العلاج بالتنويم الإيحائي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

العلاج بالتنويم الإيحائي

العلاج بالتنويم الإيحائي

  نشر في 16 أكتوبر 2019 .

العلاج بالتنويم الإيحائي أو العلاج بالتنويم المغناطيسي أو العلاج الإيحائي (Hypnotherapy) هو نوع من أنواع العلاج النفسي مبني على التنويم المغناطيسي وزيادة درجة التركيز بنسبة كبيرة للمريض وإحداث تغيير في عقله الباطن في شكل ردود أفعال وأفكار ومواقف جديدة. ظهر العلاج المغناطيسي في الكثير من عروض الخفة والأفلام والقصص وفي بعض الأحيان يظهر كقدرة خارقة للطبيعة و تمكن الشخص من السيطرة على الآخرين.

عرف جون كاباس مؤسس معهد دافع التنويم المغناطيسي العلاج بالتنويم الإيحائي على أنه "خلق أو تحفيز أو حث حالة من التنويم في العميل (المريض) لزيادة الحافز أو تغيير أنماط السلوك." ويحدد المعالج والعميل طبيعة المشكلة، كما يُعد المعالج العميل للدخول في حالة التنويم من خلال شرح كيفة عمل التنويم المغناطيسي وما الذي سوف يواجهه العميل أو يشعر به، كما يختبر المعالج العميل لتحديد درجة الإيحاء الجسدي والعاطفي، كما يحث حالة التنويم في العميل، وذلك باستخدام أساليب وتقنيات التنويم المغناطيسي المخصصة التي تقوم على تفسير نتائج الاختبار، وتحليل مشكلة العميل، وقد يدرب العميل على تكييف التنويم المغناطيسي الذاتي.

يطبق التنويم الإيحائي بطريقتين:

العلاج بسرد الاقتراحات التي تساعد المريض على الاستجابة الكلية بشكل أكثر فعالية لما يتم اقتراحه بواسطة المعالج وتشمل ترك السلوكيات التي تؤثر سلبا على المريض من التدخين وتناول المسكرات بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المشكلات.

الطريقة الثانية هي طريقة التحليل حيث يتم اكتشاف الصدمة في الماضي وتحديد الأسباب الجذرية لها من محن نفسية مدفونة. قبل التنويم يجب تحضير المريض نفسيا و يتم شرح العملية له وما يترتب عليها بعد ذلك سيتحدث المعالج بلطف و يبدأ في التنويم. يفضل ارتداء ملابس مريحة حتى يسترخي المريض بالكامل. بعد انتهاء الجلسة يمكن للمريض أن يخرج نفسه من وضع التنويم أو يساعده الطبيب على ذلك.

يمكن التنويم المغناطيسي المريض من تخفيف التوتر والقلق بالإضافة إلى السيطرة على الألم. يساعد التنويم على تخفيف الآلام الناتجة عن الحروق والسرطان (الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي والإشعاعي) والولادة وغير ذلك من العمليات ذات الأعراض المؤلمة. يستخدم كذلك في تغيير السلوكيات المكروهة أو الغير صحية كالأرق والتدخين والإدمان والتبول اللا إرادي بالإضافة للإفراط في تناول الطعام. قد تحدث أعراض جانبية للعلاج بالتنويم الإيحائي يمكن أن تشمل الصداع والنعاس و لقلق وهلوسات وذكريات خاطئة.

كما ذكرنا فالتنويم الإيحائي هو مفهوم منتشر وتشوبه بعض الخرافات منها أن التنويم الإيحائي مجرد خدعة من خدع السيرك على الرغم من أن له خبراء طبيون متحصلون على شهادات معترفة. في الواقع أصول التنويم الطبي تعود إلى آلاف السنين حيث كانت تستعمل للتحكم وتخفيف الآلام أثناء العمليات الجراحية حتى اكتشاف مخدر الايثر. في الحاضر أصبح يستعمل بواسطة أطباء الأسنان والأطباء النفسيين وموظفي المجالات الاجتماعية. الخرافة الثانية هي أن المريض لا حول له ولا قوة أثناء التنويم ولا يمكنه إدراك أي شيء حوله. أنت بالطبع تكون في حالة استرخاء تامة مغلقا عينيك ولكنك تظل مدركا لما يحدث و تتجاوب مع الطبيب، تختلف درجة التجاوب من شخص إلى آخر لكن يظل دائماً حاضر الذهن.

 بعض الأشخاص تكون لديهم ذاكرة مشوشه أثناء التنويم والبعض الآخر يتذكرون كل تفصيلة صغيرة. البعض يكون قادر على إمالة رأسه وتحريكه بينما يتمكن آخرون من تحريك إصبع فقط. فالمريض ليس مغما عليه بل ببساطة هو في قمة استرخائه. خرافة أخرى هي أن العلاج بالتنويم الإيحائي تستطيع إزاحة المرض عن المريض. قد ينجح التنويم المغناطيسي في علاج بعض الحالات لكن ليس جميعها وليس الكل يتعافى بنفس الشكل أو النمط أو الشدة. قد يشفى شخص بعد جلسة علاج واحدة و قد يحتاج إثنتين وقد تفشل عدة جلسات أيضا. أحيانا يحقق التنويم الإيحائي نتائج جيدة حين يكون مصحوبا بنوع آخر من العلاج كالتأمل و اليوغا أو التمارين الرياضية والحميات الغذائية لتقليل الوزن. أخيرا فإن العلاج بالتنويم الإيحائي يعتبر علاجاً آمناً من غير أي مخاطر ولا يمكن به السيطرة على الناس أو جعلهم يفعلون أشياء ضد رغبتهم الشخصية.



   نشر في 16 أكتوبر 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











>> كما تم النشر سابقا بحث ثالث بعنوان " المصطلحات الكلامية بين التفتازاني والفلاسفة " ، وتم نشره بالفعل ، العدد 30 - يونيو 2014 م - المجلد العاشر ، مجلة الدراسات العربية ، دورية علمية مُحكَّمة . -- كتب مطبوعة : الاتجاه النقدي الكلامي عند سعد الدين التفتازاني ، طبعة 2017 ، دار دجلة للنشر والتوزيع" data-info-u="a500f9839cc4992cccce499f86928dc9" data-info-img="https://graph.facebook.com/327751340958698/picture?type=large"> محمود محمد ربيع محمد عثمان منذ 6 سنة






عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا