لماذا تخلى البعض عن الدين .. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لماذا تخلى البعض عن الدين ..

ظاهرة الإلحاد

  نشر في 10 يوليوز 2016 .

عندما نقرأ لفلاسفة كبار نجد أن معظمهم يحملون عبء تثبيث وجود الله بالمنطق و المادة و أي إختلال في الحقيقة تدخلهم في متاهة الله ووجوده ..

دائما نجد إختلاف الناس حول الدين و ذات الله فمنهم من جاهر بأنه لا يؤمن و منهم من لا يستطيع ..مع ظهور الربيع العربي ظهرت بوادر الإلحاد بكثرة و نقاشات حادة على طاولات الحوار من شباب و شبات يدعون عدم وجود إله ..

هذا الإتجاه أثار فضول العديد من الناس فمنهم  الملحد و المؤمن فكلاهما عليهما إثباث وجهة نظرهما حول وجود الله أو عدمه و تدخل في بعض الإحيان مع الملحد في نقاش عقيم لمجرد أن قواعد الحياة و أسسها لدى الخصمين مختلفة و ربما تكون خرافية !

عندما إتكئ أحد الملحدين بثقة على كرسيه وهو يناقش بعض الشباب قال ساخرا : 

هل الله في كل مكان كما تدعون ..لما لا يوقف هاته الحروب و لما توجد المجاعة ..؟!

كان يبدو في سخط كبير وهمه الكبير هي إنصهار الإنسانية في العدم بإسم الدين ..ثم أكمل قائلا : أنا لا أنكر أن الدين وجوده مهم لكنني الآن أرى فقط خرفان لا بشر !

ربما لم ينجح بعض الدعاة في مهامهم و إختلفوا في بينهم في أمور الدين مما جعل عقول الشباب تنفر من دين لا تعرفه و لا تريد !

مما قرأت عن تاريخ الإلحاد :

تتراوح الحجج الإلحادية بين الحجج الفلسفية إلى الإجتماعية والتاريخية. المبررات لعدم الإيمان بوجود إله تشمل الحجج أن هناك نقص في الأدلة التجريبية.على الرغم من أن بعض الملحدين تبّنى فلسفات علمانية (مثل الإنسانية والتشكك)،إلاّ أنه ليس هناك أيديولوجية واحدة مجموعة من السلوكيات التي يلتزم فيها جميع الملحدين. كما ليست هناك مدرسة فلسفية واحدة تجمع كل الملحدين، فمن الملحدين من ينطوي تحت لواء المدرسة المادية أو الطبيعية والكثير من الملحدين يميلون باتجاه العلم والتشكيك خصوصاً فيما يتصل بعالم ما وراء الطبيعة. ويقول بعض الملحدين بأنه ليس هناك عناد بين الإلحاد ودين البوذية لأن البوذيين أو بعضهم يعتنقون البوذية ولكنهم لا يعتقدون بوجود إله.

تعريفه طويل و ممتد عبر حضارات طويلة فما هي تلك النتيجة التي يتوصل إليه الملحدون بعد نقاش مع أهل الدين ؟!

منهم من لا يقتنع و يعتبر حجج القرآن متناقضة مع التاريخ الإسلامي  و منهم من يرى أنه يهين المرأة و الائحة طويلة !

عندما لا يهتدي شخص ما إلى دين سماوي معين هذا لا يعني فشل الداعي إلى ذاك الدين إنما " إن الله يهدي من يشاء " 

من بين الأسباب التي تدفع الشباب إلى الإلحاد : 

- التطرف والجمود الديني:

الغالبية العظمى ممن ألحدوا -في مجتمعنا- كان إلحادهم ردة فعل نفسية من التشدد الديني والاجتماعي!، التطرف الديني والتشدد الاجتماعي الذي يتربى عليه الشخص يؤدي به إلى نفور من الدين والتدين، ولذا نجد كثيرا من هؤلاء الذين ألحدوا قد تربوا في بيئات دينية أو اجتماعية متشددة، بل إن بعضهم قد حفظ القرآن وتعلم الدين وربما تتلمذ على بعض المشايخ ثم صار به الحال إلى الإلحاد!، من المهم أن يدفعنا هذا إلى التساؤل والبحث عن الخلل الذي أدى لمثل ردات الفعل هذه.

ومن الإشكالات التي يسببها التطرف الديني أنه يربي الأشخاص على التطرف والحدية في تبني الآراء فتجد أن عقلية هذا الشخص تتشكل بهذه الطريقة، وحين تتغير بعض أفكاره ويرتبك أمام بعض القضايا أو التساؤلات فإنه يتطرف بالاتجاه المقابل ويتخذ موقفا معاديًا للدين والتدين، وهذا ملاحظ لدى بعض من سلكوا طريق الإلحاد. ( منقول )

2- غرس الكراهية بإسم الدين 

3- تقديس الأ شخاص و تتبعهم

4- تمزق الأمة و جهلها 

..تتعدد الأسباب و النتائج كارثية فيجب مزج الإنسانية و العلم و التطور بالدين حينها ستتوافد قبائل من شباب همهم أكبر من قصة شعر القزع !


  • 4

   نشر في 10 يوليوز 2016 .

التعليقات

قال الله تبارك وتعالى : ( ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه أن آتاه الله الملك إذ قال إبراهيم ربي الذي يحيي ويميت قال أنا أحيي وأميت قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأت بها من المغرب فبهت الذي كفر والله لا يهدي القوم الظالمين ) ، ( البقرة : 258 ) ,,, لا اظن ان هوْلاء القوم ( سيدتي الفاضلة ) لا يعلمون الحق من الباطل و لكن عمت ابصارهم و قلوبهم باْرادتهم و اختيارهم لم يكتب و لم يقدر ذلك عليهم ,,, دليل قوله تعالى في سورة " الأعراف " : ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون ) ,,, و الايات و الاحاديث كثيرة لمن اراد ,,, لقد ذكرتي في المقال ان هناك بعض الشباب منهم من حفظ القران لكنه اختار الالحاد نتيجة ظروف معينة ( تشدد ديني او اجتماعي او تاثر نفسيا بشيء من هذا ) ,,, عند وفاة المصطفى ( صلى الله عليه و سلم ) ,,, خرج الصديق ( رضي الله عنه ) الى الناس و قال لهم قولته المشهورة ,,, ( يا ايها الناس من كان يعبد محمدا فاْن محمدا قد مات ,,, و من كان يعبد الله فاْن الله حي لا يموت ) ,,, ليس هناك حجة لهوْلاء و من يشكك في وجود الله فليذهب الى الجحيم ,,, نساْل الله الهداية و الثبات على الايمان لجميع امة المصطفى العدنان ,,, احتراماتي سيدتي
1
ابتسام الضاوي
أمين الله يهدي الجميع

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا