الإلكترون و الناس ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الإلكترون و الناس !

  نشر في 24 نونبر 2017 .

عندما نتكلم على الفيزياء يجب أن نبدأ بالضوء فهو الأسرع ...

أنشتاين اكتشف أن الضوء عبارة عن جزيئات من الطاقة وكان من المعروف في الأوساط العلمية آنذاك أن الضوء عبارة عن موجات ، لم تُحل المشكلة بكل هذه البساطة لأن التجربتين كلاهما صحيحة ! اي أن الضوء يظهر كجسيمات و أحيانا كموجات حسب الدراسة المعتمدة ، كموجة في ظاهرة الاستقطاب و الحيود و في ظاهرة التأثير الكهروضوئي يكون جسيم ولا يكون الضوء جسيم و موجة في نفس الوقت ، لكن المفاجأة لم تتوقف هنا بل الذرات و حتي الإلكترونات لم يفهموا بعد بعض حركاته من خلال تجارب  ...

السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يحدث هذا ؟ و كيف يمكن للمادة أن تكون لها القدر على الظهور في حالتين مختلفتين ؟

و ما علاقة الناس بموضوع الإلكترون ؟

ما قرأته الآن هو ما يسمى اليوم بــ ( ميكانيكا الكم ) و لتبسيط الأمر أكثر لأننا نحب البسطاء ... الإلكترون لديه القدرة على الدوران الى اليمين أو الشمال و إذا لم ننظر الى الإلكترون أو حجبناه على الأنظار نحن لا نستطيع معرفة أي اتجاه يسلكه ... جاء أحد العلماء بنظرية مرعبة تقول أننا إذا لم ننظر الى الإلكترون فهو يقوم بالدوران الى اليمين و الشمال في نفس الوقت !! و اذا نظرنا اليه يدور بتجاه واحد فقط ( يمين أو شمال ) كأن الإلكترون هو من يقرر و ليست التجربة ! هذا الاكتشاف احدث اكبر ثورة للفيزياء الحديثة وسماها بعض العلماء ( الحالة الشبحية ) . وهذا الاكتشاف الغير منطقي فسر لهم و لو بعض الشيء سبب تواجد الضوء كحالتين ( جسيم و موجه ) الذي بدوره لا يعرفون سبب هذع الحالات . باختصار النسبية تتكلم عن الأجسام الكبيرة مثل ( الكواكب و مجرات ) و ميكانيكا الكم تتكلم عن الأجسام الصغيرة مثل ( الذرات و الفوتونات و الالكترونات ) التي كانت هي موضوعنا . وقيل أن الثقب الأسود هو مكان الذي تختلف فيه أراء النظريتين و لا يتفقان في تفسير ما يحدث داخله و خارجه وهذا موضوع آخر .

سلوك الإلكترون كالبشر ... !

نرى أن هناك اشخاص صالحين و غير صالحين من خلال النظر الى أفعالهم ... لكن عندما لا نرهم يمكن أن يكونوا صالحين أو العكس .. فنحن لا نستطيع أن نحكم عليهم في خلواتهم و أفعالهم بعيدا عن الأعين وهذا ما يفعله الإلكترون يتحرك في كلتا الجهتين معاً إذا لم نره ! كل شخص يختار الطريقة التي يظهر بها أمام الناس و لا يمكن لشخص أن يظهر بسلوكين متناقضين معا لأنه دائما ما يريد اظهار الجانب الإيجابي ... وحده الله يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور و الله اعلم بسلوك الضوء و الذرة و الإلكترون ... لان العلم لم يستطع تفسير ما يحدث وهذا يعتبر تحدي كبير للمجتمع العلمي . حتى الفلاسفة و المفكرين ألهمتهم النظرية لتفسير الوجود و سر الحياة ...

ــــــــــــــــــــ

قد لا نفهم هذه النظريات بكل تفاصيلها فهذا شيء فوق مستوانا البسيط .. لكن على الأقل يجب أن نواكب ما تطرق اليه العلم من بحث ... فنحن جزء من هذا العالم المليء بالأسرار . 


  • 2

  • رابحي
    أتسابق برجل عرجاء لأصل الى ثقب الباب الصغير الذي أرى منه العالمي ... الكِتابة
   نشر في 24 نونبر 2017 .

التعليقات

Salsabil beg منذ 5 يوم
مقال قيم علمي واجتماعي في نفس الوقت،فعلا كلاهما محير سلوك الالكترون والبشر،الحالة الشبحية ،فعلا غريبة هي حركة الالكترون،نشكرك على المعلومات،دام قلمك.
0
رابحي
حقا ... كل شيء في الوجود يدعوا للتأمل
العفوا .. و شكرا لمرورك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا