشعة الشمس وتــكــون ضبابا الــلــون. هــذا الــضــبــاب يــبــدو وكــأنــه يتسرب إلى الفضاء، وهذا ما يحدث بالفعل إذ إن لدرجة تسمح ًجاذبية بلوتو ضعيفة جــدا بتسرب كميات مهولة مــن غـــازات غلافه الجوي إلى الفضاء بمعدل مئات الأطنان فــي الــســاعــة، مما يجعلنا نــتــســاءل لماذا يحتفظ بلوتو ببعض من غلافه الجوي حتى الآن. النظرية الأشــهــر لتفسير ذلــك هــي أن هناك كميات مهولة من النيتروجين الكامنة عبر ًأســفــل الــقــشــرة الــجــلــيــديــة تــتــســرب تــدريــجــيــا الشقوق المنتشرة في الأسطح الجليدية والينابيع .ً جوياًن بعد ذلك غلافاّالساخنة لتكو

أقدم صورة لكوكب بلوتو

مبهرة 1909ربما لا تبدو هذه الصورة التي التقطت عام للغاية إذا ما قارناها بالصور التي أهدتنا إياها بعثة “نيو هــورايــزونــز”. لكن المدهش أن رائــد الفضاء إدوارد برنارد - الـــذي التقطها وألحقها بدفتر يومياته، كــان يحدق بكوكب بلوتو مباشرة قبل أن يكتشفه كلايد تومبو ، حيث كــان بــرنــارد يرصد كوكبة الثور ومذنب 1930عــام هالي لكنه لم يتمكن من التعرف على ذلك الكوكب الغامض القريب منهما في ذلك الوقت، ولم يتوصل عام عندما 100علماء الفضاء إلى اكتشافه إلا بعد مــرور بــدأوا بدراسة صور النجوم التي التقطها. ربما لا يكون برنارد هو المكتشف الرسمي لكوكب بلوتو لكنه كان له.ًأول رجل يلتقط صورا

مصدر المقال:

https://mbrsc.ae/Majarat_Flip_Magazines/10/MAJARAT%20AR/index.html


  • 1

  • سوزان
    اسمي سوزان وانا كاتبة باللغتين العربية والانجليزية
   نشر في 15 مارس 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا