الرازي و ابن سينا، أيقونتا الطب الإسلامي القديم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الرازي و ابن سينا، أيقونتا الطب الإسلامي القديم

نبذة عن حياتهما، و عن كتبهما التي غيرت العالم.

  نشر في 03 فبراير 2015 .

طالما شكل الطب علما هاما لدى العرب و المسلمين، إذ أبدع أبناء هذا الميدان و ألفوا كتبا خطت سطورها بحبر ماء من ذهب، كتبا طالما كانت المرشد الأول و الأخير لكل مبتدئ و هاوٍ لهذا الميدان، بل أكثر من ذلك إعتمد الغرب كتب الطب العربية و الإسلامية حتى مطلع القرن 18م لمدة تزيد عن 6 قرون. فلُجوؤهم إليها لم يكن بمحض الصدفة، بل كان لحرفية العرب و المسلمين في هذا الميدان، و تفننهم فيه.

دعونا نتطرق لما قدمته أيقونتا الطب الإسلامي القديم:

أبو بكر محمد بن زكرياء و المعروف بالرازي/ كتاب " الحاوي "


ولد في أوساط القرن الـ9 ميلادي بمدينة الري بخرسان (طهران حاليا) حيث إهتم كأقرانه آنذاك بدراسة الفلسفة و اللغة و الرياضيات، كما تعاطى لفن الموسيقى بعد ذلك، حيث داع سيطه وسط القبيلة كعازف و مغن. إلا أن الرازي لم يكن راضيا على ما هو عليه، فانطلق صوب بغداد باحثا طالبا للعلم كأقرانه.

تتلمذ في الطب على يد أحد تلامذته حنين بن اسحاق، كما تعمق في تعلم فن العلاج الإغريقي و الهندي.

عرف الرازي نهاية بئيسة، حيث ذاق المرارة من الفقر و مرض العضال الذي أصابه، فما كان إلا أن يلجأ إلى أخته خديجة التي تكلفت بالعناية به حتى وافته المنية سنة 925 م. و كان قد خلف الرازي أزيد من 330 عملا ضخما في كل من الطب و الفلسفة و الفلك و الفيزياء و الرياضيات، إضافة إلى بعض المعلومات التي كانت موثقة في بعض الأوراق المتناثرة و التي كانت مكدسة في بيت أخته خديجة، التي لم تعرها أدنى إهتمام. جُمعت الأوراق بعد مدة من الزمن من قِبل مجموعة من تلاميذه ليشكلوا بها كتابا سمي بـ " الحاوي " و الذي كان بمثابة موسوعة طبية مؤلفة من 30 جزءا. كان يطمع الرازي في إصدارها لولا أن المرض و الموت حالا دون ذلك.

و كتاب "الحاوي" هذا كان قد شمل جل المعارف الطبية منذ أيام اليونان مع أبو قراط حتى عصره، إذ قرأ كتب الطب اليونانية و الفارسية و العربية و الهندية، فشرحها في كتابه مستعينا بتجاربه الطبية. ليكون كتاب الحاوي قد ظل المرجع الأساس لمدة تزيد عن 400 سنة منذ ظهوره، بل أكثر من ذلك، أخذ يدرس بالجامعات الأوروبية في بداية نهضتها بالطب.

أبو علي الحسين بن سينا و الملقب بالشيخ الرئيس/ كتاب " القانون في الطب "

ولد ببخارى ( أزبكستان الحالية ) سنة 980 م و إنقضى أجله سنة 1037م. طالما برع في الطب و الفلسفة، حيث تأثر به كثيرون أمثال الغزالي و ابن رشد و ديكارت و اسبينوزا، و غيرهم من الفلاسفة و الأطباء.

كان ابن سينا يطيل البحث في قضايا الأمراض العصبية و يتعمق في دراستها، و كان أهم ما توصل إليه في حياته كطبيب، هو تمكنه من إجراء العمليات الجراحية، فلم يسبقه أحد في إكتشاف أدوات التخدير رغم بساطتها آنذاك.

و لعل أبرز ما ألف ابن سينا تمثل في كتابه المعروف بـ" القانون في الطب "، فكتابه هذا يعد من أوائل الكتب العربية التي اعتمد عليها الأوروبيين في سعيهم وراء العلم و في بدء نهضتهم. فقد ظهر لأول مرة بميلانو سنة 1473، كما ظهرت شروحات و تعليقات خاصة بابن سينا على يد إيطالي لقب بـ' روح ابن سينا '. و حتى مطلع القرن 16 م كانت هناك 36 طبعة باللغة اللاتينية لكتاب القانون، ليزيد عدد الطبعات حتى مطلع القرن الـ17، أما شروحاته فكانت تعد و لا تحصى. و بهذا يكون كتاب القانون لابن سينا أكثر كتاب درسه طلاب المعرفة في تاريخ العالم. و الكتاب كان يضم سيلا من المعارف الطبية و النظريات، إضافة إلى العديد من الأمراض التي اكتشفها بنفسه و التجارب الطبية التي خاضها مع مرضاه.

و لا تزال نسخة من كتاب ابن سينا موضوعة في مكتبة الاسكوريال بالقرب من مدريد.


  • 6

  • المهدي الخياطي
    طالب بإحدى مدارس الهندسة. كاتب و مدون ببعض المواقع و منصات النشر العربية
   نشر في 03 فبراير 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا