تعرف على الكاذب من لغة جسده - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تعرف على الكاذب من لغة جسده

الكذب ولغة الجسد

  نشر في 11 غشت 2018 .

إن تحليل لغة الجسد هو تحليل الشخصية من خلال حركات الجسد على حسب المكان والحالة والجملة الحركية .

وقد وجد ألبرت ميهرابيان، وهو باحث رائد في مجال لغة الجسد، أن تواصل شخص مع آخر يتكون من: ٧٪ ألفاظ، ٣٨٪ درجة الصوت والنبرة، ٥٥٪ غير لفظي (جسدي وحركي).

لا شك اذا اننا نستطيع معرفة الكاذب من خلال حركات جسده ...و لقد انتشر الاهتمام بلغة الجسد في الوقت الحالي لمعرفة ما يقصدة الشخص ويشعر به حقا وليس ما يقوله فقط، حيث أثبتت الدراسات أن الشخص لا يستطيع أن يتحكم بلغة جسده مثلما يتحكم في كلماته وألفاظه و يتلعاب بها .....

وسنذكر في هذا المقال أكثر إيماءات الكذب شيوعا وأسباب حدوثها بشكل يجعلك تتعلم كيف تكشف الكذب بسهولة .

أكثر إيماءات الكذب شيوعاتشمل:

1. لمس الأنف :

أحيانا يكون لمس الأنف عبارة عن عدة حكات سريعة أسفل الأنف، وقد يكون لمسة واحدة سريعة، وتؤدي النساء هذه الحركة على نحو أقل من الرجال، والشيء المهم الذي يجب أن تتذكره أن هذا النوع من الحركات ينبغي أن يقرأ في مجموعات وفي سياق؛ فقد يكون الشخص مصابا بحمى أو برد.

وقد وجد العلماء في مؤسسة معالجة وأبحاث الشم والتذوق في شيكاغو أن الإنسان عندما يكذب، يفرز جسمه موادا كيميائية تعرف باسم كاتكولاماينز catecholamines تسبب تضخم أنسجة الأنف. واستخدموا كاميرات تصوير خاصة تبين تدفق الجسم في المخ، والتي أظهرت أن الكذب المتعمد يسبب أيضا زيادة في ضغط الدم. وهذه التكنولوجيا تدل أن الأنف البشري يتمدد فعلا بالدم أثناء الكذب، وهو ما يطلق عليه (تأثير بينوكيو) Pinocchio effect. فزيادة ضغط الدم تجعل الأنف يتمدد وتجعل نهايات الأعصاب الموجودة بالأنف تتهيج تهيجا خفيفا، مما يؤدي إلى حكة سريعة للأنف للتخلص من هذا الشعور بالحكة .

٢. حركات العين :

إن حركات العين تكشف الكذب أكثر من غيرها؛ حيث إن الشخص لا يستطيع السيطرة عليها بسهولة. ودائما عندما نشك في شخص ننظر في عينه مباشرة لمعرفة إن كان يكذب أم لا، لكن في الحقيقية فإن الأمر لا يعتمد فقط على ثبات عين الشخص في عينك أثناء الكلام للتأكد من صدقه؛ فقد أكدت الدراسات أن ٧٠٪ من الكاذبين المحترفين ينظرون في عينك مباشرة دون تحرك .

أما النظرات فهي التي تكشف هذا؛ فإن الكاذب غالبا ما ينظر الى يمينه معظم الوقت؛ فإذا نظر إلى أعلى اليمين فهو يختلق مشاهدا، أما النظر إلى اليمين فقط فهو يختلق روايات، أما النظر إلى أسفل اليمين فهذا حديث داخلي. أما عند النظر إلى اليسار؛ فهذا يعني أنه يتذكر المواقف لا يختلقها، وهذا بسبب تركيبة المخ؛ فإن النصف الأيمن في المخ هو المسؤول عن التخيل والأحلام والإبداع والابتكار، والنصف الأيسر مسؤول عن الذاكرة والمنطق والتفكير .

٣. جذب الياقة:

كان'ديزموند موريس' من أوائل من اكتشفوا أن الكذب يسبب شعورا بالوخز في الأنسجة الحساسة في الوجه والرقبة، مما يتطلب الحك باليد أو الأظفار للتخلص من هذا الشعور. وهذا يفسر سبب استخدام بعض الأشخاص لحركة جذب الياقة عندما يكذبون ويشكون أنهم كُشفوا. فزيادة ضغط الدم عند الكذب تسبب تكوّن عَرَق على الرقبة عندما يشعر المخادع أنك تشك فيه. وتحدث حركة جذب الياقة أيضا عند الشعور بالإحباط والغضب.

عندما ترى شخصا يستخدم هذه الإيماءات، اسأله: "هل يمكن أن تعيد ما قلته من فضلك؟" أو "هل يمكن توضيح هذه النقطة". هذا قد يجعل الشخص الذي قد يكون مخادعا يصرف نظره عن إكمال اللعبة .

٤. فرك العين:

إن فرك العين هو محاولة من المخ لمنع الخداع أو الشك أو الشيء البغيض الذي يراه، ولتجنب الاضطرار للنظر في وجه الشخص الذي يكذب عليه.

٥. تغطية الفم:

تغطي اليد الفم وكأن المخ بدون وعي يعطيها أمرا بمحاولة كبح الكلمات الخادعة التي تقال. وأحيانا تتم هذه الإيماءات بوضع عدة أصابع فقط على الفم أو حتى بوضع قبضة اليد مغلقة، ولكن معناها يظل كما هو.

٦. معلومات عامة عن الشخص الكاذب:

تكون ابتسامة الكاذب دائما صفراء.

لا يستخدم الضمائر (هي - هو).

يكون تنفسه عال وسريعا .

يبلع ريقه كثيرا، بسبب زيادة نسبة الأدرينالين في الجسم مما يسبب جفاف الحلق.

عندما تريد كشف الكاذب، اخرج من الموضوع وادخل في موضوع آخر عام وحقيقي مثل (نتائج مباريات الأمس) وعُد للموضوع الذي تريد التأكد منه. غالبا سينسى الشخص الكاذب التفاصيل ويضيف كلاما جديدا، فالكاذب لا يكرر القصة بنفس التفاصيل مرتين؛ إلا إن كان صاحب ذاكرة قوية .


  • 7

   نشر في 11 غشت 2018 .

التعليقات

ابو البراء منذ 4 شهر
حقا مقال ممتع وقيم واسلوب جميل لشد القارئ ... لغة الجسد والباراسكيوليجي وتوارد الخواطر والطاقة والهالات الكمية حول الانسان علم غاية من الروعة والمتعة انصح كل القراء الكرام الخوض فيه .. وانت في علم النفس حتما مدركة لذلك
احييك على مقالك اختي .
0
Mahytab Ghanim
شكراجزيلا و اتمنى لحضرتك كل التوفيق ☺
مريم منذ 4 شهر
مقال فريد من نوعه يلخص أهم الحركات اللاشعورية التي تصاحب عملية الكذب بطريقة جميلة و أسلوب سلس...إلا أني أجد مغالطة بسيطة أود أن أصححها طبعا من بعد إذنك وهي تخص مسألة النصف الأيمن و النصف الأيسر حيث علمونا أن الجزء الأيمن من الدماغ يتحكم بالجزء الأيسر من الجسم والعكس بالنسبة للجزء الأيسر فإذا طبقنا هذا على كلامك في فقرة "حركات العين" سنجد خللا وستصعب علينا عملية الفهم...كان هذا فقط للإيضاح...عموما المقال هام ومفيد...أسأل من الله أن يوفقك
3
Mahytab Ghanim
اشكرك جدا......و لكن تحكم كل نصف بالآخر شئ و تحكم المخ في حركات العين شئ آخر فكل نصف له خواصه الفريدة فمثلا بالنسبة لتحكم في الجسم يختص بيد الكتابه و ليس بالأفكار فالشخص الذي يستخدم نصف المخ الايمن اكثر يستخدم يده اليسري في الكتابة و هكذا اما عند استدعاء الافكار او تخيلها يكون مباشرة من المخ للعين و يمكنك ملاحظة هذا مع للممثلين او الاعلامين و اشكرك بشدة علي تعليقك و اهتمامك اتمنى لك التوفيق والنجاح
مريم
آه أشكرك كثيرا على المعلومة...نورت..أشكرك جزيـل الشكر بالتوفيق لك أيضا
Ahmed Tolba منذ 4 شهر
لكن هناك من لديهم المهاره للتحدث بثقه وكأنهم يقولون الحقيقه
1
Mahytab Ghanim
بالتأكد يوجد الكثير من محترفي الكذب و لكن لا يستطيع جميعهم التحكم بأنفسهم بشكل كامل ☺ فالجسد و العقل يرفضان الكذب تلقائيا مما ينعكس على الخارج
عمرو منذ 4 شهر
لكن رغم ذلك للأسف هناك الكثير من الأشخاص يحترفون الكذب ويستطيعون التمثيل ببراعة.
0
Mahytab Ghanim
لا شك أن هؤلاء كثيرين حولنا و لكن بعض الحيل قد تكشفهم بسهوله ...فالكاذب لا يقول نفس تفاصيل القصة او الاحداث مرتين ... اما التمثيل فهو موهبه تتخطى حدود الكذب و لكنه ينكشف مع الوقت

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا