منصة اريد .. للناطقين بالعربية ..منصة تنقلك من المحلية الى العالمية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

منصة اريد .. للناطقين بالعربية ..منصة تنقلك من المحلية الى العالمية

من المحلية الى العالمية

  نشر في 11 شتنبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

د.سيف نصرت الهرمزي

ID:0001-6135


http://arid.my/0001-6135

       لعل المتصفح في الفضاء السبراني وكل مفاصل الشبكة العنكبوتية (الانترنيت) ومخرجاته كمواقع التواصل الاجتماعي، يلفت نظره تلك المنصة التي بدأت تأخذ حيزاً من حيث الإعلان والاهتمام والتداول بين صفوف طبقة التدريسيين والباحثين الأكاديميين في مختلف المجالات،، وكنت اول من اهتم لهذا الصرح الجديد، والسؤال الذي انتابني في اول وهله ويطرحه الكثير قبل الدخول الى عالم "منصة اريد" الخاص، ما معنى كلمة (اريد) وماذا تعني هذه المنصة وماذا تهدف بالمحصلة؟

     عبارة (اريد) التي هي اسم المنصة مختصر للحروف الأولى (ARID) للعبارة الإنكليزية Arab research id وتعني الرقم التعريفي للعرب، وفي تعريف الموقع فان المنصة هي للناطقين بالعربية ، ليبعد النمط القومي الى مجال اشمل ليتسع مجاله مساحة اكبر من العلماء والباحثين الذي يعدون المحطة الأولى للرقي والتقدم وإعادة المجد لتراث قد ارتكز عليه العالم الغربي في تطوره كابن سينا وابن الهيثم والخوارزمي والادريسي في مختلف العلوم.

      المنصة هي مؤسسة علمية دولية غير ربحية انطلقت في 25 أبريل\نيسان 2016 من "جامعة ملايا" الماليزية تم إنشاؤُها من قبل عدد من الباحثين والخبراء أكثر من (80) شخصا محترفاً، إلى جانب العديد من الباحثين والأكاديميين المساهِمين في الموقع المهتمين بشؤون تطوير قُدرات وطاقات وإمكانات الباحث والبحث العلمي وتوسيع فُرصه واستثمار ميزاته.

        وهي تستهدف الوصول الى (7) مليون عالم وباحث ناطقين باللغة العربية وعلى مراحل، قامت المنصة بوضع (ID) رقم تعريفي لكل باحث .

(1) 
الرقمي التعريفي الدولي للباحث
 

وموقع مجاني لعرض سيرته الذاتية واهم نشاطاته البحثية والعلمية من مؤتمرات وندوات وورش عمل وكل نشاط يتعلق بخدمة المجتمع، وتتيح المنصة توثيق الكتب والأبحاث والشهادات بأسلوب جديد عبر اخذ صورة كنوع من أنواع التوثيق الرقمي على الانترنيت لأثبات كل تحصيل او انجاز علمي للباحثين. وهذا التوثيق في هذا المنصة الى جانب عرض السيرة الذاتية سيعطي للباحثين دفعة للمضي في دعم مجتمعاتهم من جهة وصناعة اسمائهم الخافتة في بلدانهم، كما انها تتيح الى تداول البحوث والكتب الكترونياً بدل من ان تكون رهينة الرفوف في المكتبات الى افق وفضاء أوسع نحو العالمية في ظل الانكشاف الاستراتيجي الذي اتاحه العالم الرقمي.

      


(2)
شكل توضيحي للمراحل الدراسية والمناصب الاكاديمية للمنصة


لاسيما وان قياس الامية في الدول المتقدمة يقوم على أساس المهارة في استخدام الحاسوب بشقيه (Hardware and software) والانترنيت وليس على أساس من يقرأ أو من يكتب، وهذا المعطى هو صورة مصغرة للمجتمع الافتراضي الذي سيساهم فيه الفكر الجمعي لإيجاد الحلول لهذه الامة النائمة التي تحظى بطاقات بشرية ومادية كبيرة والتي هي بحاجة الى مثل هذه الجهود.

ومن مميزات هذه المنصة التي تعد المحطة الأولى للعالم العربي والإسلامي:

 اولاً: انها تعطي اوسمة رمزية كحافز للاستمرار في العطاء وتطوير هذه المنصة بما ينسجم وتطلعات كل أكاديمي علمي يهدف الى الرقي والتطور والتقدم بنفسه ومجتمعه ودولته ومن هذه الاوسمة (وسام باحث مبادر ووسام باحث ناشط ومبدع .. الخ ).

ثانيا: انها منصة الكترونية مفتوحة لأي شخص وسهلة الولوج للمستخدمين، الى جانب انها منصة لا ربحية في المحصلة بل على العكس انها منصة تدعم والجهود العلمية والبحثية ماديا ومعنوياً بعد هذا الانفاق الكبير لإنشاء هذه الصرح الأول للناطقين بالعربية.

ثالثاً: تقوم المنصة على بناء مجتمع افتراضي يُختصر بالباحثين والأكاديميين من مختلف الاختصاصات لأهداف كثيرة منها سهولة تبادل الخبرات وتفعيل دور التواصل الاجتماعي والعملي للوصول الى التكاتف والتكامل المنشود لهذه الامة.

رابعا: منصة تقبل التعديل وتأخذ بالأفكار الإبداعية الجديدة لتطويرها، وهو ما سيجعلها تضاهي او تفوق المنصات الإنجليزية الأخرى، لأنها لا تتوقف على فكرة المنشأ وانما تسعى لقبول كل الأفكار التي تساهم في بناء هذا المكان المرتفع للأبداع العربي والناطقين بلغته.

خامساً : وهناك ميزة راقية تتمتع بها المنصة انها تحد من ظاهرة السرقة العلمية وهي تنبه لمن يريد أن يبدأ بمشروع (رسالة ماجستير او أطروحة دكتوراه) في العناوين المكتوبة بها والمشاريع المطروقة لتجنب تكرارها، وان كانت المنصة بحاجة الى كشافات خاصة لتبيان ذلك وهذا ما نأمله في المستقبل .

سادساً : يجري قياس مكانة العضو ومساهمته عبر منحه نقاط تقديرية وفقا لأنشطته على المنصة وهي نقاط تسهم في توفير منافع حقيقية للعضو في المستقبل ، لاسيما وان الفاعل الرقمي اصبح مرتكزا لاستشرف المستقبل وتحقيق المأرب المنشودة.

اذن اريد ان أصبح معروفاً على المستوى العالمي.
اريد ان انشر ثمرات بحوثي وكتبي ليستفاد منها الجميع.
اريد ان أكون عنواناً للنجاح في بيئة محبطة تعج بالصراعات.
اريد صورة إيجابية للإنسانية فهي وسيلة لخدمة المجتمعات النامية.
اريد ان ابين للعالم ان العرب والمسلمون لديهم طاقة بشرية ان استثمرت فأنها ستقود العالم الى التطور والأمان لا العكس.

لاتنسى الاشتراك بالمنصة 

للاشتراك بمنصة اريد .. انقر على احد الروابط الحية الموقع الرسمي او مواقع التواصل الاجتماعي .. حسابنا على المنصة هو : http://arid.my/account.aspx



  • 4

  • د.سيف نصرت الهرمزي
    د. سيف نصرت توفيق الهرمزي ​مقرر قسم الدراسات الدولية \ العلوم السياسة \ جامعة تكريت ​ سكرتير تحرير مجلة تكريت للعلوم السياسية ( مجلة محكمة) سكرتير تحرير دورية شؤون سياسية ​
   نشر في 11 شتنبر 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات

مهدي جعفر منذ 2 شهر
كيف يمكن أن أقرأ الأبحاث العلمية للباحثين في منصة أريد لو سمحت ؟!
0
مشروع منصة أريد جيد جدا نأمل في أن يكون وسيطا فعالا يجمع الباحثين العرب و يغني التواصل و البحث العلمي باللغة العربية
0
د.سيف نصرت الهرمزي
الامل موجود بتكاتف وتعاون الطبقة الاكاديمية ذات النظرة الموضوعية امثالكم اخي عبد الله العبوس

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم







عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا